شاهد بالصور مسجد كولونيا في ألمانيا

مسجد كولونيا: هو احد المساجد التي تم بنائها  في ألمانيا، والذي تم بنائه بعد مطالبة الكثير من المسلمين الألمان لمنظمة الاتحاد الإسلامي التركي  في كولونيا، وبعد الكثير من الاعتراض حول اقامة المشروع، حصل المشروع في النهاية على موافقة مجلس المدينة

وقد تم تصميم المسجد على الطراز العثماني المعروف، حيث يحتوي على جدران زجاجية، واثنين من المآذن والقبة، ويقترح أن يكون في المسجد منطقة مخصصة للتفاعل بين الأديان، وهو يعتبر واحد من أكبر المسجد في أوروبا من حيث الحجم وارتفاع المآذن.

تصميم مسجد كولونيا:
– تبلغ  مساحة المسجد حوال 4،500 متر مربع، ويهدف لاستيعاب من 2000 إلى 4000 مصلي، وبلغت تكلفة المسجد من 15 إلى 20 مليون جنيه استرليني، وقد تم تصميم المسجد على يد المهندس المعماري بول بوهم، والذي قام ببناء الكثير من الكنائس الشهيرة.

– تم تخطيط المسجد على الطراز المعماري العثماني المعروف، وتم اضافة الكثير من اللمسات الحديثة حيث أن له قبة زجاجية واثنين من المآذن التي يصل ارتفاعها إلى 55 متر، وكان ارتفاع المآزن من أحد المشاكل التي واجهت المسجد، فقد وجه الكثير من الانتقادات بسبب زيادة ارتفاعهما.

– يتكون المبنى من خمس طوابق وقبة يصل ارتفاعها إلى 36.5 متر، وهي عبارة عن قبه مفتوحة تشبه براعم الزهرة، وللمسجد مدخل في الطابق الأرضي وهناك قاعة صلاة على مساحة 16000 متر مربع في الطابق العلوي، وهناك قاعات للمحاضرات في الطابق السفلي، كما توجد مكتبة كبيرة تضم الكثير من الكتب الدينية الخاصة بالمسلمين.

– وقد تم تخطيط المسجد على وجود قاعة  كبيرة تقو باستقبال جميع الأشخاص على مختلف أديانهم،  وهناك بعض الأماكن المخصصة للأعمال الإدارية والفصول الدراسية، وتتميز الجدران الزجاجية بإعطاء الشعور بالراحة والانفتاح، وتم التخطيط أن تكون هناك مناطق التي تتيح للجميع استخدامها والاستفادة منها، مثل المطعم وقاعات الفعاليات والمخازن، وموقف سيارات تحت الأرض، وهي من الأماكن المفتوحة لجميع الناس من جميع الأديان.

– وقد تم إنشاء المسجد في الموقع المركزي للاتحاد التركي الإسلامي، ويقع عند شارع فينلور شتراسه عند زاوية شارع القناة الداخلية إينيره كانال شتراسه، في منطقة إيرنفلد، ويعتبر هذا المكان كان مكانا للصلاه على مدار عشرون عاما.

موقف الألمان من بناء المسجد:
– واجه بناء المسجد الكثير من المشاكل والانتقاضات، وقامت عض المظاهرات بضده، في 16 يونيو 2007 تجمع 200 شخص في مظاهرة نظمها برو كولونيا ضد المسجد  وممثلين عن حزب الحرية النمساوي، بسبب أن الكثير من السكان يرفضون بناء المسجد لأنهم يعتقدون أن كولونيا هي “مدينة مسيحية”، وقد قال الكاتب رالف جيوردانو إنه يعارض المشروع، لأن بناء المسجد سيكون تعبيرا على انتشار الاسلام، وأسلمة المدينة وقد أعلن الحرب على المشروع هو وغيره الكثير من الألمان.

– بينما وقال رئيس بلدية المدينة فريتز شراما الذي يدعم المشروع، أنه يرى أنه من البديهي أن يكون للمسلمين مكان مرموق للعبادة، وأنه يؤيد بناء لمسجد، كما دعمت  الكنسة الكاثوليكية المشروع منذ فترة طويلة، وقد أظهر استطلاع الرأي التي أجرته صحيفة محلية بين 500 شخص من سكان كولونيا أن المشروع يدعمه 63٪ من بينهم ، بينما 27٪ يريدون تصغير حجم المسجد.

– في 28 أغسطس 2008 صوت مجلس مدينة كولونيا للموافقة على بناء المسجد، وذلك بعد الإجماع على الموافقة من كل الأطراف باستثناء الديمقراطيين المسيحيين.

افتتاح المسجد:
– بعد أن تم تأجيل افتتاح المسجد أكثر من مرة، تم افتتاحه في  يونيو عام 2017، على يد الاتحاد الإسلامي التركي في ألمانيا، وقد حضر الافتتاح الكثير من المسلمون الألمان، والكثير من الأوروبيين لمشاهدة المسجد، وحضر الافتتاح الكثير من الاعلامين الالمان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *