الخدمات المقدمة عبر نظام تم للمركبات

- -

خدمة تــم تقدم مجموعة من الخدمات تتيح للقطاعات الحكومية والخاصة إمكانية التنفيذ والاستعلام للخدمات المقدمة من الإدارة العامة للمرور وذلك للمركبات التابعة للمنشأة أو القطاع على مدار الساعة وبشكل فوري.

تقوم فكرة خدمة ” تم” والتي تم تطويرها بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور على ربط الإدارة العامة للمرور إليكترونياً بالجهات المستفيدة سواءً وكالات السيارات أو المعارض أو شركات التأجير المنتهي بالتمليك أو شركات التأمين أو أي جهة أخرى تمتلك عددا من السيارات عن طريق شركة العِلم لأمن المعلومات من خلال موقع إلكتروني خاص بالخدمة ويعتبر نظام تم نظام مكمل لنظام ساهر.

خدمة تم:
تساهم خدمة تم في تنظيم قطاع النقل في المملكة العربية السعودية لتأخذه نحو عصر جديد يتسم بالاحترافية والكفاءة، وتحافظ على وقت وجهد العاملين فيه إذ تختصر عليهم الإجراءات بشكل ملموس من خلال تقديم باقات اشتراك مختلفة.

من يستفيد من خدمة “تم”؟
وكالات السيارات الجديدة وشركات التأمين .
شركات التأجير المنتهي بالتمليك.
البنوك والقطّاع المصرفي المرتبط بعمليات شراء أو تأجير السيارات.
الجهات العامة والخاصة والتي تمتلك عدداً من السيارات.
محلات تأجير السيارات اليومي والشهري والتي تمتلك عدداً من السيارات.

مزايا خدمة تم:
تنظيم كافة البيانات والمعلومات المطلوبة.      
تخفيض التكاليف.    
سرعة ودقة وأمان في إجراء كافة معاملات المركبات.

الخدمات المقدمة عبر نظام “تم”:
1. إصدار استمارة مركبة:
يتم من خلال هذه الخدمة إصدار استمارات مؤقتة من الجهات المتعاملة مع المركبات الجديدة عن طريق النظام، حيث سيكون هناك مجموعة من اللوحات متاحة لدى هذه الجهات لاستخدامها وتركيبها على مركبة المشتري وتسليمها له مباشرة عند عملية الشراء دون الحاجة إلى مراجعة لأي إدارة مرور.

2. عرض قائمة المركبات: يتم من خلال هذه الخدمة عرض معلومات تفصيلية للمركبات المسجلة تحت ملكية الجهة وبالتالي يمكن للمستخدم المفوض الإطلاع على المعلومات المتعلقة بتلك المركبات كرقم اللوحة ونوعها وطراز المركبة وسنة صنعها والكثير من المعلومات الأخرى.

3. المستخدم الفعلي للمركبة: يتم من خلال هذه الخدمة إمكانية إضافة أو حذف مستخدم فعلي للمركبات في حالة مركبات التأجير المنتهي بالتمليك ومركبات التأجير اليومي بحيث يتم تسجيل الشخص المدخلة بياناته إلى أنظمة المرور كمستخدم فعلي للمركبة لكي يمكن الجهات المعنية من معرفة الشخص المسئول عن أي مركبة في أي وقت سواءً للاطلاع أو لتسجيل مخالفة مرورية يسجلها نظام ساهر أو لأي أمور أخرى. ومن خلال هذه الخدمة لن يتم تحميل المخالفة على المركبة كما هو الحال في نظام ساهر، بل سيتحملها سائق المركبة بعد أن يتم تعريفه كسائق للمركبة المعنية وذلك فقط من خلال نظام تم.

4. الاستعلام عن المخالفات المرورية: يتم من خلال هذه الخدمة الاستعلام عن المخالفات المسجلة على قائد المركبة- بعد موافقته- بواسطة رقم الهوية والتي تشمل عدد المخالفات وقيمتها وكذلك معرفة المخالفات المسجلة على المركبات المملوكة للجهة المشتركة في الخدمة.

5. نقل معلومات وثائق تأمين المركبات إلى المرور: يتم من خلال هذه الخدمة التي تقدم لشركات التأمين نقل معلومات وثائق تأمين المركبات الصادرة من قبل شركات التأمين آليا إلى أنظمة المرور.

6. الحصول على معلومات رخصة القيادة: يتم من خلال هذه الخدمة الاستعلام عن معلومات رخصة القيادة مثل الاسم ونوع الرخصة وغير ذلك عن طريق ادخل رقم هوية حامل رخصة القيادة وذلك بعد موافقته.

7. تدقيق بيانات المركبات الجديدة: يتم من خلال هذه الخدمة الاستعلام عن معلومات مركبة جديدة كرقم الهيكل وسنة الصنع وغيرها من المعلومات عن طريق إدخال رقم البطاقة الجمركية.

8. معرفة الرقم التسلسلي للمركبة: يتم من خلال هذه الخدمة الاستعلام عن الرقم التسلسلي لمركبة عن طريق إدخال رقم هوية المالك ونوع اللوحة ورقم اللوحة ويقوم النظام بعرض الرقم التسلسلي للمركبة.

للاشتراك في الخدمة من خلال الرابط التالي:
http://tamm.bnood.net/كيفية-الإشتراك-والسداد-والتفعيل/

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *