أفضل الأدعية لتسهيل الحفظ و عدم النسيان

بقدوم فترة الامتحانات يشعر الطلاب بصعوبة التركيز و الحفظ ، ربما يكون ذلك من فعل شعورهم بالتوتر و القلق ، أو أن هذا من فعل الشيطان ، و هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن نساعدهم على حفظها و ترديدها قبل المذاكرة ، حتى نساعدهم على تمام الحفظ .

أدعية لتسهيل الحفظ
– اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين ، و حفظ المرسلين و الملائكة المقرّبين ، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك ، و قلوبنا بخشيتك ، و أسرارنا بطاعتك ، إنّك على كلّ شي قدير ، و حسبنا الله و نعم الوكيل .

– اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم ، و أكرمنا اللهم بنور الفهم ، و افتح علينا بمعرفة العلم ، و حسّن أخلاقنا بالحلم ، و سهّل لنا أبـواب فضلك ، و انشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك يا أرحم الرّاحمين .

– اللهم افتح لي أبواب حكمتك ، و انشر عليّ رحمتك ، و امنن عليّ بالحفظ و الفهم ، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنّك أنت العليم الحكيم .
– ربّ اشرح لي صدري ، و يسّر لي أمري ، و احــلل عقـدةً من لساني يفقهوا قولـي ، بسم الله اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ، و أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الرّاحمين .

– اللهم يا معلم موسى علمني ، و يا مفهّم سليمان فهّمني ، و يا مؤتي لقمان الحكمة و فصل الخطاب آتني الحكمه و فصل الخطاب ، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين ، و حفظ المرسلين ، و الملائكة المقربين ، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك ، و قلوبنا بخشيتك ، و أسرارنا بطاعتك ، إنّك على كلّ شيء قدير ، و حسبنا الله و نعم الوكيل .

– لا إله إلا هو العليم العلام علام الغيوب الحكيم الخبير الحافظ الرقيب المبين الهادي ، اللهم ارزقني قوة الحفظ و سرعة الفهم و صفاء الذهن ، اللهم الهمني الصواب في الجواب ، و بلغني أعلى المراتب في الدين و الدنيا و الآخرة ، و احفظني و أصلحني و أصلح بي الأمه .

– اللهم اجعل ألسنتنا عامره بذكرك و قلوبنا بخشيتك و أسرارنا بطاعتك ، إنك على كل شيء قدير و حسبنا الله و نعم الوكيل .
– اللهم إني استودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت فرده عند حاجتي إليه أنك على كل شيء قدير .
– اللهم إنّي أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت ، فردّه إليّ عند حاجتي إليه ، إنّك على كلّ شيء قدير ، و حسبنا الله و نعم الوكيل .
– اللهم إنّي توكّلت عليك ، و سلمت أمري إليك ، و لا منجى و لا ملجأ إلا إليك ، اللهم أدخلني مدخل صدق ، و أخرجني مخرج صدق ، و اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً .

– اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك ، و انشر عليّ رحمتك ، و ذكّرني ما نسيت و اطلق به لساني ، و قوي به عزمي بحولك و قوتك ، فإنّه لا حول و لا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين .

– اللهم راد الضالة و هادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد علي ضالتي بقدرتك و سلطانك ، فإنها من عطائك و فضلك ، اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي ، لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك .

– ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو اخطأنا .
– اللهم إني توكلت عليك ، و سلمت أمري إليك.
– الحمد لله الذي هدانا لهذا ، و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله .
– اللهم يا جامع النّاس في يوم لا ريب فيه اجمع عليّ ضالتي .
– يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، رب إني مسني الضر و أنت ارحم الراحمين .
– اللهم اجعلي في قلبي نورا و بصرا و فهما و علما انك على كل شئ قدير اللهم صلي على محمد و آل محمد .
– سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، عدد كل حرف كتب و يكتب إلى أبد الآبدين و دهر الداهرين يا رب العالمين .

– اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر و أكرمنا بنور الفهم و افتح علينا بمعرفة العلم ، و حسّن أخلاقنا بالحلم و سهّل لنا أبواب فضلك و انشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين .

– اللهم بارك لنا بالقرآن العظيم و انفعنا بما فيه من الآيات و الذكر الحكيم ، اللهم علّمنا من القرآن ما جهلنا و ذكّرنا ما نسيناه و ارزقنا تلاوته و العمل به .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *