افضل الافلام الهندية التاريخية

تتطلع العقول الشغوفة إلى المستقبل، للبحث  عن تفاصيله وخباياه، ولكن عندما نتتبع آثار الماضي نجد أن التاريخ لا يموت وإنما يعيد نفسه من جديد بطرق وأساليب عصرية، وفي هذا المقال نعرض أفضل الأفلام الهندية  التي تؤرخ تاريخ الهند خلال المراحل المختلفة.

أفضل الأفلام الهندية التاريخية
1-باجيراو ماستاني
باجيراو ماستاني هو فيلم هندي تاريخي تدور أحداثه في قالب رومانسي لطيف، والفيلم من إخراج سانجاي ليلا بانسالي ومن انتاج شركة سانجاي ليلا العالمية، ومن بطولة رانفير سينجاه، وبريانكا كوبرا، وديبيكا بادكوني وتانفي عزمي، وقد قام بإعداد الموسيقى التصويرية للفيلم سانجاي ليلا، كما تم عرض الفيلم لأول مرة في 18 ديسمبر لعام 2015، ويشار إلى أنه مأخوذ عن رواية “راو” للكاتب الهندي ناجناز انمدار.

هذا وقد تم الإعلان عن هذا الفيلم في عام 2003 ولكن لظروف إنتاجية خاصة تم تأجيله عدة مرات، حيث تم تغيير فريق العمل أكثر من مرة، كما كان هناك اهتماما بالغاً من قبل منتج العمل ومخرجه سانجاي ليلا بأدق التفاصيل ليخرج الفيلم بالشكل الذي جعله واحداً من أفضل الأفلام التاريخية الهندية، وتدور أحداث الفيلم في قالب تاريخي رومانسي في صورة حكاية يرويها بطل العمل في الفترة من 1700 وحتى 1740 بعد الميلاد.

2-موهينجو دارو
موهينجو دارو هو فيلم هندي  تاريخي من إخراج المخرج الهندي اشوتوش جواريكر ومن إنتاج سيدهارث روي كابور وسونيت جواريكر، وكذلك فقد قدم السيناريو والحوار له مخرج العمل بالإشتراك مع بريتي مامجاين، وهو من بطولة هريثيك روشان، وبوجا هيدجي، وكابير بيدي، وقد تم عرض الفيلم لأول مرة في 12 أغسطس 2016.

هذا وقد قام فريق الكتابة بعمل بحث لمدة ثلاث سنوات قبل كتابة السيناريو ومن ثم قاموا بتطوير سيناريو جيد قدم لنا في النهاية تاريخ مدينة موهينجو دارو.

وتدور أحداث الفيلم حول حضارة وادي الهند القديم وتحديداً مدينة موهينجو دارو والتي اعتبرتها اليونسكو إحدى الآثار التاريخية والثقافية في الهند، حيث يعرض الفيلم قصة المزارع روشان الذي يسافر إلى مدينة موهينجو دارو وهناك يقع في حب السيدة هيدجي وهى واحدة من علية القوم في المدينة، ويظل المزارع يواجه النخبة في هذه المدينة والذين يتصدون له من اجل الحفاظ على تقاليد المدينة وحضارتها.

3-اندو ساركار
اندو ساركار هو فيلم هندي تدور احداثه في قالب سياسي، وقد تم إنتاجه وكتابته وإخراجه بواسطة مادهور باهندركار، وهو من بطولة كريتي خولاري، ونيل نيتن موكيش، وسوبريا فينود، وانوبام خير، وتوتا روي شودهاري، وقد قدم الموسيقى المصاحبة للفيلم أنو ماليك، وبابي لاهيري.

هذا وقد تم عرض الفيلم لأول مرة في 28 يونيو 2017، وتدور أحداثه في الفترة التي تم إعلان حالة الطوارئ فيها في الهند وذلك من عام 1957 وحتى عام 1977.

4-راج ديش
راج ديش هو فيلم هندي تاريخي تدور أحداثه في قالب درامي، وهو من إخراج تيجمانشو داهوليا، ومن إنتاج جورديب سنجاه سابال، كما قدم بارمود سينجه سيناريو الفيلم بالإشتراك مع تيجمانشو داهوليا، والفيلم من بطولة كونال كابور، وأميت ساده، وموهيت مراوه، وفيجاي فيرما، ومردولا مورالي، وكيني باسوماتاري، وهيكارو ايتو، وجيتن سينجا كيندارا، وقد قدم موسيقى العمل رانا مازومدر ، سيدهارث بانديت ، ريفانت ، و دارما فيش، وتدور أحداث الفيلم حول تاريخ الجيش الوطني الهندي، من خلال عرض لشخصيات من ضباط الجيش الوطني الهندي.

5-ليجان “يحكى أن .. في الهند”
ليجان هو فيلم هندي درامي تاريخي، وهو من إخراج اشتوش جواريكر، ومن انتاج أمير خان ومنصور خان، وسناريو وحوار عباس تايريوالا، وبطولة امير خان، وجراسي سينجه، وقد قدم الأدوار المساعدة الممثل البريطاني رايتشل شيلي وباول بلاكثورن، كما تم تصوير العمل في قرية هندية بالقرب من بهوج.

وتدور أحداث فيلم ليجان في العصر الفيكتوري حينما كانت الهند واحدة من أكبر المستعمرات البريطانية، وتتمحور الأحداث حول قرية هندية فقيرة وجد سكانها أنفسهم غارقون في الضرائب، فتوصلوا إلى حيلة ذكية وهى أن يستدرجوا الضابط المغرور والمكلف بجمع الضرائب للعب لعبة الكريكت، وإذا فاز أهل القرية تسقط ضرائبهم، ولكن هذه اللعبة لم تكن السبب في سقوط الضرائب فحسب وإنما غيرت مصير القرية بالكامل، وهذا ما تعرضه أحداث الفيلم.

6-جودا أكبر
جودا أكبر هو فيلم هندي تاريخي رومانسي، وهو من إخراج اشتوش جواريكار وإنتاج روني سكريوالا واشتوش جواريكار وقد قام بكتابة قصة الفيلم حيدر علي، وهو من بطولة هيرثيك روشان، وأشوريا راي، وسونو سود، ويقوم امي تاب باتشان برواية قصة الفيلم خلال الأحداث، وقد عرض الفيلم لأول مرة في 15 فبراير 2008.

ويحكي الفيلم قصة الحب بين ملك المغول جلال الدين محمد أكبر والأميرة الراجبوتية جودا باي، والتي ستصبح زوجته فيما بعد، وقد لاقي الفيلم نجاح جماهيري بالإضافة إلى إشادة النقاد به، والأكثر من ذلك أن الفيلم قد حصل على جائزة الجمهور كأفضل فيلم أجنبي في مهرجان ساو باولوا السينمائي الدولي، وغيرها من الجوائز العالمية.

7-نيتاجي سوبهاس تشاندرا بوز “البطل المنسي” 
تم عرض الفيلم في عام 2004، والفيلم من اخراج شيام بنجال، وبطولة ساشين خيدكار، وهو فيلم هندي تاريخي تدور أحداثه حول حياة ضابط في الجيش النازي الألماني في الفترة من عام 1943 وحتى 1945، وكيف ساهمت حياة هذا الضابط في تكوين جيش الهند الحر.

8-رانج دي بسنتي
رانج دي بسنتي تعني لوني بألوان الربيع، وهو فيلم هندي تاريخي تدور أحداثه في قالب درامي، وقد قام بكتابته وانتاجه واخراجه راكيش اومبراكاش مهرا، والفيلم من بطولة امير خان، وسيدهارث نارايان، وسهى على خان، وكونال كابور، وشارمان جوشي، وقد بلغت ميزانية الفيلم حوالي 250 مليون روبية، وتم تصويره في دلهي.

وبمجرد عرض الفيلم في دور العرض السينمائية فقد حطم الإيرادات وتخطى جميع الأفلام المعروضة، ويركز الفيلم على قصة منتج أفلام وثائقية، والذي يطمح لعمل فيلم حول أبطال الهند التاريخيين والذين حاربوا من أجل حرية البلاد، وذلك بناءً على مذكرات جده وهو ضابط سابق في الجيش الهندي.

9-أسطورة بهجت سينجاه
هو فيلم تاريخي تدور أحداثه هو السيرة الذاتية للبطل بهجت سينجاه، وهو مناضل من الأبطال الذين كافحوا من أجل حصول الهند على حريتها، وهو من إخراج راجكمار سانتوشي، ومن انتاج كومار توراني، وراميش توراني، وقد قدم قصة الفيلم بيوش ميشرا، وهو بطولة اجاي ديفجان، وأمريتا راو، وسوشات سينجاه، وفريدة جلال، وقد عرض الفيلم لأول مرة في يونيو 2002، وقد حاز الفيلم على سلسلة من الجوائز المحلية والدولية، ويعرض الفيلم بالتفصيل كيف تطورت وجهة نظر البطل الحر بهجت سينجاه في مواجهة الاستعمار الإنجليزي، وقصة استقلال الهند.

10-مانجال باندي “الانتفاضة”
مانجال باندي هو فيلم تاريخي من نوع السير الذاتية، وهو من إخراج كيتان ميهتا، وانتاجه بالاشتراك مع بوبي بيدي وديبا ساهي، وقد كتب فاروخ دهوندي قصة الفيلم، وهو من بطولة امير خان وراني موكيرجي، وقد عرض الفيلم لأول مرة في عام 2015.

وتدور أحداث الفيلم حول سيرة الجندي مانجال باندي والذي ساعد في الثوار في انتفاضة الهند في عام 1857، والتي عرفت أيضا بحرب الهند الأولى، وقد حطم الفيلم الإيرادات في ذلك الوقت متفوقا على جميع الأفلام التي عرضت معه في الوقت ذاته.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *