دلالة ألوان علم دولة السودان

- -

علم دولة السودان مستمد من بيت شعر عربي للشاعر صفي الدين الحلي من قصيدة سلى الرماح العوالي، وكل لون ورمز موجود في العلم له دلالته الخاصة ومعناه.

إختيار علم دولة السودان الحالي
في العشرين من مايو وفي عام 1970 تم إعلان العلم الحالي رسميا علما للسودان، حيث أقمت الحكومة السودانية مسابقة لإختيار علم وكانت المسابقة تحت إشراف الرئيس جعفر نميري، ودخل المسابقة العديد من الفنانين التشكيلين ومن العامة، وقد فاز الفنان التشكيلي عبد الرحمن أحمد الجعلي في هذه المسابقة وتم إختيار تصميمه ليكون العلم الرسمي للسودان، وبعد إختيار العلم تم رفعه في الذكرى الثانية لثورة مايو، هذه الثورة التي وضعت جعفري نميري في الحكم.

دلالة ألوان علم دولة السودان
يتكون علم دولة السودان من 3 مستطيلات أفقية، وهي بالترتيب من أعلى لأسفل، الأحمر ثم الأبيض ثم الأسود، وكلا من المستطيل العلوي الأحمر اللون والمستطيل السفلي الأسود اللون يتساوون في الطول، والمستطيل الأبيض الموجود في المنتصف أقصر منهم في الطول وهذل لأنه هناك مثلث أخضر اللون يتقاطع مع المستطيل الأبيض في ثلثه الأول تقريبا، وقاعدة المثلث تتوازى مع السارية، وألوان علم الدولة السودانية دلالاتها كالتالي:

اللون الأحمر: يشير إلى دماء الشهداء الذين ضحو بحياتهم في سبيل الوطن بداية بواقعة أم درمان وحتى معركة كرري، وهذه المعركة الأخيرة إستطاعت إنهاء حكم المهدية الوطني وكانت نتيجتها موت حوالي 50 ألف شهيد، وكذلك تشير لدماء الشهداء الذين قتلو في مقاومة الإستعمار.

اللون الأبيض: يشير هذا اللون للسلام ولصفاء النية والوفاء والإخلاص.
اللون الأسود: يشير إلى إسم دولة السودان حيث أنها مشتقة من اللون الأسود، كما يرمز للإنتماء والتمسك بالتراث والعادات السودانية، كما يرمز لأن السودان تنتمي للقارة السوداء.

اللون الأخضر: يشير اللون الأخضر إلى أرض السودان الخضراء والتي يعتبره كثيرون سلة غذاء العالم.
يلاحظ أن علم دولة السودان يشبه لحد كبيرأعلام كلا من العراق ومصر واليمن والأردن وسورية والإمارات وليبيا وفلسطين، وكل هذه الدول مستمدة علمها من أعلام الوحدة العربية، ومستمدة من بيت شعر عربي للشاعر صفي الدين الحلي.

القوانين الخاصة بعلم دولة السودان
تم إصدار قانون عام 1993 خاص بالعلم ومواصفاته وأماكن رفعه وكل الأمور المتعلقة بالعلم وهي:
-طبقا للقانون فعلم الدولة السودانية مستطيل الشكل وطوله ضعف عرضه، وهو يتألف من 3 مستطيلات أفقية ومتساوية في السمك، ومن ناحية ساري العلم يوجد مثلث لونه أخضر، وهو مثلث متساوي الضلعين وقاعدته بطول عرض العلم ومتوازية مع الساري، وإرتفاع المثلث يساوي ثلث طول العلم، ويجب أن يكون اللون الأبيض لأعلى واللون الأسود لأسفا.

-عندما يتم رفع العلم ووضعه بصورة أفقية على ساري مثلا يكون المثلث الأخضر اللون على يسار العلم، وعندما يتم رفعه رأسيا يكون المثلث الأخضر لأعلى واللون الأحمر على يمين العلم.

-العلم الذي يرفع في حضور رئيس دولة السودان يضاف ليه شعار الدولة ذو اللون الذهبي.
-يتم رفع العلم السوداني من شروق الشمس وحتى غروبها، ويرفع في المساء في فترات الأعياد والمناسبات القومية فقط، ويرفع على سارية مستقلة ويمنع رفعه على نفس السارية مع أي علم آخر.

-ويوضع دائما العلم السوداني جهة اليمين من أي علم لأي دولة أخرى.
-عندما يتم رفع علم الدولة السودانية أو تنكيسه لابد من أن يقف جميع الحضور إحتراما للعلم، أما من يلبسون الزي الرسمي فيقومون بأداء التحية للعلم في أثناء الرفع أو الإنزال.

-يحظر تماما إهانة العلم السوداني أو محاولة تدميره حتى ولو كان السبب إبداء رأي عدائي ضد الحكومة، ومن يتجرأ ويهين العلم يحكم عليه بالسجن لمدة عام أو بالغرامة، وقد يحكم عليه بالإثنين معا.
-يتم رفع العلم على السيارة الرئاسية، وعلى الطائرة التي يستقلها الرئيس.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *