معلومات هامة عن التبول بعد الولادة

كتابة نجلاء آخر تحديث: 05 مايو 2018 , 18:33

تواجه المرأة بعد الولادة عدة من المشكلات وخاصة بعد الولادة الطبيعية ومنها صعوبة التبول لأن الرحم والمهبل يكون ملتهب بعد الولادة ويأخذ بعض من الوقت حتى يعود لوضعه الطبيعي وسوف نوضح بعض المعلومات.

معلومات هامة عن التبول بعد الولادة

– الآم بسيطة في المرات الأولى: نتيجة وجود ألم في الغرز مكان الولادة تبدأ المرأة تشعر ببعض الآلام عند التبول وخاصة في المرة الأولى بعد الولادة، كما أن المخاض الذي ينزل أثناء الولادة يحدث بعض التورمات في منطقة المهبل مما يتسبب في الشعور بالألم عند التبول.

ويصف الطبيب بعض العلاجات المسكنة والمخدر الموضعي الذي يستخدم في ذلك الوقت بعد الولادة بعدة أيام حتى تبدأ الألم في الزوال.

– سلس البول: من أكثر المشكلات التي تواجه المرأة بعد الولادة وجود سلس بول وعدم السيطرة على المثانة بشكل كافي فيتسرب بعض من سلس البول دون إرادتها.

وتحتاج عضلات الرحم إلى فترة حتى تصل إلى طبيعتها قد تصل تلك الفترة إلى ثلاثة شهور، ويمكن أن تمارس المرأة بعد الولادة تمرين كيجل المعروف للتحكم في عضلات الرحم بالانقباض والانبساط

كما أن المرأة بعد فترة الولادة ترتدي الفوط الصحية بسبب فترة النفاس وهذه الفترة تجعل الرحم والجروح تلتئم بشكل تدريجي وتبدأ المرأة في التحكم في سلس البول.

– الشطف بالماء ومسح المهبل: أول فترة تمر على المرأة بعد الولادة يصعب جدًا استخدام الشطاف في تنظيف المهبل لأنه قد يتسبب اندفاع الماء إلى المهبل ألم لا تتحمله المرأة والشعور بالحرقان لذلك تلجأ إلى تنظيف نفسها عن طريق مسح منطقة المهبل بماء دافئ.

وبعض السيدات تستخدم بخاخ يحتوي على ماء نظيف ودافئ لتنظيف منطقة المهبل بعد التبول.

– غازات ما بعد الولادة: قبل الولادة وخاصة الولادة القيصرية تحاول المرأة إخراج الغازات من جسمها بقدر  الإمكان كما تحاول إفراغ المثانة من البراز قبل الدخول للولادة وهذا ما يطلبه بالفعل الطبيب من كل امرأة.

كما أن المرأة قبل الولادة وخاصة القيصرية لا تتناول الطعام قبلها ببعض الوقت حتى لا يهضم وتمتلأ المثانة بالبراز وذلك لأن الجهاز الهضمي في ذلك الوقت يكون في حالة عدم استقرار وخاصة بعد التخدير.

لذلك ينصح الطبيب بعدم تناول الطعام قبل الولادة ويتم تناوله بعد الولادة ببعض الوقت حتى يعود الجهاز الهضمي إلى عمله بشكل جيد، لذلك ينصح كل امرأة بإخراج الغازات والبراز من بطنها قبل الدخول إلى الولادة مباشرة.

نصائح لتسهيل التبول بعد الولادة
هناك بعض النصائح يجب على المرأة اتباعها بعد الولادة حتى تسهل على نفسها عملية التبول وتمر هذه الفترة بسلام وبأقل ألم ممكن وهي :

1-ينصح بشرب الكثير من الماء والسوائل حتى تدخل المرأة الحمام للتبول عدة مرات فهذا يسهل البراز ويجعله لين حتى لا تشعر المرأة بالألم أثناء التبول أو التبرز.

2- ممارسة رياضة المشي بقدر الإمكان لأن رياضة المشي خلال الأيام الأولى بعد الولادة يساعد المرأة على التبول بشكل طبيعي وسرعة عودة جهازها التناسلي إلى الوضع الطبيعي.

3- استخدام الماء الدافئ من الأمور المهمة جدًا في هذا المرحلة لأن الماء الدافئ يعمل على تهدئة مكان الالتهاب والجرح في تلك المنطقة ويسهل من عملية نزول البول بدون ألم.

4- استخدام بعض المسكنات والمخدرات الموضوعية التي يصفها الطبيب وخاصة في الأيام الأولى لتقليل الإحساس بالألم الناتج عند التبول والتبرز بعد الولادة.

5- الاعتماد على نظام غذائي جيد يحتوي على الألياف الغذائية حتى لا يحدث إمساك للمرأة في تلك الفترة ولا تجد صعوبة عند التبرز أو التبول بعد الولادة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق