دليل القراءة للطفل وفوائدها

- -

عندما تفكر في الأنشطة التي يمكنك القيام بها مع طفلك ، فبتبادر في ذهنك العناق ، الإطعام أو اللعب ، وغالبا لا تتذكر القراءة خلال هذه القائمة ، ولكن تعتبر القراءة يمكنها فعل الكثير للطفل ، حتى إذا كان حديث الولادة .

عندما تكون القراءة عادة منذ الصغر ، فإنها تفيد الجسم ، فهي ممتعة على عكس الكتب الدراسة ، وتساعد على نمو وتطور الطفل في شتى المجالات ، ويقدم هذا المقال فوائد القراءة لحديث الولادة وكيفية القراءة له ، والكتب المقترح قرائتها .

فوائد القراءة للطفل :
1- تقوية الرابطة : تبدو القراءة للطفل كأنها ضياع  للوقت ، ولكنها تخلق رابطة بينك وبينه ، حيث يشعر الطفل بألفة صوتك ، كما يجعل الطفل صحيا .

2- التحضير للقراءة الحقيقية : يجد الطفل الذي تقرأ له منذ الصغير ، سهولة في القراءة عندما يبدأ مرحلة القراءة الواقعية ، ربما لا يفهم  الأطفال الكلمات أو المعاني  ، ولكنه يلاحظ النغمة والإيقاع ، مما يجعل القراءة مألوفة بالنسبة له لاحقا .

3- تعزيز صحة الدماغ : الطفل الذي يقرأ له والديه غاليا يحصل على عدد أكبر من اللغويات ، بالمقارنة مع زملاؤه ، كما تساعد القراءة على تطوير المهارات الأخرى لديه .

4- تساعد الطفل على الإستجابة : لا يمتلك الطفل استجابات ، فهو يستجيب لما يرى ، يشعر ويسمع ، ونلاحظ ذلك عندما نقرأ له ، أنهم أكثر استجابة ، والطفل يستجيب ويتواصل عن طريق مطابقة حركات الذراعين والساقين مع الإيقاع الذي تقرأ به .

5- يساعد الطفل على التعبير عن مشاعره  : الأطفال غير عاطفيين ، على الأقل بنفس مستوى البالغين ، وعندما تقرأ لهم ، فأنت تعرضهم إلى المشاعر ، فأنت تفعل ذلك بصوتك لشخصية معينة أو القراءة المزدوجة مع التعبير وبالتالي ينتقل له ، مما يخلق لديهم العاطفة والمشاعر ويساهم في رفاء الطفل .

6- يحث الطفل على الرؤية : بينما ينمو الطفل ، فإنه يبدأ أن يرى بوضوح ، والكتب المخصصة للأطفال مصنوعة من ألوان جذابة وأشكال وحروف كبيرة الحجم ،  مما يلفت نظر الطفل ويسليه ، وعندما ينمو الطفل يبدأ في ملاحظتها ، فالأطفال الذين تقرأ لهم تتحسن لديم معرفة الحروف ، الأشكال والألون ، بالمقارنة مع غيرهم .

7- يعلمهم ربط القراءة بالمرح : القراءة للطفل تعلمه أنها نشاط ممتع ، فالطفل يحب أن يمضي وقته في القراءة ويبحث عنها ، وعندما يكبر ويلتحق بالمدرسة يجد القراءة والتعلم أمرا شيقا ، بدلا من إيجادهها أمرا مملا .

الوقت المناسب لبدء القراءة للطفل :
لا يوجد وقت محدد لتعريف الطفل بمتعة القراءة ، يمكنك القراءة لطفلك وهو في رحم أمه أو من أول يوم يصل فيه إلى هذا العالم ، ربما لا يدرك الطفل  ما تتحدث عنه ولكنه سيجني فوائد القراءة بالتأكيد ، كما أن أصوات وإيقاعات القراءة تساعد على تحسين مهاراته ، عندما يكبر ، كما تنمي لديه حاسة السمع .

كيف تقرأ لطفلك ؟
تساعد القراءة الطفل على فهم إيقاعات وأصوات اللغة ، فلا يهم ما الذي تقرأه لطفلك ، بل الإستمتاع بالقراءة معا ، جرب التحدث بوضوح وبطء حتى يتمكن الطفل من سماع الأصوات والنغمات ، كما يجب ان تضع في الإعتبار التكرار ، لأنه يساعد على البناء اللغوي للطفل ، يمكنك محاولة تغيير الصوت لكل شخصية في الكتاب حنى يبقى الطفل متحمسا ومتشوقا .

تفاعل مع الطفل بينما تقرأ ، طرحعليه بعض الأسئلة  حتى إذا لم يفهم جيدا ، ويمكنك تقديم الإجابة لنفسك ، لا تنهي قراءة كتاب يوميا ، فقرة أو صفحة أو حتى حرف واحد يكفي ، ابحث عن علامات الملل أو الأرق في لدى طفلك ، فإذا لاحظت ذلك ، يجب أن توقف القراءة حتى يصبح الطفل على استعداد لسماع المزيد .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *