مدينة مايكوب الروسية بالصور

مدينة مايكوب: هي أحد المدن الروسية التي تقع على الضفة اليسرى لنهر بيلايا الأبيض، على بعد حوالي 1400 كم جنوب موسكو، وعاصمة جمهورية أديغييا.

تاريخ مدينة مايكوب الروسية:
– تأسست مدينة مايكوب على يد الجنرال Kozlovsky في عام 1857، وقد تم انشائها في البداية لتحصين المناطق الروسية التي يقطنها كوبان القوزاق ، وتقع على أراضي  Abadzekhs، وهي مجموعة فرعية عرقية كبيرة سكنت المنطقة في الفترة ما بين 1858إلى 1863 ، بسبب موقعها الاستراتيجي .

– في نهاية حرب القوقاز في الفترة ما بين1870إلى 1871، أصبحت مدينة مايكوب مركز منطقة كوبان، وبدأ الاهتمام بالثقافة والفنون وتم فتح مكتبة عامة في سبتمبر 1909 ، وتم اكتشاف حقل نفط بالقرب من المدين، وبعد الانتفاضة البلشفية تأسست القوة السوفيتية في مدينة مايكوب.

– في سبتمبر 1918 تم السيطرة على المدينة من قبل القوزاق كوبان تحت قيادة الجنرال Pokrovsky، وفي مارس 1920  تم طردهم من المدينة على يد جيش الفرسان الأول .

نبذة عن مدينة مايكوب الروسية:
– تعد مدينة مايكوب واحدة من أجمل المدن في منطقة شمال القوقاز، وتتميز بشوارعها الواسعة والتي تصطف بالأشجار الخضراء وتحتوي على الكثير من الميادين والمنتزهات الرائعة.

– وتعود تسميتها بهذا الاسم إلى كلمة “maykop” التي تعود  إلى اللغة الأديغيه وتعني “وادي أشجار التفاح”، وتحتوي المدينة على  قاعدة عسكرية على الجانب الجنوبي من المدينة على طول النهر .

– تتميز مدينة مايكوب بمناخها المعتدل، فمتوسط ​​درجة الحرارة في يناير يصل إلى 0.5 درجة مئوية تحت الصفر ،وتصل درجة الحرارى في يوليو إلى 22.8 درجة مئوية.

– تعتبر مدينة مايكوب مركز نقل كبير، وتنقل القطارات المحلية الركاب إلى ساحل البحر الأسود، وتعتبر الترولي والباصات بشكل رئيسي من وسائل النقل العامة الرئيسية.

– وهناك جامعتان رئيسيتين في مدينة مايكوب هما جامعة ولاية أديغييان وجامعة مايكوب التكنولوجية الحكومية، وتعتبر المدينة من المدن الصناعية ومن أهم الصناعات الرئيسية هي صناعة الأغذية ، وصناعة الأخشاب ، والورق ، ولب الورق ، وصناعة الآلات ، والصناعات المعدنية ، وبعض الصناعات الخفيفة.

أهم المعالم السياحية في مدينة مايكوب:
متحف الفن والثقافة في سانت بطرسبرغ: تأسست في عام 1764 من قبل كاثرين العظمى، ويحتوي على العديد من الحفريات الاثرية حيث تشتهر مدينة مايكوب بحفرياتها الأثرية التي تعود إلى نهاية القرن التاسع عشر، ويحتوي المتحف على بعض الآثار التي تعود إلى العصر البرونزي، وبعض السفن الثمينة.

– نصب دروجبا: هو عبارة عن نصب لأحد العلامات التجارية لمصنع الجبن المطبوخ في موسكو “كارات”، وهو عبارة عن منحوتة مخصصة لجبن “دروجبا”، وقد جاءت فكرة النصب التذكاري من كتاب “The Crow and the Fox” الذي ألفه الشاعر الروسي إيفان كريلوف، وهو عبارة عن شخصيتان يحتضنان بعضهما البعض ويحملان الجبن بين أيديهما، ويقع بالقرب من ساحة دورجبا.

– تحتوي مدينة مايكوب على الكثير من المباني العامة الرائعة والتي تستحق الزيارة مثل  فندق اديجيا الذي يعود إلى عام 1956، وبيت الاتصالات  ، ومسرح Oktyabr الذي انشأ في عام 1961، و بيت العدالة الذي انشأ عام1966 ، و مدرسة مايكوب للفنون والتي تم انشأت عام 1972 ، والمتحف الوطني للدراسات المحلية والذي تم انشائه عام 1992.

محمية قوقازية: تقع في أعالي بيليايف  وهي عبارة عن محمية طبيعية رائعة تعود إلى عام 1924، وتقع معظم أجزاءها في أراضي جمهورية أديغيا.


– المتحف الوطني لجمهورية أديغيا : يحتوي المتحف الوطني لجمهورية أديغيا على مجموعات متنوعة من الفنون والحرف الشعبية ، ومن بينها مجموعات فريدة من أعمال الخياطة والقطع النقدية الفضية والخناجر.


– متحف الدولة للفنون الشرقية: يقع المتحف في واحد من أجمل المباني في المدينة ، ويحتوي على معرض مثير للاهتمام مخصص للثقافة الاديغيه، ويحتوي على بعض اللوحات الفنية للفنانين المحليين.

– المسرح الوطني لجمهورية أديغيا: هو أحد المسارح التاريخية التي تقع في مدينة مايكوب، ويعرض فيه الكثير من العروض الفنية.


–  مسرح الدراما الحكومي في بوشكين: هو أحد المسارح الحكومية الرائعة في المدينة وهي من الأماكن التي تستحق الزيارة خاصة لمحبي الفنون.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *