نصائح ايجابية لتحمل ضغط العمل

- -

كلنا نتعرض يوميًا لضغط العمل لما نواجه من الضغوط العصبية التي لابد أن نتحملها حتى نستطيع أن نستمر في العمل لأنها شيء أساسي موجود في أي نوع من العمل.

لأن كل شيء وله ثمن وثمن النجاح هو العمل، والعمل لن يخلو مهما كان من التعرض للضغوط اليومية ولكن نحن نحاول بقدر المستطاع التحكم في تلك الضغوط على قدر استطاعتنا حتى نستطيع التواصل.

أنواع ضغوط العمل
يتعرض الفرد لنوعين من الضغوط وهي:

الضغوط الداخلية: وهي الضغوط التي تنتج من داخل الفرد ذاته وهذه الضغوط تنتج من خلال إجبار الفرد لنفسه على إخفاء انفعالاته وهذا بالطبع يحدث نوع من أنواع الكبت التي تتسبب في حدوث الضغوط.

الضغوط الخارجية: وهي الضغوط التي نتعرض لها جميعًا خلال اليوم العملي وتأتي هذه الضغوط من البيئة الخارجية مثل التعرض لخسارة أو لفقدان شخص أو الشجار مع صديق أو الطلاق والخلافات الأسرية وغيرها من الأمور التي تحدث ضغط على الفرد يصعب تحمله.

طريقة التخلص من ضغوط العمل
الضغوط أمر مرتبط بالحياة بشكل عام لن نستطيع أن نمنعه ولكن نستطيع أن نقلل من حجم الإحساس بالتوتر والضغوط النفسية سواء كانت خارجية أو داخلية.

1- التقرب إلى الله: يعتبر التقرب إلى الله والإيمان بالقضاء والقدر هي أول وأهم الأمور التي يجب أن نتحلى بها وأن نعرف أن ربما نكره شيء يحدث لنا وقد اختاره الله لنا كما قال الله تعالى ﴿وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ﴾[البقرة:216]

ولابد أن نذكر الله كثيرًا حتى تطمئن قلوبنا ونشعر بالراحة فقد قال الله تعالى ﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾[الرعد:28]

فإذا اقتنعنا بذلك فلن نصاب بحالات الضيق والاكتئاب والضغط الذي نتعرض له بسبب أي ضغط نتعرض له.

2- المرونة: الشخص المرن الذي لا يقيد نفسه بسبب الضغوط التي يتعرض لها هي من أنجح الأسباب التي تساعد الشخص في التخلص من الضغوط التي يتعرض لها.

لأن الشخص الذي يفكر بطريقة مرنة عند مواجهة المشكلات والضغوط هو أكثر الأفراد القادر على مواجهة ظروف الحياة الصعبة.

3- تنظيم الوقت: لابد من تنظيم جدول لممارسة الأعمال اليومي بحيث نقوم بتنظيم الأعمال اليومية بحسب الوقت المتاح معنا لممارسة كل عمل.

ولابد من عدم تأجيل العمل اليومي إلى الغد لأن ذلك يعرض الشخص للتعرض للضغوط من جراء تراكم الأعمال عليه.

4- الاسترخاء: لابد من المواظبة على عمل استرخاء للجسم في أوقات متفرقة من اليوم لتحمل الضغوط اليومية ويتم ذلك من خلال أخذ نفس عميق منتظم، فهذه الطريقة تساعد الجسم على الاسترخاء بشكل جيد.

5- ممارسة الرياضة: الرياضة لها القدرة العالية على التخلص من الكبت ومن المشكلات النفسية الداخلية التي يمر بها الفرد، لأنها تخرج الطاقة السلبية والشحنات الزائدة في جسم الإنسان.

وتجعل الفرد يفرغ طاقته الزائدة في شيء مفيد للجسم وبذلك فهو يخلص المخ من الأفكار السلبية التي تحاوطه عند التعرض لضغط العمل المتكرر.

6- الخروج للطبيعة: المناظر الطبيعية هي من أكثر الأمور التي تريح النفسية وتجعل الفرد يشعر بالراحة والاسترخاء.

لذلك لابد من وقت إلى أخر أخذ اجازات من العمل ومن ضغوط الحياة والخروج إلى أحد المتنزهات وعمل تغير للروتين اليومي المعتاد.

فهذا يعمل على التخلص من التوتر والضغوط النفسية بداخلنا بشكل كبير جدًا.

7- الضحك: الضحك هو أحد الوسائل التي تساعد الجسم على إفراز مادة تعرف بهرمون السعادة وعند إفراز هذا الهرمون يجعل الإنسان يشعر بالسعادة بشكل كبير.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *