لمحات من حياة العالم جيرولامو كاردانو

جيرولامو كاردانو أحد أهم العلماء الذين ذاع صيتهم في العديد من المجالات ، و على رأسها علوم الرياضة و علوم الفلك ، هذا فضلا عن أنه كان له عدد كبير من التنبؤات الهامة .

جيرولامو كاردانو
– ولد جيرولامو في الحادي و العشرين من سبتمبر من عام 1501 ، و قد توفى في سبتمبر من عام 1576 ، و يعتبر من أهم العلماء الطاليان الموسوعيين ، فكان من بين العلوم التي أتقنها و اهتم بها علم الرياضيات و الطب و الأحياء ، و كذلك الفيزياء و الكيمياء و الفلسفة ، كما أنه كان له إضافات في علوم الفلك و التنجيم ، و إضافة إلى ذلك كتب العديد من الكتب ، و قد اعتبر من أهم علماء الرياضيات نفوذا في عصر النهضة ، و كان من أهم مؤسسي علم الاحتمال و نظرية ذات الحدين و غيرها .

– اخترع هذا العالم الجليل عدد كبير من الاختراعات ، و منها بعض الأجهزة الميكانيكية بما فيها جهاز اللوك ، و هو جهاز يتألف من ثلاثة حلقات يعمل على دعم البوصلة المخصصة للاستخدامات البحرية ، و هذا الجهاز الذي قام باختراعه لازال مستخدم حتى الآن ، كما أنه قام بانشاء دوائر كاردانيك ، تلك التي تستخدم في إعمال المطابع بكفاءة عالية ، و كان له إنجازات كبيرة في علم الجبر ، و كان أول من استخدموا الأرقام السالبة .

نشأته و تعليمه
– ولد في مدينة بافيا في لوباردي ، و كان طفلا غير شرعيا و عرف بموهبته الشديدة في الرياضة ، و قد كان صديق مقرب لليوناردو دافينشي ، و يذكر أن والدته قد حاولت التخلص من حملها به مرارا ، و ذلك لأنها قد فقدت ثلاثة أخوة له بسبب الطاعون ، و لذلك كانت طفولته طفولة غريبة ، مما أدى إلى تعلقه بعلوم الفلسفة .

– بعد ذلك عمل كطبيب و مارس الطب لفترة طويلة في ميلان ، و لكنه حرم من رخصة الممارسة في المدينة بعدها ، بعدها تزوج و أنجب ثلاثة أبناء و حصل على رخصته الطبية مجددا ، و في نفس الوقت كان يعمل على دراسة الرياضيات .

المساهمات العلمية لجيرولامو
قام هذا العلم الجليل بتقديم عدد كبير من الاختراعات المميزة ، و التي كان من بينها ما تعلق بالديناميكا المائية ، فكان صاحب إثبات أن الحركة الدائمة مستحيلة إلا في الأجرام السماوية ، و قد قدم موسوعتين للعلوم الطبية و مجموعة كبيرة من الاختراعات المميزة ، فضلا عن عدد من الحقائق و الخرافات ، كما أنه قد اخترع الأداة التي تستخدم في الكتابة المشفرة ، و كذلك قدم العديد من الأمور التي تساعد على تعليم الصم أسس القراءة و الكتابة .

اسهاماته في الرياضيات
– قدم هذا العالم العديد من الاسهامات في علوم الرياضيات ، و كان من بينها التعرف على الأرقام الأقل من الصفر ، فضلا عن التعرف على إسنادات تتعلق بعملية حل العمليات الرياضية الخاصة بها ، كما أنه قد ألف في الرياضيات ما يقرب من 1000 كتاب .

– قدم العالم جيرولامو عدد كبير من الاسهامات في علوم الفلك و التنجيم ، و قد تنبأ بعدد من النبوءات التي تحققت فعليا ، و قد ذاع صيته نتيجة لهذه النبوءات التي تمكن بمعرفتها نتيجة لحدثه ، و كذلك لدراسته لعلوم الفلك و قراءة الطالع و النجوم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *