Tuesday, Aug. 14, 2018

  • تابعنا

معلومات عن احتلال اليابان لكوريا

- -

تعد دولة اليابان اليوم واحدة من بين الدول العالمية الكبيرة التي لها مكانتها، فهي من الدول المتقدمة علميا وعسكريا وقد تمكنت اليابان خلال بداية القرن الماضي من أحتلال دولة كوريا لمدة 35 عام، وخلال تلك الحقبة من الزمن كانت اليابان إمبراطورية كبيرة ولكن سرعان ما حلت الحرب العالمية الثانية وتهزم اليابان وتتخلص كوريا من الاحتلال.

معلومات عن احتلال اليابان لكوريا
1- بدأ الاحتلال الياباني لشبه الجزيرة الكورية خلال عام 1910 وتحديدا يوم التاسع والعشرون من أغسطس وقد ظل ذللك الاحتلال طيلة 35عام.

2- ويذكر أن كوريا كانت تعد محمية يابانية خلال معاهدة أيولسا والتي أقيمت قبل الاحتلال بخمس سنوات فقط أي خلال عام 1905.

3- ويرجع تاريخ دخول اليابان إلى المنطقة وضم الكثير من المناطق والدول والتي من بينها كوريا خلال عام 1876، وذلك على أثر معاهدة كانكهوا وذلك خلال عهد أسرة جوسون.

4- والجدير بالذكر فان كل من معاهدتي 1905 ومعاهدة ضم خلال عام 1910 قد تم الإعلان على أنهم قد أصبحتا لاغيتين خلال عام 1965 من قبل كل من اليابان وكوريا.

5- وعن أنتهاء الاحتلال الياباني لكوريا فكما ذكرنا فقد أستمر نحو 35 عام، أي أن الاحتلال قد أنتهي خلال عام 1945 وذلك بعد خسارة اليابان في الحرب العالمية الثانية.

6- والجدير بالذكر فان الحكم الياباني داخل شبه جزيرة كوريا كان موجه من قبل الحكومة العسكرية ولكن سرعان ما عادت كوريا للحكم الذاتي عقب الاستقلال على الرغم من أن كوريا كانت خلال ذلك الوقت منفصلة إلى كل من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، وكانت الحكومة في الشمال مدعومة من الاتحاد السوفيتي وعلى الجانب الأخر فأن الحكومة في الجنوب كانت مدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية.

7- على الرغم من الخسائر المادية والإنسانية التي قد خسرتها كوريا خلال تلك الحرب إلا أن المكاسب المعنوية من ذلك الاحتلال كانت كبيرة ومؤثرة في التاريخ الكوري.

8- قضي الحكم الياباني لكوريا على الكثير من المعارضين فلم يتمكن الكوريين من التعبير بحرية عن ما يحدث بداخل بلادهم من الاحتلال، وقد أتسم الحكم الياباني في تلك الحقبة بالقمع ومنع الحريات، ولكن الكتب التاريخية قد أكدت على أن الحكم الياباني ومع نهاية الحكم أعطى للكوريين نسبة محدودة لحرية التعبير عن الرأي.

وعلى الجانب الأخر من الاستعمار والقمع الذي تعرض له الكوريين إلا أن ذلك الاستعمار كان له الكثير من المميزات والتي من بينها ما يلي :
1- أنتعش كثيرا المجتمع الكوري خلال تلك الفترة خاصة في الكثير من مجالات الحياة كما انتشرت الكثير من الثقافات الأخرى والتي من بينها الإذاعة والسينما والتي قد انتشرت بشكل كبير داخل كوريا بداية من الاحتلال وتطورت كثيرا فيما بعد.

2- والصناعة داخل اليابان قد تطورت بشكل كبير حيث قد ساهمت اليابان بشكل كبير في قطاع الصناعة  حيث قد احتلت كوريا خلال تلك الفترة المرتبة الثانية بعد اليابان من بين البلاد الأكثر تصنيعا.

3- ولكن الزارعة هي ما تراجعت خلال تلك الفترة حيث قد سيطرت اليابان على ما نسبته 50% من مساحة الأراضي الزراعية مما جعل الكوريين يهجرون الزارعة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *