نبذة عن رجل الأعمال التونسي طارق بن عمار

ولد رجل الأعمال طارق بن عمار في تونس، يوم ١٢ يوليو عام ١٩٤٩، ولده اسمه المنذر بن عمار شفيق، واخته اسمها وسيلة بن عمار، أطلق عليها لقب سيدة تونس الأولي بين عام ١٩٦٢ حتى عام ١٩٨٦، والدته سيمون غاجياري وتعود أصولها إلى جزيرة كورسيكا

الحياة العملية لطارق بن عمار:

1- في عام ١٩٧٥ أسس شركة كارتاقو للأفلام وقد ساهمت هذه الشركة في التصوير الخاص بالعديد من الأفلام الأمريكية والأوروبية في دولة تونس، ومن أمثلة هذه الأفلام فيلم مغامرون القوس والعنقود وفيلم حياة بريان   .

٢- أنتج العديد من الأفلام مثل فيلم قراصنة ل رومان بولانسكي وفيلم ساعتين الا ربع وفيلم قبل المسيح لجان بان

٣- في عامز١٩٨٥ قام طارق بن عمار بتأسيس شركة  كينتا للإعلام بالاشتراك مع سيلفيو برلسكوني .

٤- غي عامز١٩٩٤ حصل طارق بن عمار على مبلغ أربعة عشر مليون دولار من استوديو يونيفرسال  تعويض بعد حكم قضائي نتيجة نزاع معهم حول فيلم قراصنة .

٥- بين عامي ١٩٩٦ و١٩٩٨ قام طارق بن عمار بادارة جولة الفنان مايكل جاكسون العالمية التي أطلق عليها اسم هيستوري.

٦- في عام ٢٠٠٤ قام بتوزيع فيلم يسمى آلام المسيح على دول أوروبا وسيطر على مجموعة كينتا المتخصصة في التوزيع السينمائي وتقنيات الصوت والصورة .

أهم انجازات رجل الاعمال طارق بن عمار :

١- في عام ٢٠٠٢ قام بشراء جميع مختبرات شركة اكلير السينمائية التاريخية التي تعمل في تظهير الأفلام السينمائية،مما ساهم في تعزيز موقعه على رأس الشبكات الاوروبية لتوزيع الأفلام والتي كانت تنافس كبرى الشركات الأمريكية .   

بشراء شركة إكلير السينمائية امتلك طارق بن عمار أيضا شركة جي تي سي وشركة ال ان اف الاتي كانت شركة اكلير قد اشترتها من قبل، مما أثار ذهول وزير الثقافة التونسية  كريستين البانيل والعديد من المنظمات الفرنسية الخاصة بالكتاب والمخرجين السينمائيين والمنتجين .

٢- لم تتوقف طموحات طارق بن عمار عند شراء شركة اكلير فقط فقام بشراء حصة بنسبة ٧٥٪ من شركة إيغل بيكتشر إيطالية الجنسية والأولى في توزيع الأفلام وذلك في بدايات شهر ديسمبر عام ٢٠٠٧. وقد أبدى طارق بن عمار اهتماما كبيرا بشراء أسهم للشركات في الدول الاسكندنافية وألمانيا، وفي الفترة الأخيرة قام بشراء ١٥٪ من رأس مال شركة أليانس الكندية وهي شركة متخصصة في إنتاج الأفلام الأمريكية المستقلة كما أنها تمتلك شركتين هما شركة مومنتوم البريطانية وشركة اوروم الإسبانية.

٣- يمتلك طارق بن عمار العديد من المدن السينمائية في تونس تم تصوير فيها حوالي ٤٦ فيلم عالمي كبير، منهم أفلام قام بإنتاجها مثل فيلم الذهب الأسود وهي من إخراج المخرج الفرنسي جان جاك آنو، كما ساهمت دولة قطر في إنتاج هذا الفيلم وتم توزيعه في أمريكا من خلال شركة يونيفرسال وشركة وارنر في أكثر من أربعة آلاف صالة عرض سينمائي في أمريكا  .

٤- يمتلك طارق بن عمار مجموعة من القنوات التلفزيونية أشهرها قناة إيطاليا سبورت ١ وقناة إيطاليا سبورت ٢ وقناة إيطاليا سبورت ٢٤ وهي قنوات بالانجليزية، كما يمتلك أسهم في قناة نسمة التونسية وقناة تي اف الفرنسية وقناة بريما تي في الإيطالية، وقناة أوروبا تي في وقناة تيليكوم الإيطالية، وقناة بيت الاستثمار الإيطالي وقناة ميدي وبانكا، وهو شريك مع سيلفيو برلسكوني في ملكية شركة ميديا سات وقناة بازار الفرنسية  حيث يمتلك ابنه زين ١٤٪ من رأس مال القناة السويس وقناة لاسيني الايطالية  .

٥- في عام ٢٠١٢ قام بشراء مجموعة قنوات أون تي في الإخبارية المصرية التي كان يمتلكها رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس وأشار أنه ينوي اقامة مجموعة قنوات في المغرب العربي ومصر وأوروبا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *