أفضل أقوال الكاتب أحمد خالد توفيق

- -

توفي الكاتب المبدع أحمد خالد توفيق في الفترة الأخيرة، وهو من أشهر كتاب أدب الرعب، وأيضا الفانتازيا والخيال العلمي، وقد حصل على لقب العراب ، واشتهر أيضا بالكتابة الصحفية في مجلة الشباب ، وله الكثير من الأعمال الروائية والقصصية منها ” ما وراء الطبيعة ” و ” سلسلة فانتازيا ”  و ” سلسلة سافاري ” و ” سلسلة رجفة الخوف ” .

كما له من الروايات رواية ” يوتوبيا “ ورواية ” السنجة ” ورواية ” في ممر الفئران ” ورواية ” شآبيب ” وغيرها من الأعمال الأخرى الرائعة، والتي ترك من ورائها عدد كبير من الأقوال والحكم التي لا تقدر بثمن، وكان خير مثال على العقل الواعي المستنير الذي يعيي لكل حرف يكتبه .

أفضل أقوال الكاتب أحمد خالد توفيق

“أريد أن أجمع قدراً من المال يكفي لعلاج الأمراض التي أصابتني أثناء جمعه”

“الدموع تزداد غزارة كلما سأل الحمقى عنها “

“لا أطيق دموع الأنثى .. إنها غزيرة وافرة و هذا أدعى لأن تكون رخيصة .. لو صار الذهب متوفراً كالحديد لما ساوى شيئاًلكن دموع الأنثى هي الشئ الوحيد في العالم الذي تزداد قيمته كلما كثُر .. إنها تشلنا معشر الرجال و تحيرنا و تربكنا . “

“اللهجة المهذبة المخيفة.. أحيانا يكون التهذيب مرعبا أو يسبب التوتر أكثر من قلة الأدب بمراحل.. في بريطانيا أيام الإعدام القديمة كانوا يرسلون إلى السجين رسالة تقول: تقرر إعدامكم مع فائق الاحترام، لا يا سيدي، اشتمني واتركني حيا؛ لا أريد تهذيبك هذا “

“نناور ونخفي أفكارناونكذب ونتزلف .. وفي النهاية نحقق ربحا أكيدا . لكن أرقي أنواع الخداع طرا وأقواها تأثيرا هو الخداع الذي نمارسه علي أنفسنا من مقال خداع النفس فن “

“يقول مارك توين : لولا البلهاء لما حقق الآخرون أي نجاح ..نناور ونخفي أفكارناونكذب ونتزلف .. وفي النهاية نحقق ربحا أكيدا . لكن أرقي أنواع الخداع طرا وأقواها تأثيرا هو الخداع الذي نمارسه علي أنفسنا “

“الحرص على العدل و عدم التحيز قد يدفع الناس لأقسى أنواع الظلم”

“قالوا إن الضحك يحرك عضلتن بنما الغضب يحرك عشرين عضلة .. فلماذا تتعب نفسك إذن ؟.. ھذا صحح .. لكن الغضب يحافظ على اتزانك النفسي ويخرج طاقتك العدوانة بدلاً من أن تأكلك من الداخل كالحمض”

“لماذا كان قياصرة روما و عامة الشعب يحبون رؤية العبيد و هم يقطعون بعضهم بعضاً ؟ لماذا لم يمنح الفقر الفقراء بعض الرحمة؟ علي قدر علمي فإن مزاج الأباطرة يختلف تماماً عن مزاج العامة … فلماذا إتفق المزاجان علي شئ واحدالقسوة ؟؟”

“الخروف الذي يفكر ، يصير خطرا على نفسه و على الآخرين”

“ليس مما يفيد الإنسان المعاصر أن يعرف طول نهر المسيسبي ما دامت هذه المعلومات موجودة في أي دائرة معارف.. إنها ثقافة الكلمات المتقاطعة التي يصرون على أنها الثقافة ولا شيء سواها، بينما الثقافة هي أن تستخدم ما تعرف في تكوين مفهوم متكامل للعالم من حولك وكيفية التعامل معه..”

“إعمل الخير وارمه في البحر .. بشرط أن يراك أحدهم وأنت تفعل ذلك .. عندها سيخبر الآخرين أنك لا تفعل الخير فقط، بل وترميه في البحر أيضاً !ّ”

“الرضا … كوب من الماء الصافي يمكن لأي شيء أن يفسده”

“ليتنا أنا و أنت جئنا الى العالم قبل اختراع التلفزيون و السينما لنعرف هل هذا حب حقاً أم أننا نتقمص ما نراه”

“معنى الصداقة هو أنني تلقائياً أراك جديراً بأن أئتمنك على جزء من كرامتي”

“أتمنى أن أعيش حتى أرى ضحية هتك عرض فى مصر لا تتلقى اللوم، وإنما يتلقاه من فعلوا هذا بها”

“أحب مباريات كرة القدم المعادة، حتى أقوم من البداية بتشجيع الفريق الذي سيفوز!”

“أشد انواع الفشل ؛ حين يقترب المرء من النجاح فيجد من سبقه بخطوة.”

“أعرف أن تفسير الجنون سهل دائماً، ويريح جميع الأطراف”

“أقسى شيء في العالم أن تقنع من تحبه بأن يحب الأشياء التي تحبها أنت !”

“أقصر طريق للنجاح هو أن تكتب كتابا عن أقصر الطريق له”

“الأخلاق تتآكل فى الفقر كما يتآكل المعدن الذى يقطر فوقه الماء.”

“الأرجح أن الشخص الحنون لا يفرق بين إعطاء الحنان وتلقيه … هذه ظاهرة عجيبة “

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-06-10 at 08:24

    شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *