نبذة عن السفير الإماراتي يوسف العتيبة

- -

إن يوسف العتيبة هو سفير  لدولة الإمارات العربية المتحدة في الولايات المتحدة ، وقد  عمل  في السابق سفيراً  غير مقيم في المكسيك.

نشأته وتعليمه
وُلد يوسف العتيبة  في الإمارات العربية ،   وتلقى  سنوات تعليمه الأولى بها ، وتخرج  من الجامعة الأمريكية في القاهرة، ثم التحق بجامعة جورجتاون في واشنطن العاصمة لدراسة العلاقات الدولية ، كما انه كان  زميلاً  دوليًا في الكلية الصناعية للقوات المسلحة التابعة لجامعة الدفاع الوطني في واشنطن العاصمة ، وقد وُلد لأم مصرية  ، وكان أباه  أول وزير للنفط في الدولة الإماراتية.

حياته المهنية
لقد برز دور السفير الإماراتي أثناء أحداث الربيع العربي من خلال سعيه في إقناع إدارة باراك أوباما برفع الحظر عن تصدير السلاح إلى مصر ،  وقد عمل مديرًا للشئون الخارجية في مجلس ولي عهد أبو ظبي لمدة 7 سنوات ،  ثم تولى منصب  كبير مستشاري محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

وقد عمل العتيبة في تلك الفترة  على تعزيز أمن الإمارات العربية المتحدة وعلاقاتها الاقتصادية في المنطقة ، كما أن له تصريحات قد فُسرت  2008في بكونها  تحمل دعمًا لضربة عسكرية توجهها الولايات المتحدة للمفاعلات النووية في إيران ، كما أنه أكد على الحاجة إلى ضمان خطي من واشنطن بشأن أمن المنطقة وسلوك إيران فيها،  وقد ذكر في  هذا الأمر مقولة ، بأنه في الماضي قد تمكنت الإمارات من  المضي باتفاق شرف مع الولايات المتحدة بشأن الأمن ، وأنها بحاجة اليوم إلى شيء مكتوب .

التسريبات
لقد اخترقت مجموعة قراصنة إنترنت تعرف بغلوبال ليكس البريد الإلكتروني الشخصي له  ، وقد قامت بنشر محتويات التسريب في العديد من الصحف ، وقد ظهر في هذه  التسريبات مدى  الجهد الذي بذله سفير دولة الإمارات منذ ثلاث سنوات لدى صناع القرار الأميركي ، من أجل التأثير في القرارات التي تخص دولا خليجية وإسلامية .

وقد نشرت صحيفة ديلي بيست الأميركية جزء من  مراسلات  العتيبة  ضد دول كثير مثل الكويت وتركيا كما كشفت الرسائل  عن علاقة وثيقة بينه وبين عدة شخصيات ، كان  أغلبها من طاقم الرئيس الجمهوري الأسبق جورج بوش الإبن ، كما كشفت صحيفة وول ستريت جورنال عن حصولها على وثائق قضائية ، تشير إلى أن هناك شركات مرتبطة بالسفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة على علاقة بعملية احتيال على صندوق استثمار تابع للحكومة الماليزية .

وبالرغم من أن العتيبة قد أنكر هذا الأمر تماماً فإن هناك الكثير ممن يؤكدون على أن الصحيفة لن تنشر خبرا مثل هذا ، بدون أن تتأكد من هذه المعلومات ، حيث أن هذه الصحيفة عادة ماتقوم بالتحقق من الأمر من خلال إجراء اتصال بأشخاص معينين

يوسف العتيبة هو الرجل الأكثر سحرًا وتأثيرًا في واشنطن
لقد تم نشر  مقالة في  مجلة هاف بوست بعنوان يوسف العتيبة هو الرجل الأكثر سحرًا وتأثيرًا في واشنطن ، وقد تم الحديث في هذه المقالة بأنه قد حدث انقسام بين السياسين في أمريكا ، فهناك من أراد التدخل القوى في سوريا والدعم غير المحدود لمجموعات المقاومة في مواجهة الأسد ، وهناك من انحازوا لرأى الرئيس الأميركي باراك أوباما ، الذي يؤكد بأن حل هذا الصراع لا يجب أن يكون عسكريًا .

وكان هناك  أحد المشاركين غير الحاملين للجنسية في  الإجتماع الذي حدث من أجل  تحديد استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة الصراع وهو  يوسف العتيبة سفير دولة الإمارات ، الذى عُرِف بتأييده الشديد للتدخل الأميركى الكامل في سوريا ، ويُذكر أنه كان شديد الثقة بالنفس ، حين أعلن بوضوح أن محاولة الابتعاد وعدم التدخل في الصراع هى التي أنتجت داعش وغيرها من المجموعات المتطرفة .

كما أنه أعلن بوضوح أنه جاهزاً تماماً من أجل مساعدة أمريكا في  موقفها ، كما أنه تحدث مع ويندي شيرمان ، بقوله بأن طائرات الإمارات قوية من طراز إف 16 وهي جاهزة للمساعدة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *