حسن بلقية… ثاني اغنى رجال العالم

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 12 نوفمبر 2013 , 15:01

السلطان حسن البلقية معز الدين وعد الله، وهو ابن آل سلطان المهتدي بالله البلقية ؛ و هو السلطان 29 لولاية بروناي و السلطان الحالي هو يانغ دي بيرتوان بروناي .

الابن الأكبر الراحل السير مودا عمر علي صفي الدين الثالث والراحل رجا استيري بينجيران أناك دميت ، ونجح في الوصول إلى العرش باسم سلطان بروناي ، إثر تنازل والده في 4 تشرين الأول 1967.

ولد سلطان في 15 تموز 1946 في بروناي تاون ( التي تسمى الآن بندر سيري بيغاوان ) كما بينجيران مودا ( الأمير ) حسن البلقية .

تلقى السلطان التعليم الثانوي في معهد فيكتوريا في كوالا لمبور ، وبعد ذلك حضر أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة.

وفي وقت لاحق أصبح من سلطان بروناي دار السلام يوم 4 أكتوبر عام 1967، بعد والده عن العرش .

عقدت تتويجه في 1 آب عام 1968، و جعلت منه يانغ دى بيرتوان ( رئيس الدولة ) من بروناي . مثل والده ، وقال انه تم تسميته من قبل الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة .

الأمير المهتدى بالله هو مودا بينجيران الحالي ماهكوتا ( ” ولي العهد ” ) و ريث السلطان ، حيث أن الابن البكر لل سلطان و رجا ايستيري بينجيران.

اعتبارا من عام 2012 وكان لحسن البلقية خمسة أبناء و سبع بنات مع زوجاته الثلاث ، كما كان لديه أيضا 10 احفاد.

يعد السلطان حسن البلقية هو اغنى ملوك العالم بعد بوميبول ادولياديج كما ذكرت مجلة فوربس الأمريكية في نشرة لها حول أغنى ملوك العالم لعام 2008، كما تقدر ثروته ب(20 مليار) دولار أمريكي.

السلطان لديه احد أكبر أغلى وأندر مجموعات السيارات في العالم ذات العلامات التجارية ، التي يبلغ عددهم بالآلاف ، بما في ذلك بنتلي وفيراري و بوجاتي ، و رولز رويس ، بينما جعل سياراته الجديدة حصرا لل سلطان أن لا تباع أو حتى الإعلان عنها للجمهور .

اهتم السلطان بالرياضة وخاصة لعبة البولو والجولف ، وكرة الريشة .

وهو يتمتع أيضا بسباق السيارة وتجريب المروحيات ، والطائرات ، وعلى الرحلات الدولية ، كان من الطيارين لبلده بوينج 747-400 .

يحتوي قصره على 1،800 غرفة ، و هو أكبر مسكن خاص في العالم .

السلطان هو رئيس الوزراء ، ووزير الدفاع ، ووزير المالية ، ورئيس الجمارك، و رئيس القائد الأعلى لل قوات المسلحة الملكية بروناي والمفتش العام لل شرطة بروناي الملكي.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
اغنى ملوك العالم
بوميبول ادولياديج … اغنى رجال العالم
اسماء و صور اغنى رجال العالم

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى