أغرب طرق الطيور للدفاع عن نفسها

خلق الله للطير الأجنحة حتى يستطيع الطيران به والهروب من أي مكروه ولكن ليست كل الطيور تدافع عن نفسها عن طريق الأجنحة فقد تتنوع طرق الدفاع عن النفس عند الطيور وسوف نستعرض بعضها .

أغرب طرق الطيور للدفاع عن نفسها :
1- طائر الفلمار : طائر الفلمار هو نوع من الطيور المعروفة عند الكثير من الناس باسم طيور النورس الكريهة ، فهو يعرف برائحته الكريهة كذلك بيضه ذو رائحة كريهة، وبسبب تلك الرائحة الكريهة هي سبب إنقاذه من الكثير من الكائنات المفترسة وحمايته أيضًا من البشر، ولكن هذه الخاصية لا تؤثر مع الحيوانات ذات حاسة الشم الضعيفة مثل الطيور الجارحة.

ولكنها تستخدم وسيلة أخرى مع هذه الطيور الجارحة وهي أنها تقوم بتقيؤ زيت أصفر كريه الرائحة يلتصق في ريش هذه الطيور مما يجعله يلتصق ببعضه ويصبح معقد مما يمثل خطورة على الطيور الجارحة ، وطيور الفلمار أنفسهم محصنين ضد هذه الزيوت كما أن الصغار الذين يطلقون تلك الزيوت يتعرفون على والديهم بعد مرور 3 أسابيع فقط.

2- طائر الهدهد : طائر الهدهد أحد الطيور التي تدافع عن نفسها بشكل غريب لأنها تقوم بفرز مادة من غدة بالقرب من فتحة الشرج ذات رائحة كريهة وتقوم بتدليك جسمها بالكامل عن طريق ريشها بهذه المادة بحيث يصبح رائحة جسمها بالكامل كريهة جدًا ، وهذه الرائحة الكريهة تعمل على طرد الحيوانات والطيور المفترسة كما أنه عامل مضاد للجراثيم والطفيليات.

3- طيور الزقزاق الأمريكية : هي أحد أنواع الطيور التي تعشش في الأرض وتستخدم وسيلة غريبة عندما تقوم بحماية صغارها وهي أنها عندما تشعر بالخطر يقترب منها تتظاهر أن جناحها مكسور ، لأن الحيوانات المفترسة تحب الهجوم على الحيوانات المصابة فتمشي بعيد عن عش الصغار حتى تصرف الانتباه عنهم ويستطيعوا الهرب، وفي نفس الوقت تقوم هي بالطيران بسرعة قبل هجوم الفريسة عليها.

4- طائر البومة : تعيش البومة في جحور  مهجورة ويتركوا أطفالهم الصغار في هذه الجحور المهجورة ، ويقوم ذلك الطائر بحفر حفر داخل الجحور عندما تسمع صوت الأعداء فإنها تصدر صوت يشبه صوت الثعبان فيعتقد الحيوان المفترس أن هناك أفعى تختبأ ويفر هاربًا، ولكن هذه الطريقة لا تنفع مع الأفاعي لأن الأفعى أصم ولا يسمع صوت.

5- طيور هواتزين : هي نوع من الطيور الأحفورية وهي تتغذى على الأوراق ولكنها تهضمها عن طريق التخمر البكتيري مما يعطيها رائحة كريهة ولكن الرائحة ليست هي الطريقة التي تدافع بها عن نفسها ، بل إن هذا النوع من الطيور يبني العش فوق غصون الأشجار المطلة على المياه ، وعند مهاجمة الأعداء له يقوم بالقفز في المياه وهو يعرف أن يسبح هو وصغاره وبعد هروب الأعداء يعودوا إلى عشهم مرة أخرى عن طريق تسلق الأشجار باستخدام المخالب.

6- البومة ذات القناع الأبيض : هو نوع من الطيور الذي يعمل مثل البوم العادي فعندما يقترب منه الأعداء فإنه يقوم بنفش ريشه وإصدار أصوات عالية بالإضافة إلى صوت الهسهسة الذي يشبه صوت الثعبان، ولكن هذا النوع يستخدم وسيلة دفاعية أخرى وهي فرد ريشة على الشجر وتغميض عينها بحيث تكون شبه الشجر فبذلك تصرف انتباه الحيوانات المفترسة عنها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *