جولة إلى قاعة كيرتا جوزا للعدالة في بالي

- -

تعتبر قاعة كيرتا جوزا ، والمعروفة محلياً باسم “تامان جيلي كيرتا جوزا ” ، معلماً تاريخياً في سيمارابورا ، البلدة الرئيسية في منطقة Klungkung في بالي الشرقية. تشكل قاعة كيرتا جوزا جزءًا من مجمع القصر الملكي في بوري سيمارابورا وتتميز بمبنيين رئيسيين – قاعة كبيرة أو التي تحمل الاسم نفسه بال كيرتا جوزا مع أسقف مليئة برسومات Kamasan أو على طراز وايونغ وقاعة Bale Kambang العائمة أو الجناح الذي يحيط به خندق.

يعود تاريخ مجمع كيرتا جوزا إلى عام 1686 عندما تم تكليفه من قبل Dewa Agung Jambe ، الذي كان آنذاك حاكم مملكة Klungkung. خضعت كيرتا جوزا لسلسلة من عمليات الترميم في الماضي (كان آخرها في عام 2014) وهي واحدة من أهم المواقع التاريخية في بالي. على الرغم من كونه موقعًا للتراث الوطني ، فإن كيرتا جوزا مفتوح للجمهور.  يضم تامان جيلي كيرتا جوزا قاعات فسيحة ومفتوحة داخل مجمع مسور. يمكن رؤية العمارة التقليدية البالية والتقليدية في جميع أنحاء البوابات والجدران والهياكل الرئيسية ، والعلامة المميزة الرئيسية في كيرتا جوزا هي الأسقف المطلية في القاعات بالإضافة إلى التماثيل.

تتميز هذه اللوحات بتقنية تم وصفها في كثير من الأحيان بأنها على غرار كاماسان. كاماسان نفسها هي قرية في Klungkung التي أصبحت مشهورة بأسلوبها النموذجي من لوحات الرسوم المتحركة أو الأشكال التقليدية لحيوانات الظل البالية. تستلهم لوحات كاماسان بشكل عام ملاحم هندوسية بارزة مثل رامايانا أو ماهابهاراتا. يمكن أن تجد أيضا أسلوب كاماسان في المعابد.  وتم صنع اللوحات التي تزين أسقف قاعات كيرتا جوزا من النسيج، حيث أجري سلسلة من مشاريع الترميم في عام 1930 على القطع التي تم طلاؤها على اللوح الجصي. لوحات تصور التعاليم الروحية والتوجيه. كل من القطع يروي قصة مختلفة،، فتحكي كل لوحة كل مرحلة من مراحل حياة الإنسان من المهد إلى اللحد والطريق إلى السكينة.

يحيط Bale Kambang خندق. تصور اللوحات على أسقفها حكايات من ملحمة سوتاسوما الجاوية القديمة ، مع الأمير سوتاسوما بطلها. ويزين كلاً من جانبي الجسور نحو “القاعة العائمة” تماثيل وصيّة تصور شخصيات من الملحمة وتحيط كلها بخندق مملوء باللوتس. شكلت هياكل القاعة مكانًا رئيسيًا للعائلة المالكة لإجراء طقوس هامة للعبور. كما عمل كمحكمة أثناء الإقامة الهولندية في Klungkung من عام 1908 إلى عام 1942.

معلومات مفيدة حول كيرتا جوزا
خلال المعركة ضد الحملة العسكرية الهولندية التي عرفت باسم Puputan Klungkung كان القتال حتى الموت والذي وقع في 28 أبريل 1908 ، توفي آخر حاكم ، Dewa Agung Jambe ، وأتباعه. تم تسجيل حسابات المعركة في نصب بوبوتان كلونجكونج الذي يمكن رؤيته عند التقاطع من القاعة الشمالية الشرقية. كما يوفر الموقع المرتفع للقاعة نقطة مميزة على النصب التذكاري.

بعد الهزيمة ، تم تدمير الأفنية الداخلية لقصر سيمارابورا. كانت البنايات المتبقية هي قاعات كيرتا جوزا، مع قاعة Bale Kambang العائمة وحدائق تامان جيلي. يقع المتحف الذي يعرض تاريخ Klungkung على بعد مسافة قصيرة سيرا على الأقدام إلى الغرب من مجمع كيرتا جوزا وهو أيضا محطة توقف في الزيارة إلى الموقع.

جهات الاتصال

المكان: جالان بوبوتان Klungkung، سيمارابورا، Klungkung

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Hagar Moharam

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *