سبب اختيار اللون الابيض لطلاء هياكل الطائرات

- -

ما لا يعرفه الكثير من الناس، ان اللون الابيض المستخدم في طلاء معظم الطائرات في العالم، هناك اسباب لاختياره و ليكون اللون الموحد لهذه الطائرات، منها ان هذا اللون تكلفته اقل من باقي الالوان الاخرى، و انه يساعد في ابعاد أشعة الشمس الضارة عن الطائرة، كما يساعد في حمايتها من الاخطار في الجو .

سبب اختيار اللون الابيض لهياكل الطائرات

1- رخص اللون الابيض و عدم ارتفاع تكلفته مقارنة بباقي الالوان: يأتي استخدام اللون الابيض في الطلاء بسبب رخصه، و بسبب ان عملية اعادة طلاء الطائرة مكلفة جدا، و تحاول شركات الطيران تقليل هذه التكلفة قدر الامكان، لذلك تلجأ لهذا اللون الغير مكلف، و تحاول الشركات استخدام كل الطرق الممكنة لتوفير المال، فقد قامت شركة طيران بتوفير حبة زيتون من كل وجبة مقدمة للركاب على متن الطائرة، و توفير هذه الحبة جعلهم يتجنبون انفاق اربعون الف دولار .

2- المحافظة على درجة الحرارة الباردة في الطائرة: يرجع اختيار اللون الابيض ايضا لسببب آخر، و هو تجنب ارتفاع درجة حرارة الطائرة، و محاولة ابعاد أشعة الشمس بكل الطرق الممكنة عنها، لأن هذه الأشعة ستسبب اضرار كثيرة اذا زادت عن حدها، كما ان هناك اجزاء كثيرة داخل الطائرة مصنوعة من البلاستيك، و من مواد اخرى يجب ابعاد الشمس و حرارتها المرتفعة عنها قدر الامكان، لذلك يتم استعمال اللون الابيض ايضا في طلاء هذه الاجزاء، لأن الالوان الداكنة سوف تزيد من نسب ارتفاع درجة حرارتها و حدوث اضرار كثيرة بسبب هذا الارتفاع .

3- التحكم في معظم الاعطال عند حدوثها: يساعد اللون الابيض في تسهيل عملية اصلاح الطائرة عند حدوث اي اعطال فيها، و ذلك لأن اي زيوت يتم تسريبها او اي اي اتربة او خلل يحدث بداخلها، يصبح واضح بسبب لون الطائرة، و يظهر اثر هذا الخلل بسهولة عليها .

 4- انقاذ اي طائرة: يقوم اللون الابيض بتسهيل عملية انقاذ اي طائرة يتم فقدانها، او تعرضها للسقوط و الهلاك، فعند البحث عن هذه الطائرة يجدها الباحثين بسهولة اكبر بسبب لون الطلاء الابيض، فيسهل تحديد مكان هذا الهيكل الابيض الضخم، مما يجعل اللون الابيض يساعد الطائرة اكثر من اي الوان اخرى .

5- تقليل حوادث اصطدام الطيور بالطائرة: بعض الدراسات قد اثبتت ان هناك علاقة قوية، بين لون الطلاء الابيض و بين تقليل نسبة تعرض الطائرة للاصطدام بالطيور في الجو، و هذه الدراسة اشارات الى ان الطيور يسهل عليها رؤية الطائرة المطلية باللون الابيض، و هي بذلك تتجنب الاصطدام بها.

و لكن كلما كان لون الطائرة داكن، زادت نسبة عدم رؤية الطيور لها و الاصطدام بها، لأن لونها يكون غير واضح في الجو و يصعب تمييزه، و من ابرز عيوب الالوان الاخرى ان الطلاء الملون يتحول الى اللون الابيض بعد مرور فترة من الوقت عليه، و ذلك لأنه يتعرض للأكسدة ، بسبب العوامل المحيطة بها في الجو، و بسبب التعرض للشمس لفترات طويلة من الوقت .

5- السبب وراء طلاء الطائرة: هناك بعض الشركات التي كانت تترك الطائرات الخاصة بها بدون اي طلاء، و لكن قد عانت هذه الشركات من ذلك، لأن عدم طلاء الطائرة يزيد من تكلفة صيانتها، و من تكلفة تنظيفها، فالطائرة المطلية يكون تنظيفها و صيانتها اسهل من الطائرة الغير مطلية، و الطائرة الغير مطلية تكون معرضة لفقدان بريقها و لمعانها في وقت اقل من الطائرة المطلية، كما انها تكون غير محمية من اي عوامل خارجية تتعرض لها الطائرة في الجو، منها أشعة الشمس و الطقس البارد او درجات الحرارة السيئة بشكل عام، فمن الافضل عدم ترك الطائرة بدون طلاء، لتوفير المال ايضا و عدم انفاق الكثير من المال على صيانتها .

6- عملية طلاء الطائرة: تتم عملية طلاء الطائرة عن طريق، فريق مكون من حوالي ستة عشر شخص، يكون منهم مازج الالوان و قائد الفريق، و الدهانين الذين يقومون بدهن الطلاء على الطائرة، و هناك شخص منهم يقوم بتنظيف البقع الموجودة على الطائرة، و قد يستغرق وقت الطلاء من اربعة لسبعة ايام حتى تنتهي هذه العملية.

  و من المركبات التي يتم استخدامها في عملية الطلاء، مركب الميكا و هو احد انواع الطلاء، و الذي يعمل على اعطاء الطائرة المظهر المعدني، و يتم استخدام الشريط اللاصق و الورق من ضمن الادوات، و تأخذ هذه العملية اكثر من خطوة حتى يصل الطلاء لشكله الاخير على الطائرة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *