نصائح مهمة في تربية التوأم

إن عملية تربية الأطفال من الأشياء المرهقة جدا لدى الوالدين حيث أن الأمر يتطلب رعاية كبيرة جدا من قبلهم للمحافظة على الطفل وفي حالة وجود التوأم فإن الأمر يزداد مسئولية أكبر والمزيد من الاهتمام فلابد أن يكون هناك طاقة كبيرة لتحمل رعاية هؤلاء الأطفال خاصة في كافة الأمور لحمايتهم ونموهم بشكل صحيح.

نصائح مهمة في تربية التوأم :
كما ذكرنا فإن تربية الطفل الواحد تتطلب الكثير من المجهود وفي حالة طفلان كما في حالات التوأم أو أكثر من طفل سوف تجد الأم الكثير من الصعوبات التي تواجهها ولكن من السهل التغلب على تلك الأمور من خلال العديد من الخطوات الهامة الواجب مراعاتها عند القيام بتربية توأم والتي من بينها ما يلي :

1- لابد من التعامل مع التوأم على انهم شخصان مستقلان :
على الرغم من وجود رابطة قوية جدا بين التوأم إلا أنه لابد من التعامل مع كل شخص منهم على أن لديه شخصية مستقلة به حيث أن تلك العملية سوف تزيد من بناء الشخصية الخاصة بكل منهم بعيدة عن الأخر فعملية توفير الملابس المتشابهة للأطفال التوأم من الأشياء التي من الممكن أن تؤثر على تكوينهم الشخصي لذا لابد من عدم اللجوء إلى ذلك الأمر على الرغم من كونه يظهر لطيفا ولكنه نفسيا غير مستحب.

2- طلب المساعدة في العناية بالطفلين :
حيث أن معاناة الأم تظهر في تربية طفل واحد فقط وهذا يتضاعف إن كان هناك طفلين لذا من الممكن أن تطلب المساعدة من الكثير من المحيطين بها سواء الجدة أو الأهل أو الأصدقاء وبالطبع الزوج لابد أن يكون له دور في تربية الأطفال وخاصة مساعدة الزوجة عندما يكون لديهم توأم.

3-  اللجوء إلى المتخصصين :
من الممكن أن تواجه الأم الكثير من التحديات في تربية الأطفال والتي تظهر كثيرا عند القيام بتربية التوأم لذا لا ترددي أبدا عزيزتي الأم في سؤال المختصين من أجل الحصول على المشورة والنصيحة كما أن للمتخصصين الكثير من التجارب السابقة لأباء آخرين من الممكن أن تستفيدي منها أكثر فالخبرة تعطي النتائج المرضية والعلاج الصحيح لكافة الأمور.

4-  اعطي لكل طفل من أطفالك وقته المستقل به :
نظرا للارتباط بين التوأم قد تجدي أن فترة اللعب بينهم أكثر بكثير من التواجد مستقلين لذا احرصي على أن يكون لكل منهم وقت مستقل حيث أن ذلك الأمر سوف يزيد من حس الاستقلال لديهم ويصبح لكل منهم الشخصية المستقلة به.

5-  تنمية الميول الخاصة بهم وتشجيعهم :
على الرغم من كونهم توأم ومن الممكن أن يكون متماثل في الشكل ولكن لكل شخص منهم ميول وهوايات خاصة به لابد من العمل على تشجيعهم وعدم إجبار طفل على ممارسة هواية يفضلها توأمه والعكس حتى يتكون لكل منهم الشخصية المستقلة به.

6-  عدم المبالغة في الاهتمام بهم لكونهم توأم :
حيث أن كثرة المبالغة في الاهتمام بالتوأم حيث أن وجود توأم في الأسرة يجذب لهم الكثير من الانتباه والأنظار لذا لابد من عدم تمييز التوأم عن باقي أفراد الأسرة وعدم إظهار المبالغة في التعامل معهم وضرورة دمجهم مع الأسرة وأن الأسرة بحاجة للواجبات الخاصة بهم مثلهم مثل باقي الأفراد حيث أنه في حالة وجود اخوة آخرين للتوأم أكبر منهم أو أصغر منهم في العمر من الممكن أن يشعرهم بعدم اهتمام الأهل مثل التوأم وهذا من الأمور التي تخلق التفرقة وكره الأخوة لبعضهم البعض.

يجب التأكيد على أن التوأم مثلهم مثل باقي أفراد الأسرة ولابد من التعامل معهم على انهم شخصان أو ثلاثة سب عددهم وأنهم لن يصبحوا يوما ما فرد واحد لذا لابد من التعامل على ذلك النحو.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *