معلومات عن جمعية حقوق المستهلك بالكويت

جمعية حماية المستهلك بالكويت واحدة من أهم الجمعيات المعلنة في الكويت ، و هذه الجمعية معتمدة من الجمعية العامة للأمم المتحدة ، و ذلك في التاسع من نيسان من عام 1985 .

نبذة عن الجمعية
– تعمل الجمعية على الحفاظ على كافة حقوق المستهلك ، هذا فضلا عن الاهتمام بنشر الوعي للمستهلكين  ، كذلك من خلال الجمعية يتم الدفاع عن حقوق المستهلك ، هذا بالإضافة إلى أن الجمعية تعمل على تتبع كافة أنواع الغش التجاري ، و كذلك مختلف أنواع التقليد و الاحتيال و حالات رفع الأسعار بدون داع ، و ذلك من أجل التدقيق في حقوق المستهلك و تبصرته بكافة طرق الترشيد الاستهلاك .

– من خلال الجمعية يتوفر عدد من الحقوق الخاصة بالمستهلك ، و هذه الحقوق تتمثل في ثمانية حقوق مختلفة تحمي كافة الحقوق الخاصة به .

– الحق الأول هو حق الأمن ، و من خلاله يتم توفير الحماية للمستهلك من كافة الخدمات و المنتجات ، و كذلك من خلال عملية الانتاج التي قد تتسبب في عدد من المخاطر في حياته و صحته .

– أما عن الحق الثاني فيتمثل في المعرفة ، و من خلال هذا الحق يتم تزويد المستهلك بكافة الحقائق التي تمكنه من الاختيار السليم ، و تحميه من الحملات الاعلامية و بطاقات السلع التي توفر معلومات قد تكون مغلوطة .

– و يتمثل الحق الثالث في الاختيار و من خلاله يتم توفير العديد من الخيارات للمستهلك ، و التي تتمثل في العديد من المنتجات المختلفة و الخيارات المتنوعة ، و ذلك مع توفير العديد من الخيارات التنافسية للأسعار لتوفير أفضل جودة و أقل سعر .

– كذلك حق الاستماع إلى رأي المستهلك ، و هذا الأمر على وجه التحديد يصب بشكل واضح في مصلحة المستهلك ، و يتم الاعتماد على هذا الرأي بشكل كبير في تحسين اوضاع المستهلك .

– هذا مع الحفاظ على حق المستهلك في التعويض ، حيث يكون المستهلك له الحق في عمل تسوية عادلة ، و ذلك للمطالبة بكافة حقوقه المشروعة ، مع ضمان التعويض عند التضليل أو ردائة السلع أو كون الخدمات غير مرضية .

– يكون للمستهلك أيضا الحق في إشباع احتياجاته الأساسية ، و التي تشمل السلع الضرورية بشكل أساسي ، و كذلك العديد من الخدمات مثل الكساء و الغذاء و المأوى ، و كذلك التعليم و الرعاية الصحية .

– هذا بالإضافة إلى حق التثقيف ، حيث يكون للمستهلك الحق في توفير المهارات المطلوبة و المعارف الأساسية ، التي تمكنه من الاختيار الواعي لكافة السلع و الخدمات ، على أن يكون على دراية بمختلف مسؤولياته و كيفية استخدام هذه السلع .

– و أخيرا يكون للمستهلك الحق في الحياة في بيئة صحية ، توفر له البعد عن كافة المخاطر التي قد تمس الحاضر و المستقبل .

اللجان التابعة للجمعية
– تعتمد الجمعية على عدد من اللجان الأساسية و هي ثلاث لجان ، و هذه اللجان قابلة للزيادة تبعا للحاجة ، و لكل لجنة منسق واحد و عدد من الأعضاء يتابعوا سير العمل بها .

– اللجنة الأولى تعرف باسم لجنة الرصد و المتابعة ، و هذه اللجنة مهمتها هي مراقبة و متابعة كافة الشكاوى و تلقي البلاغات التي تتعلق بشئون المستهلك ، فضلا عن أن اللجنة تعمل على رصد الأسعار و مواجهة أي زيادة تتعلق بها .

– اللجنة الثانية تعرف باسم لجنة الدراسات و البحوث ، و هذه اللجنة تختص بتوفير كافة الدراسات و الأبحاث التي تتعلق بشئون حماية المستهلك ، و ما يتعلق بها من حقوق و مشاكل .

– و أخيرا لجنة التوعية و الإعلام ، و هذه اللجنة مهمتها هي تغطية كافة الأعمال الخاصة بجمعية المستهلك المدنية ، و يتم التوعية و الإعلام من خلال تجهيز ندوات بشكل مستمر ، تعمل على نشر التوعية و الإرشاد و التثقيف للمستهلك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *