أول منزل ذكي متكامل في مدينة جابر الأحمد بالكويت

اهتمت الكويت في الأونة الأخيرة بعدد من المشروعات السكنية الهامة ، و من بين هذه المشروعات السكنية مشروع المنزل الذكي ، و الذي تم تنفيذه في مدينة جابر الأحمد .

حديث وزارة الدولة لشؤون الإسكان
قامت السيدة جنان بوشهري بالإعلان عن عدد من الخدمات التي تم توفيرها في مدينة جابر الأحمد ، و كان من بين هذه الخدمات المنزل الذكي ، و الذي يعتبر أول منزل يتم تطبيقه فعليا بالكويت ، و قد تم الشروع في بناء المنزل في العام الماضي ، و تم الأعلان عن أن المدن الذكية بالكويت سوف تنتشر في القريب العاجل .

الملتقى الثاني للتنمية البيئية المستدامة
– بالفعل تم إقامة هذا الملتقى تحت عنوان رؤية الكويت 2035 … مشاريع المدن الذكية ، و قد كان عبارة عن ملتقة مهني عمل على مناقشة مختلف قضايا الكويت الحضارية و البيئية ، و ذلك من خلال عدد من المختصين و الخبراء و كذلك المهتمين بهذه المجالات ، و كان ذلك بهدف تبادل مختلف المعلومات و التعرف على التجارب العلمية ، و إمكانية تطبيقها في هذه المدن الذكية التي أوشكت أن ترى النور .

– تحدثت بوشهري أيضا أثناء افتتاح الملتقى أن الوزارة تتمثل في المؤسسة العامة للرعاية السكنية ، و قد عملت جاهدة على تحقيق الرؤية التي وضعها صاحب السمو صباح الأحمد الجابر الصباح ، تلك التي تعلقت بتأمين حوالي 15% من الطلبات المحلية للكهرباء ، و ذلك باستخدام الطاقة المتجددة بداية من العام الماضي ، و قد تحدثت أيضا عن أن جزء من هذه المشروعات قد تم تنفيذه ، و الجزء الآخر لازال قيد التنفيذ .

أول مدينة متكاملة ذكية في الكويت
تحدثت بوشهري أيضا عن المؤسسة و متابعة المشروع من خلال شركة الأراضي و كذلك البنى التحتية ، و ذلك بغرض تكوين أول مدينة ذكية متكاملة في الكويت ، و قد أشارت إلى الاهتمام بالاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة ، و التماشي مع أحدث ما وصل إليه العلم ، فضلا عن الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة .

أول منزل ذكي
أثناء الملتقى تم الحديث عن أول منزل ذكي تم إقامته في المدينة ، و ذلك بعد إجراء العديد من الأبحاث و الدراسات بغرض تطبيقها على أرض الواقع ، و كذلك عدد من المشاريع و الوحدات السكنية التي تهدف إلى توفير الطاقة ، و قد أوضحت أن المنازل الذكية تعمل على الحد من هدر استخدام الطاقة ، و كذلك التقليل من حجم الاستهلاك على كافة الأصعدة ، و كذلك توفير المال الخاص و العام ، و قد كان هذا المشروع للمنزل بداية استعراض لتلك الأمور التي تم التحدث عنها من خلال الملتقى ، و التي تعتمد على الطاقة البديلة و استخدام التكنولوجيا بغرض تحسين جودة حياة المواطنين .

حديث الشيخ عبد الله الأحمد
– تحدث الشيخ عبد الله الأحمد عن المشروع ، قائلا أن المشروع يوفر للكويتيين رؤية عدد كبير من المصانع التي تعمل على تدوير المخلفات المجمعة من المنازل ، و ذلك بغرض استخدامها في البنية التحتية ، و قد أشار إلى أن هذه العملية تعتبر من أهم الأمور التي يتوجب العمل عليها و تطويرها ، و ذلك لتكون أساسا لنشر ثقافة التدوير ، و قد أكد بأهمية السعي نحو التعاون بين مختلف القطاعات من أجل تنفيذ رؤية سمو الأمير .

– أشار الأحمد أيضا إلى الاقتراب من الانتهاء من المشروع ، و أنه أحد المصادر التي سوف تمكن الكويت من إنتاج الطاقة المتجددة ، و ذلك من خلال مساحات شاسعة موفرة لتوفير الطاقة الشمسية المتجددة .

– على صعيد آخر تحدث نائب رئيس مجلس إدارة شركة جبلة القابضة ، بأن المشروع يعتبر انطلاقه جيدة من المسؤولية الواقعة على عاتقهم في تنفيذ بيئة مستدامة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *