المملكة ضيف شرف المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون 2018

انطلقت الدورة التاسعة عشر من المهرجان العربي للإذاعة والتليفزيون في المدينة الثقافية بتونس، منذ السادس والعشرين من أبريل للعام الجاري 2018، وتختتم فعالياتها اليوم الأحد الموافق التاسع والعشرين من أبريل .

المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس
يقام المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس منذ عام 1981، ويتم تنظيمه كل عامين، ويأتي بالتعاون مع الإذاعة التونسية والتلفزة التونسية، بشراكة مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية ” عرب سات “، ويقام المهرجان في دورته التاسعة عشر في المدينة الثقافية بتونس لأول مرة، حيث يعد المهرجان أول نشاط عربي شامل يقام في هذه المدينة بعد إنشائها في مارس الماضي، وذلك بعد أن كان يقام في مدينة الحمامات السياحية الشهيرة، وتعد المملكة هي ضيفة شرف المهرجان في دورته الحالية .

المملكة ضيف شرف المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون 2018
تعتبر المملكة ضيفة شرف المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون لعام 2018 الذي انطلق يوم الخميس الماضي، والذي سيختتم فعالياته اليوم في العاصمة التونسية، وقد شاركت المملكة بالعديد من الفعاليات في المهرجان، حيث نظمت ندوة بعنوان : الإعلام السعودي الجديد ” ذراع لرؤية 2030 “، حيث تناولت هذه الندوة سرد التجارب الرائدة لشباب المملكة في توظيف الإعلام الجديد لتحقيق رؤية المملكة 2030 .

كما قامت ببث أشرطة سينمائية سعودية، والتي عبرت عما تطمح له المملكة في مجال السينما الذي عادت إليه منذ فترة قصيرة، ورغبتها في مواكبة التطورات والتحولات العالمية في هذا المجال، وقدمت كذلك العروض الفلكلورية، وهم عرضين منوعين للعديد من الفنون الشعبية التي تشتهر بها المملكة، وقد كان العرض الأول في مدينة الثقافة، أما العرض الثاني فقط تم تنظيمه في ميدان من الميادين العامة وسط العاصمة التونسية .

هيئة الإذاعة والتلفزيون بالمملكة تحصد 3 جوائز بالمهرجان
حصلت هيئة الإذاعة والتلفزيون على ثلاث جوائز ضمن المسابقات التي نظمها المهرجان، وهي : حصول الإذاعة السعودية على الجائزة الأولى في صنف التبادلات الإذاعية للعام 2017، وحصول التلفزيون السعودي على جائزة التبادلات التلفزيونية الشاملة لعام 2017، وجائزة التبادلات البرامجية التلفزيونية، وقد عبر المهندس عبد الرحيم سليمان مدير عام اتحاد إذاعات الدول العربية في كلمته أثناء توزيع الجوائز، على أهمية هذه المسابقة في دعم التبادل بين مختلف الدول العربية في مجال الإذاعة والتليفزيون .

شعار المهرجان هذا العام
انطلق المهرجان هذا العام تحت شعار ” نصرة القدس العربية “، حرصا على التذكير بالقضية الفلسطينية، وذلك لكي يوصل المهرجان رسالته بأنه ضد ” القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس كعاصمة للكيان الصهيوني “، وقد شهد المهرجان عدد من الفعاليات الفلسطينية بالتعاون مع هيئة الإذاعة والتليفزيون في فلسطين .

أبرز الفنانين الذين قاموا بإحياء المهرجان
بدأ حفل الافتتاح للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بعزف الفرقة الموسيقية للإذاعة التونسية، بقيادة المايسترو نبيل زميط لموسيقى الأغنية الوطنية ” القدس لنا “، وهي للموسيقار الراحل الكبير عاصي الرحباني، والتي قامت بغنائها سيدة الغناء العربي فيروز، ثم قامت الفنانة اللبنانية يارا بغناء عدد من أغانيها الشهيرة مثل : ما بدي غيرك حدا، صدفة، يا عايش بعيوني، كما قامت بغناء أغنية ” نسم علينا الهوى ” للفنانة فيروز وأهدتها للشعب الفلسطيني .

أطل بعد ذلك من المملكة الفنان الكبير عبادي الجوهر، وقام بغناء عدد من أغانيه مثل : خلاص ارجع، اختفت، وقالوا ترى، وقام كذلك بالعزف على العود، وقد تم تكريم عدد من كبار المسئولين والإعلاميين بالمملكة مثل : حسن نجار وفاطمة أمينة شاكر .

أهم الجهات المشاركة في المهرجان
جدير بالذكر أنه قد شارك في المهرجان هذا العام ستة وعشرون محطة تلفزيونية و خمسة عشر دولة في المسابقة التي جرت ضمن المهرجان، كما شاركت ثلاثة عشر محطة إذاعية عمومية في المسابقة الرسمية، وإحدى عشر محطة إذاعية خاصة في المسابقة الموازية، وقد أحصى المنظمون ” 277 ” عمل مشارك في مسابقات المهرجان، والتي انقسمت إلى 132 عمل تليفزيوني و 145 عمل إذاعي .

وقد حافظ المهرجان على فقراته التي ينظمها دائما أهمها معرض ” الأسبو “، الذي يهدف للتعريف بأحدث الابتكارات في مجال التكنولوجيا والاتصالات، والذي شارك فيه 90 عارضا، يتمثلون في المحطات الإذاعية والتليفزيونية، وشركات الإنتاج والتوزيع، والمؤسسات العالمية المتخصصة في التكنولوجيا والإعلام وغيرها، كما أقيم سوق للبرامج الإذاعية والتلفزيونية تم الترويج فيه لآخر الإنتاجات الفنية والإعلامية .

حفل ختام المهرجان
سيختتم المهرجان فعالياته اليوم، حيث سيتم تنظيم حفل موسيقي سيقوم بإحيائه الفنان السوري عبود برمدا والفنانة التونسية صوفية صادق، مع مشاركة الفرقة السورية الراقصة ” رجال الحارة السورية ” .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *