طريقة عمل بسبوسة السميد بالمنزل

- -

البسبوسة هي واحدة من بين الحلويات الشعبية الأكثر شهرة على مستوى العالم العربي، كما تعد من الحلوى التي يتم استهلاك كمية كبيرة منها خلال شهر رمضان على وجه التحديد، وهي مناسبة جدا في المناسبات ومن الممكن تحضير البسبوسة بأكثر من طريقة مختلفة ولكن في جميع الأحوال فإن السميد هو المكون الأساسي لها .

طريقة عمل بسبوسة السميد في المنزل :
أصبح اليوم من السهل صنع الكثير من الحلوى الشرقية والغربية في المنزل والتي من بينها البسبوسة، وذلك من خلال أتباع الخطوات الخاصة بها وجلب جميع المقادير بالكميات المطلوبة خلال الوصفة .

مقادير بسبوسة السميد :
1 – عدد 2 كوب ونصف من السميد الخشن .
2 – 1/4كوب من الزبد بدرجة حرارة الغرفة .
3 – كوب كبير من السكر الأبيض .
4 – نصف ملعقة صغيرة الحجم من بيكربونات الصودا .
5 – نصف ملعقة صغيرة الحجم من البيكنج باودر .
6 – كوب كبير من اللبن الزبادي .
7 – عدد ثلاثة أكواب كبيرة الحجم من الشربات .
8 – لوز أو بندق للتزيين .
9 – ملعقة من السمن .

طريقة تحضير الشربات :
في قدر مناسب على النار يتم وضع ثلاثة أكواب من الماء مع ثلاثة أكواب من السكر على أن يتم تقليبهم جيدا حتي يذوب السكر، ثم يتم وضع عصير ليمون على الخليط ونتركه على النار حتي يكثف الخليط، نترك الخليط ليبرد ومن ثم نضعه في الثلاجة حتي يبرد تماما .

طريقة تحضير البسبوسة :
في وعاء نظيف يتم وضع السكر مع الزبد واللبن الزبادي ويتم خفق المكونات جيدا من خلال المضرب الكهربائي ونتأكد من ذوبان السكر .

– يتم وضع مقدار بيكربونات الصودا والبيكنج باودر وأخيرا كمية السميد ، ثم باليد أو بالملعقة يتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض حتي يصبح الخليط متجانس جيدا، لابد من أن يكون الخيط سميك الحجم وغير لين .

– يتم جلب قالب معد للدخول إلى الفرن ومناسب لكمية العجين ويتم دهنة لمعلقة السمن كي لا تلتصق العجين به .

– يتم فرد العجين داخل القالب بشكل متساوي ولابد من مراعاة مساواة العجين داخل القالب أو الصينية حتي لا تنضج العجينة من طرف وطرف آخر لا .

– قبل إدخال القالب إلى الفرن لابد في الأول تقطيعها من خلال السكين إلى الشكل المراد تقديمها به.

– يتم تزيين القطع باللوز قبل الدخول إلى الفرن، ويتم وضع الصينية داخل فرن سخن مسبقا لمدة ثلث ساعة حتي يصير السطح باللون الذهبي .

– عند خروج الصينية من الفرن لابد أن يكون الشربات باردا كي تمتصه البسبوسة، وبمجرد خروجها من الفرن يتم وضع مقدار الشربات كاملا ونترك البسبوسة حتي تهدأ تماما ونقدمها .

وتعد تلك هي الطريقة المتعارف عليها في صنع البسبوسة بدون حشو ومن الممكن صنعها بأكثر من حشوة مختلفة والتي من بينها القشطة أو الشوكولاتة كما من الممكن خلط سميد البسبوسة بجوز الهند، وعن البسبوسة بالقشطة فكل ما يتطلبه الأمر هو علبتان من القشطة ويتم تقسيم عجين البسبوسة قبل وضعه في القالب إلى نصفين، ونضع نصف في الأسفل وفوقه القشطة والنصف الآخر من الأعلى ونستمر في باقي الخطوات كما هي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *