ادوية شائعة قد تسبب الوفاة

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 26 فبراير 2018 , 01:47

إن خطر الجرعة الزائدة من الأدوية الشائعة دون وصفة طبية هى مشكلة أكثر أهمية يجب ان يدركها الكثير من الناس و خاصة العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (و يعرفوا أيضا باسم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) و هي تستخدم للصداع ولكن إذا لم تؤخذ وفقا لتوجيهات الطبيب ، و يمكن أن تؤدي إلى نزيف الجهاز الهضمي الحاد، و القرحة، والموت.

ووفقا لتقرير صادر عن المركز الوطنى لمعلومات التكنولوجيا الحيوية ، من المعروف ان مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يتناولها اكثر من 100 الف شخص كل عام ، الجرعة الزائدة، نتيجة الاستخدام غير الصحيح أو الجرعات والخلط مع أدوية أخرى تسبب وفاة أكثر من 16،000 شخص كل عام.

الحفاظ على نفسك وعائلتك بطريقة آمنة من خلال معرفة الأدوية التي يجب ان نكون على علم بها ومنها :

1. أدفيل : إيبوبروفين هو أول الانواع الموجودة في قائمتنا ، في حين أوصى الأطباء باستخدامه لعلاج الصداع وآلام في العضلات وآلام الظهر، وآلام الطمث، والتهاب المفاصل الطفيفة وآلام المفاصل الأخرى، تأكد من أنك تتبع تعليمات الجرعة.

الجرعة الزائدة من إيبوبروفين يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل صعوبة التنفس ، و الإغماء والغثيان والقيء وآلام في المعدة، والنعاس، والبراز الدموي ، وتلف الكبد والغيبوبة .

2. أليف Aleve : أيضا في فئة اخرى ، و هى النابروكسين و هو العنصر الرئيسي الموجود في أليف ، في حين أن تناول اثنين في اليوم سوف تحمى من الألم طوال اليوم، والاستخدام المفرط يمكن أن يؤدي إلى تلف في القلب.

النابروكسين يعمل ببطء أكثر من ايبوبروفين و لكن، كما هو معروف ، يمكن أن يوفر ما يصل إلى 12 ساعة من الإغاثة مع جرعة واحدة ، إذا كنت تتناولهم بانتظام، تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لمعرفة ما هي الاثار الجانبية الأخرى لتجنبها ، يحذر الاطباء أيضا بعدم اتخاذ أليف لمدة 10 أيام متتالية ، أعراض جرعة زائدة من نابروكسين تشمل النزيف تحت الجلد، والهزات العضلية، والخمول، والأرق، أو الارتباك وغيرها من الأعراض الشديدة.

3. أسبركريم Aspercreme : ليدوكائين هو العنصر الرئيسي الذي يوفر تخفيف الألم الموضعي ، في حين أنه من الصعب تناول جرعة زائدة من كريم موضعي، الجرعة الزيادة منه تسبب ضربات القلب ، و صعوبة في التنفس ، وحتى الغيبوبة ، وتشمل اسم العلامة التجارية الأخرى الشائعة من الليدوكائين أنستاكون، بورناميسين، ليدا مانتل، ليدوديرم ، سولاركين

4. الأسبرين : حتى إذا كان تناول الأسبرين مرة في اليوم “يبقي الطبيب بعيدا”، تحتاج إلى التأكد من أنك لا تتناول جرعة زائدة عن طريق الخطأ ، يمكن أن يبدأ التسمم بالأسبرين مع الطنين (صفير في أذنيك)، و يضعف السمع ثم يؤدي إلى فرط التنفس، والتقيؤ، والجفاف، والحمى، والرؤية المزدوجة، ومشاعر الخوف، والغيبوبة والموت.

5. شراب السعال : ديكستروميثورفان هو العنصر الرئيسي في معظم أدوية السعال، الجرعات الزيادة يمكن أن تحدث حالة من الهلوسة ، مما يجعلها وسيلة رخيصة وسهلة الحصول عليها للمراهقين للحصول على التخدير (نتيجة الجرعة زائدة) ، من الأعراض أخرى من الجرعة الزائدة هي عدم وضوح الرؤية، و الارتباك، والدوخة، والنعاس والغثيان الشديد والقيء، وعدم الثبات، ويقلل من معدل التنفس والإثارة الشديدة أو العصبية.

6. أملاح إبسوم : هذه الأملاح تجعل الحمام مهدئا لامتصاص الالتهاب وآلام العضلات، ولكن أيضا يمكن أن تستخدم كملين و قد وافقت ادارة الاغذية والعقاقير على استخدامها (بفضل كبريتات المغنيسيوم).

ولكن، كن على علم ، ان الجرعات العالية تسبب تمزق في جدران الأمعاء التي يمكن أن تؤدي إلى العدوى ، و تجمع الأملاح أيضا قد يؤدي الى اضرار خطيرة نتيجة دمجها مع أشياء أخرى بما في ذلك القهوة ، أعراض الجرعة الزائدة يمكن أن تشمل أيضا النعاس الشديد، والإغماء، الجلد مسحوب، والشعور بالحرارة المفرطة، والغثيان أو القيء.

7 – ميدول Midol : أسيتامينوفين، تناوله مرة واحدة في الشهر يصبح أفضل صديق، يحتوي على نفس المادة الفعالة الموجودة في التايلينول ، مثل الأسبرين، هذا يمكن أيضا أن يؤدي إلى آثار جانبية شديدة وحتى الموت إذا كان جنبا إلى جنب مع جرعات أخرى أو إذا اتخذت بجرعات مفرطة

8. تيلينول : هذا العقار هو العقار المفضل لعلاج درجة الحرارة المرتفعة والحمى لانه يحتوي على المادة الفعالة الأسيتامينوفين، والذي يوجد في العديد من الادوية الاخرى لعلاج الانفلونزا … مما يجعلها اكثر عرضة لجرعة زائدة عن طريق الخطأ.

على سبيل المثال، إذا كنت تأخذ تايلينول للصداع، و الانفلونزا و أعراض اخرى ، عليك أن تكون اكثر حذر من الحصول على الجرعة القصوى ، نتيجة مواصلة هذا لفترة طويلة، ويمكن أن ينتهي بك الأمر مع المزيد من الألم، أو حتى الموت ، الأعراض الأولية لجرعة زائدة من الاسيتامينوفين تشمل فقدان الشهية والغثيان والقيء وآلام في المعدة والارتباك والضعف والتعرق ، وتشمل الأعراض المستمرة البول الداكن، اصفرار الجلد وإصفرار بياض عينيك.

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى