أسباب حبوب الفخذين وأبسط الطرق لعلاجها

كتابة: aya آخر تحديث: 07 مارس 2018 , 01:22

تعد منطقة الفخذين من أكثر الأماكن حساسية ، والأكثر تعرضًا لظهور البثور ، والحبوب ، وتعتبر بيئة مثالية لنمو البكتريا ، والفطريات التي تسبب في غلق الغدد الدهنية ، ومن ثم بداية ظهور الحبوب ، وتتفاوت شدة هذه الحبوب ،  فتقتصر على ظهور البثور ،وقد تصل حدتها للتقيح لتتحول إلي خراريج ودمامل ممتلئة بالصديد .

وظهورها على هذا النحو ، يجعلها مؤلمة للغاية ،بالإضافة إلى مظهرها الغير لائق ، وتتعدد أسباب ظهور هذه الحبوب ،ومن أكثر الأسباب شيوعًا ارتداء الملابس الضيقة والمصنعة من الألياف الصناعية ، التهاب الغدد العرقية ،وانسدادها ،سبب أخر لظهورها  .

فيجب التعرف على أسباب ظهور هذه الحبوب ، للتمكن من اختيار العلاج المناسب ، قد يكون العلاج بسيط  ومتاح بالمنزل ، وقد تصل حدتها لضرورة عرضها على طبيب مختص .

أهم أسباب حبوب الفخذين :

1- التهاب الغدد العرقية :  لا يوجد سبب واضح يؤدي للالتهاب الغدد العرقية ، ولكن رجح البعض أن السبب يرجع لكثرة الاحتكاك ، مما يؤدي لانسدادها ، ومن ثم ظهور الحبوب ، و البثور ، ومن الممكن أن تظهر في أماكن متفرقة من الجسم ،فمنطقة الإبط ،ومنطقة أسفل الثدي ، تعدا من أكثر المناطق عرضة لظهور الحبوب ،قياسًا على ذلك ،مناطق الثنايا والالتصاقات .

2- الجريبات الشعرية وهو ما يعرف بجلد الدجاجة وهو عبارة عن بثور صغيرة تظهر في الفخذ ،وقد تمتد لتشمل الساق بأكمله ، واليدين ، والأرداف لكنها غير مؤلمة ،ولكن ما يجعلها لا تقل شأنًا عن أي حبوب مظهرها الغير لائق .

3-بثور ما بعد الحلاقة: لكون هذه المنطقة أكثر حساسية عن باقي جسم الإنسان فكثيرًا ما تتعرض لظهور الحبوب ،والبثور ، والدمامل بعد الحلاقة ،حيث يعمل الشعر الغير مكتمل النمو على سد مسام البشرة مما يؤدي لالتهابها وقد تشتد حدتها وتعبأ بالصديد ،مما يجعلها أكثر ألمًا .

4- حكة جوك: وهي عدوى فطرية تصيب الفخذ ،وقد تصل للأعضاء التناسلية مسببة طفح جلدي ،وتزداد حدتها لتتحول إلي حبوب ممتلئة بالصديد .

5- عدوى الاتصال الجنسي : قد تظهر بثور حمراء تثير الحكة في منطقة الفخذين وتمتد لتصل إلى الأعضاء التناسلية ، متسببة في  آلامًا شديدة .

6- الملابس الضيقة: قد يحدث طفح حراري يتسبب في ظهور البثور والحبوب في حال ارتداء الملابس الضيقة ، وذلك بسبب احتباس العرق الذي يؤدي إلى انسداد الغدد العرقية .

علاج حبوب الفخذين : يختلف العلاج  على حسب نوع الحبوب ، فعلاج البثور يكون أسهل من علاج الدمامل التي عادة ما تكون ممتلئة بالصديد .وأبسط هذه العلاجات :

1- زيت شجرة الشاي: له خصائص مضادة للبكتريا والفطريات ،ومن أقوى مضادات الالتهاب ، ويصلح للاستخدام المباشر في أماكن العدوي ،فيتم وضعه على قطعة قطن ، ومسح الحبوب ، والبثور بها ويستخدم مرتين يوميا حتى اختفاء الحبوب ، وفي حالة الطفح الجلدي يضاف له القليل من زيت جوز الهند  .

2- خل التفاح: يحتوي على حمض الخليك الذي يعمل كمطهر ، فيساعد على قتل الميكروبات والبكتيريا  ، ويحد من انتقال العدوى ، ويتم تخفيفه بالماء والمسح بقطن على الأماكن المصابة ،ويستخدم مرتين يوميًا وقد تزداد تبعًا للحالة .

3-الساحرة هازل : تعد من أقوى المطهرات وتحتوي على التانين الذي يساعد في تجديد خلايا البشرة ،وتستخدم للتخلص من الحبوب ، والبثور ،ومنع انتشار العدوى ،وذلك بالمسح على أماكن العدوى باستخدام القطن الطبي مرتين أو ثلاث مرات يوميًا .

4- الكركم : يعد من مضادات الالتهابات لاحتوائه على مادة الكركمين المضادة للالتهابات ، ونقوم بصنع عجينة من الكركم بشرط أن تكون سميكة ، وتطبيقها على أماكن البثور،  أو الحبوب وتركها حتى تجف ، ثم تشطف بالماء ، وتكرر مرتين يوميًا .

5- صودا الخبز: يعد مضادًا للبكتيريا ،ومضادًا للحساسية , والالتهابات فعند صنع عجينة سميكة منه وتوزيعها على الأماكن المصابة ، فيقلل من الاحمرار ، ويحد من الالتهاب ، وتكرر مرتين في اليوم ، للحصول على أفضل النتائج .

تعليق واحد

  1. عندي حبوب مختلفه في جسمي كبيره منتفخه في الفخظين وحبوب صغيرة في اليدين وساقين كل مااستعمل زيت الزيتون تختفي واليوم الثاني ترجع هل هيه مرض معدي او شو ارجو الافادة ولكم الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى