Friday, Sep. 21, 2018

  • تابعنا

أدوية يمكن أن تسبب فشل القلب

- -

يحدث فشل القلب نتيجة مشاكل صحية أخرى  مثل أمراض القلب أو السكري ، ولكن توجد بعض الأدوية الشائعة التي قد تسبب حدوثه أيضا .

هذا الحالة ليست ما يبدو لنا أن القلب لا يتوقف ، ولكنه لا يقوم بضخ الدم كما ينبغي فقط ، وهذا يعني أنك قد تعاني من قصر النفس ، الشعور بالوهن ، وتورم اليدين والقدمين من بين أعراض أخرى .

بعض الأدوية والمكملات الغذائية الأخرى تسبب زيادة سوء فشل القلب ، لأنها :
– تكون سامة للقلب .
– تؤثر على قوة إنقباضات عضلة القلب .
– تزيد ارتفاع ضغط الدم .
– تمنع عمل أدوية فشل القلب .

أولا الأدوية الموصوفة :
الأشخاص الذين يعانون من فشل القلب يتناولون في المتوسط 6,8 من الأدوية الموصوفة يوميا ، وكلما زادت كمية الأدوية المستهلكة ، كلما زادت التفاعلات الكيميائية للأدوية ، مما يشكل خطرا على صحة القلب .

هذه الأدوية تزيد خطر الإصابة بفشل القلب :
– مضادات الالتهابات غير السيترودية (NSAIDs) : تشمل هذه الأدوية الإيبوبروفين ، الديكلوفيناك ، الإندوميثاسين والكيتولاك ، وأكثر من 70 مليون وصفة طبية تكتب سنويا من هذه الأدوية المسكنة ، والتي تعزز فرص الإصابة بفشل القلب ، لأنها تسبب إحتباس الماء والملح ، وبالتالي يصعب تدفق الدم ، ويؤثر على عمل الأدوية المدرة للبول ، والتي تستخدم غالبا لمرضى ارتفاع ضغط الدم .

– أدوية السكري : يقوم الجسم بالتخلص من الميتفورمين خلال الكليتين ، لذلك فإن عدم عمل الكليتين لا يكون أمرا جيدا على الإطلاق ، وبعض أدوية ثيازوليدينديونيونز (بيوجليتازون وروزيغليتازون) تسبب إحتباس الماء وزيادة الوزن لدى مرضى فشل القلب ، وتسبب الإصابة به لدى الأشخاص الآخرين ، الأطباء ليسوا متأكدين من السبب ، لكن مثبطات البيبيديز -4 (أليغليبتين ، ليناجليبتين ، ساكساجليبتين ، سيتاجليبتين) يبدو أنها ترسل الأشخاص المصابين بفشل القلب إلى المستشفى. لكن لا تتوقف أبدًا عن تناول أي دواء بدون موافقة طبيبك .

– أدوية ارتفاع ضغط الدم : حاصرات قنوات الكالسيوم يمكن أن تسبب تدهور الإدمة أو احتباس السوائل في أنسجة الجسم ، كما تسبب المنشطات المركزية مثل الكلوتيدين والموكسوندين تغيرات في طريقة إفراز الجسم للهرمونات ، التي تؤثر على القلب .

أدوية أخرى تسبب فشل القلب :
– الأدوية المضادة للفطريات .
– أدوية السرطان .
– المنشطات .
– مضادات الإكتئاب .
– حاصرات عامل نخر الورم TNF .

ثانيا الأدوية غير الموصوفة :
ربما لا تفكر جيدا بشأن تناول الأدوية غير الموصوفة لعلاج بعض الألام مثل الصداع أو الرشح ، ولكنها تزيد خطر الإصابة بفشل القلب ، أو إذا كنت مضطر لأخذها حاول تقليل الجرعات قدر الإمكان .

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (OTC) ، تماما مثل الأدوية التي تستلزم وصفة طبية ، يمكن أن تجعل فشل القلب أسوأ، ويمكنها حتى أن تزيد من احتمال الذهاب إلى المستشفى بسبب قصور القلب .

احترس من الأدوية الباردة،فالبعض منها لديهم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الأيبوبروفين، والبعض الآخر يحتوي على  الصوديوم أو المكونات التي يمكن أن تزيد من فشل قلبك أو المضاعفات التي تأتي معه.

تحتوي مضادات الاحتقان الأنفية غالبًا على أدوية تضيق الأوعية الدموية. ابحث عن كلمة vasoconstrictor على الملصق، فهذه يمكن أن تسبب مشاكل في القلب عندما تأخذ أكثر مما يجب عليك لفترة طويلة، اطلب من طبيبك الحصول على قائمة بأدوية أوصاف آمنة ونصائح حول ما يجب البحث عنه على ملصق المنتج .

ثالثا المكملات الغذائية الطبيعية :
لا يوجد تنظيم حكومي لإدارة المكملات الغذائية الطبيعية ، لذلك لا يمكنك دائمًا التأكد من احتواء العبوة على ما يقوله الملصق، يمكن أن يتسبب بعضها في مخاطر كبيرة ، خاصة إذا كان لديك حالة صحية

هذا ينطبق على الفيتامينات أيضا. يبدو أنها غير ضارة لأنها توجد بشكل طبيعي في الغذاء. لكن عندما توجد في شكل الحبوب  ، فإنها قصة مختلفة، حيث يمكن لأكثر من 400 وحدة دولية من فيتامين (ه) يوميا زيادة فرصك في تطوير قصور القلب .

المكملات الغذائية يمكن أن تتفاعل أيضا مع أدوية أخرى، قد يكون أحد المنتجات الطبيعية مناسبًا لجارك ولكن يعرض صحتك للخطر ، وأخبر طبيبك عن كل مكملات طبيعية تأخذها حتى تتمكن من معرفة الإيجابيات والسلبيات .

المصدر : https://www.webmd.com/heart-disease/heart-failure/meds-cause-heart-failure#2

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *