طرق لتعليم الأطفال التعاطف مع الآخرين

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 25 مارس 2018 , 01:55

لا يمتلك الأطفال المهارات المعرفية لفهم مفهوم التعاطف، ولكن الأطفال في سن الخامسة ، الذين عادة ما يكونوا منشغلين بالعدالة، يشعرون بالقلق إزاء معاملتهم بشكل جيد ، ويريدون من الآخرين مثل الأصدقاء والغرباء وحتى الشخصيات التي تكون في الكتب،أن يتم التعامل معهم بشكل جيد أيضًا.

طرق لتعليم الأطفال التعاطف مع الآخرين :
– تسمية الشعور :
سوف تكون قادراً على فهم وإدارة المشاعر بشكل أفضل بكثير إذا تمكنت من التعرف على تلك المشاعر، لذلك ضع اسماً لسلوك الطفل بقدر ما تستطيع، فعلى سبيل المثال قل له ” كان من الجيد جداً أن تتحدث إلى ذلك الصبي الذي كان وحيداً على الأرجوحة، ربما كان يشعر بالوحدة ” فعندما يسمع الطفل ذلك، سيتعلم أنك تدرك وتقدر قدرته على الاستجابة .

كذلك يجب على الطفل فهم العواطف السلبية أيضاً، لذلك لا تخف من الإشارة بهدوء إلى طفلك البالغ من العمر خمس سنوات أنه كان غير مهتماً، حاول أن تقول ” لقد جعلت أختك الصغيرة حزينة عندما أمسكته بقوة، ما الذي يمكنك فعله لمساعدته على الشعور بالتحسن ؟ ” .

– مدح سلوك التعاطف :
عندما يقوم طفلك بعمل سلوك لطيف، أخبره أنه فعل شيئاً جيداً، وكن دقيقاً قدر الإمكان، حيث قل له ” لقد كنت كريماً جداً لمشاركة ملصقاتك الخاصة مع صديقك، رأيته يبتسم وأعرف أنه سعيد ” .

– تشجيع طفلك للتحدث عن مشاعره :
يجب أن تدع طفلك يعرف أنك تهتم بما يشعر به عن طريق الاستماع له باهتمام، إذا كان لديه قصة عن شخص آخر استمع إلى وجهات نظره قبل أن تعرض وجهة نظرك الخاصة، وعندما يقول أنه غاضب، أعد صياغة ما يقوله قائلاً ” أوه أنت تشعر بالغضب اليوم ؟ ” وبهذا يدرك الطفل أنك تستمع وتشجعه على سرد التفاصيل .

– الإشارة إلى سلوكيات الآخرين :
علم طفلك أن يلاحظ عندما يتصرف شخص آخر بلطف، قد تقول على سبيل المثال : ” أتذكر كيف كان مدرسك الجديد ودوداً في يومك الأول من المدرسة ؟ لقد ساعدك على تقليل شعورك بالخوف ” ، ومن خلال القيام بذلك فإنك تعزز فهمه على كيفية تأثير تصرفات الناس عليه عاطفياً .

– تعليم الطفل الإشارات الغير لفظية :
في الملعب أو في الحديقة يمكنك العثور على مكان هادئ والجلوس مع طفلك ومراقبة الآخرين دون أن تكون متطفلاً، حيث يجب تعليب طفلك لعبة تخمين ما يشعر به الآخرون، واشرح الأسباب المحددة لتخميناتك الخاصة، على سبيل المثال قل له ” انظر إلى هذا الرجل إنه يسير بسرعة حقاً ويضم كتفيه ووجهه عابس، أعتقد أنه غاضب من شئ ما ” .

– تعليم الطفل القواعد الأساسية للأدب واللطف :
يجب تعليم الطفل حسن الأخلاق وطريقة إظهار الاهتمام والاحترام للآخرين، مثل تعليمه كلمة ” من فضلك ” و ” شكراً لك ” ، وهي عبارات يجب أن يستخدمها الطفل في سن 5 أعوام بشكل تلقائي، كذلك اشرح له أنك أكثر ميلاً لتسليم الساندويتشات الخاصة به عندما يتطلبها بأدب .

– عدم استخدام الغضب للسيطرة على الطفل :
على الرغم من أنه من السهل أن تنزعج وتغضب عندما يقوم طفلك بتناول الحلوى التي أخبرته بأن لا يتناولها قبل العشاء، إلا أنه من الأفضل أن لا يتم استخدام الغضب كأداة لإدارة سلوك الطفل، يقول جيري ويكوف أخصائي علم النفس : ” عندما تقول للطفل أنا غاضب منك حقاً، فإن الأطفال ينغلقون وينسحبون “، لذلك بدلاً من هذا الأمر أخبره بأنك تشعر بخيبة الأمل، ثم قل له بحزم ” أنا أعلم أنك تريد تلك الحلوى، لكنه يزعجني أنك تجاهلت ما قلته لك، الآن لن يسمح لك بالحلوى الليلة ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى