نصائح لإنقاص الوزن بأمان للمراهقين

فترة المراهقة هي من أكثر المراحل الحرجة في حياة الإنسان حيث يحدث للجسم عدة تغيرات بسبب تغير الهرمونات، وأحد هذه التغيرات التي قد تحدث لكثير من المراهقين هي حدوث زيادة في الوزن بشكل مفاجئ. ولذلك هناك بعض النصائح التي سوف تقدم لمراهقين للمرور بتلك المرحلة بسلام لأن الرجيم المتبع في فترة المراهقة بالطبع يختلف لمن هم أكبر سنًا.

بعض النصائح للمراهقين لانقاص الوزن
كل فئة عمرية لها النظام الغذائي الذي يناسبها في إنقاص الوزن وقد يختلف المراهق من جسم إلى أخر لكن بصفة عامة هناك بعض النصائح التي يجب أن نسير عليها في هذه المرحلة حتى يتم ضبط أجسامنا فيها وهي:

– استشارة الطبيب المختص: هذه أولى النصائح المقدمة والتي يجب الاهتمام بها لأن هناك بعض أنواع السمنة تكون نتيجة وراثية وبعضها يكون نتيجة مرض معين من الأمراض هو المتسبب في زيادة الوزن مثل أمراض الغدد مثلًا.

لذلك لابد من استشارة الطبيب المختص قبل البدء في أي برنامج غذائي وذلك حتى يحدد أسباب السمنة وأن كانت أسباب مرضية فنبحث أولًا عن العلاج من المشكلة ثم البدء في ابتاع نظام غذائي مناسب للمراهق.

– البعد عن المشروبات الغازية: الكثير من الناس وخاصة المراهقين يفضلون المشروبات الغازية بشكل مبالغ فيه، ولكن يجب أن نعرف أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية العالية التي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير .

ليس هذا فقط بل أن المشروبات الغازية لها الكثير من الأضرار على صحة العظام والأسنان والبشرة والجهاز الهضمي وغيرها من الأضرار.

كما أنه يجب أيضًا الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل الشاي والقهوة والكولا وغيرها لأنها لها نفس مخاطر المشروبات الغازية، ويمكن أن نستبدل تلك المشروبات بعصائر طبيعية طازجة الخالية من السكر فهذا سوف يكون أفضل بكثير للجسم في هذه الفترة.

– الامتناع عن تناول الوجبات السريعة: كلنا في العصر الحالي وهو عصر السرعة نتناول الوجبات السريعة لأنها أسهل وألذ في الطعم من الأكلات المنزلية، ولكن الأكلات السريعة معروفة أن لها العديد من الأضرار على صحة الجسم وذلك لأنها مليئة بالدهون المشبعة التي تتراكم في الجسم بشكل كبير وللأسف يصعب التخلص من تلك الدهون بسهولة.

فإذا كنت ممن ترغب في تناول الوجبات السريعة فيجب عليك استبدالها عن طريق وجبات معدة في المنزل وذلك تفادي لزيادة الوزن المفرطة التي قد تحدث للمراهق، يعني مثلًا استبدال الشيبسي بالبطاطس المعدة في المنزل، واستبدال الحلويات بالفواكه وهكذا.

– لا تتجاهل وجبة الإفطار: وجبة الإفطار هي أهم الوجبات الأساسية التي لابد  من تناولها وعدم إهمالها لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة نشاطه طوال اليوم.

كما أن عدم تناول وجبة الإفطار يجعل الجسم به خمول ودوخة والإحساس بالقيء والغثيان والضعف العام باقي اليوم لذلك لابد من العناية بتناول وجبة إفطار كاملة العناصر الغذائية وخالية في نفس الوقت من السعرات الحرارية العالية أو الدهون.

كما لابد من شرب عصير طازج او حليب على الريق في الصباح لإمداد الجسم بالفيتامينات والعناصر اللازمة للنمو السليم

– ممارسة الأنشطة الرياضية: لابد على المراهق من المواظبة على ممارسة الرياضة بشكل يومي وذلك لتعدد فوائدها المتعددة في إكساب الجسم والرشاقة المطلوبة والليونة، وفي نفس الوقت الرياضة تعمل على إنقاص الوزن بشكل كبير لأنها تقوم بحرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.

لذلك أي نظام غذائي أو رجيم متبع لانقاص الوزن في فترة  المراهقة يجب عليها أولًا اتباع النصائح السابقة بجانب النظام الغذائي المتبع حتى يستطيع الرجيم  أن يحقق أهدافه بنجاح في إنقاص الوزن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *