سبب تسمية دولة السودان بهذا الاسم

تعد دولة السودان واحدة من بين الدول الأفريقية الهامة التي تقع على صحراء أفريقيا وعاصمة السودان هي الخرطوم التي تعد واحدة من بين المدن التي يقع بها مراكز الحومة في السودان.

سبب تسمية دولة السودان بهذا الاسم :
وعن سبب تسمية السودان فقد يرجع سبب التسمية إلي تاريخ البلد منذ عصور وهذا بأن اسم دولة السودان تم اختياره من الاسم العربي بلاد السود حيث قد أشار الكثير من الجغرافيون العرب إلى ذلك الاسم نسبة إلى البلاد المستقرة داخل دول أفريقيا.

أهم ما يميز دولة السودان :
1- لقد بدأت دولة السودان في الظهور على الأطراف الجنوبية للصحراء الكبرى داخل قارة أفريقيا.

2- دولة السودان كانت تعد في القدم من المستعمرات وعلى مر الزمن أصبحت من البلاد المستقلة في حكمها.

3-  وعن دولة جنوب السودان فهي تعد اليوم موطن خاص بالعديد من الجماعات العرقية داخل قارة أفريقيا وقبل أن ينفصل الجنوب عنها خلال عام 2011 كانت دولة السودان بأكملها واحدة من بين أكبر الدول الأفريقية فمساحة السودان كانت تمثل ما نسبته 8% من مساحة قارة أفريقيا وتمثل من مساحة العالم ما نسبته 2%.

4-  وعاصمة دولة السودان هي الخرطوم والتي تعد واحدة من بين المدن التجارية التي تقع في السودان ومركز خاص بالحكومة كما أن لها حدود مع كبار الدول الأفريقية.

الديانة الخاصة بدولة السودان  :
وعن الديانة الخاصة بدولة السودان فهي :
1-  تعتبر دولة السودان واحدة من بين الدول الإسلامية الكبيرة كما أن أغلبية مسلمين السودان من السنه.

2-  والجدير بالذكر فإن دولة السودان تعد من الدول التي لها مكانة كبيرة في الإسلام حيث تعد دولة عبور الأفارقة من الحجاج المتجهين إلى المملكة العربية السعودية لأداء الحج والعمرة.

3-  كما يوجد الكثير من الأديان الأخرى من بينها الأديان السماوية.
4-  ويعتبر الدين المسيحي من بين أكثر الديانات المنتشرة داخل السودان بعد الدين الإسلامي.

أحداث تاريخية شهدتها دولة السودان :
وعن أهم الأحداث التاريخية التي قد شهدتها السودان فهي كالأتي :

1- النصف الشمالي من السودان شهد الكثير من الأحداث السياسية المهمة حيث قد انفصلت تلك المملكة الكوشية عن مصر قبل أكثر من 1000 عام وبعدها عملت تلك المملكة على أحتلال مصر خلال فترة من الزمن.

2-  وخلال القرن الثامن عشر كان للمهدي محمد أحمد بن عبد الله دور كبير في اتساع رقعة الدين الإسلامي وكان يأمل من خلال ذلك الدور أن ينتقل إلى إسطنبول أو قمة العالم الإسلامي كما كان يطلق عليها.

3-  وخلال تلك الفترة قام الشعب السوداني بثورة ضد الحكم المصري حيث قد تمكنوا من البقاء على بلادهم خالية من أي حكم أجنبي لفترة كبيرة من الزمن وبعد فترة قصيرة من الاستيلاء على الخرطوم توفى المهدي.

اللغات في دولة السودان :
وعن اللغة داخل السودان فهي كالأتي :
نظرا لكون السودان واحدة من بين الدول الإسلامية فبالطبع فإن الشعب السوداني يعلم اللغة العربية ولكن أهم اللغات التي توجد في السودان ما يلي :

1- يمتلك الشعب السوداني لغتان هامتان وهما اللغة العربية الفصحى لكونها واحدة من بين الدول الإسلامية في أفريقيا واللغة الإنجليزية.

2-  ولكن بالطبع يوجد الكثير من اللغات الأخرى المعتمدة داخل السودان حيث يوجد أكثر من 114 لغة معترف بها داخل السودان.

3- بينما يوجد أكثر من 500 لهجة مختلفة داخل السودان.

4-  وعن علم السودان فقد تم اعتماد العلم خلال عام 1970 حيث قد تم اعتماد الألوان الخاصة به كي تصبح مشابه إلى ألوان الأعلام الخاصة بالعديد من الدول العربية.

5- حيث يحمل علم السودان الألوان الأحمر والأخضر والأبيض وقد أشارت التقارير على أن اللون الأحمر يرمز إلى الاشتراكية وعن اللون الأخضر فيرمز للديانة الإسلامية وأنها بلد إسلامية واللون الأبيض يرمز للنقاء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *