أسباب الشعور بحرقة البشرة

كتابة hadeer said آخر تحديث: 21 يونيو 2018 , 20:19

عندما يحدث تلف في الانسجة، فقد تشعر ببعض الالم، فيمكن ان تشعر بحكة في الجلد او أنك تشعر ان الجلد يحترق، ويعتبر هذا الإحساس مؤشر لاتخاذ بعض الإجراءات للحد من هذه الاعراض، ويمكن ان تكون سبب الحرقة في الجلد من إثر حساسية معينة او من تفاعل دوائي او من اضطراب عصبي وقد تكون من تسمم او مرض معين.

لماذا تشعر البشرة باحتراق :
يمكن ان يحدث الإحساس بالحروق على الجلد بسبب الكثير من الظروف، فبعضها خفيف ممكن ان ينتهي من تلقاء نفسه، في حين ان البعض الاخر قد يكون أكثر جدية ويحتاج بعض الرعاية الصحية.

1_ القلق :
عندما يشعر الشخص بالقلق، فانه يؤدي الجلد الحساس بطريقة ما، فقد يحدث بعض الطفح الجلدي والحكة، كما ان القلق أيضا يؤدي الى الاجهاد، والذي يعمل كحافز لكثير من الامراض الجلدية، مثل الصدفية والهربس والاكزيما، في هذه الظروف قد تشعر ان البشرة تحترق.

2_ الادوية والظروف :
يمكن ان تشعر ببعض الحروق في الجلد بسبب بعض الادوية والسموم، ويمكن ان نشعر بذلك دون حدوث أي اعراض اخرى، وقد تحدث بعض الاعراض من الادوية وتسمى التهاب الجلد، كما ان السموم التي اخذت عن قصد او دون قصد، يمكنها ان تسبب حروق بالجلد، وهذه السموم يمكنها ان تحدث بشكل طبيعي،مثل التسمم بالزرنيخ، فهو يحدث بعض الحروق بالجلد.

3_ الصدمة :
يمكنك ان تشعر ان بشرتك تحترق عند التعرض لصدمة ما، وقد تحدث الصدمة في كثير من الاحيان، كالتعرض للإشعاع، او لدغة حشرة، او التعرض لأشعة الشمس الحارقة، او الحروق التي تحدثها المواد الكيميائية، او التعرض لإصابة قوية، فسيشعر الجلد بالاحتراق مع التحول الى اللون الأحمر وتورم الجلد بسبب الالتهابات.

4_ الحساسية :
عند تعرض الجلد لمواد تسبب الحساسية قد تشعر ببعض الاحتراق بالجلد، وهذا الإحساس كردة فعل، فليس من السهل التعرف على كل مسببات الحساسية، فيمكن ان تشعر بحرقة في الجلد دون حتى اتصال مباشر مع مسببات الحساسية، فعند حدوث حالة من الحساسية المفرطة يشعر الجلد بالحرقة بشكل كبير.

5_ النباتات والاعشاب :
تحتوي بعض النباتات والاعشاب على مواد كيميائية يمكنها ان تكون سبب في الشعور بالاحتراق اثناء تلامسها للجلد، فيمكن ان يسبب بعض التورم والاحمرار والحكة، فمثلا اللباب السام يتم استخدامه كبخاخات الفلفل الحار في بعض كريمات تقليل الألم في حالات الصدفية، كما يمكن أيضا لزيت الخردل ان يكون سبب في الحرقة إذا كان غير مخفف.

6_ الامراض الجلدية :
في معظم الامراض الجلدية تشعر البشرة بانها مشتعلة، ومن الأشياء الأساسية الحكة المستمرة، قد يؤدي الى بعض الخدوش وتمزق في الجلد، وبالتالي نشعر بالحرقان، وبعض هذه الامراض تتمثل في التهاب الجلد التماسي، الاكزيما، الصدفية، لذا فان الشعور بالحرقان لا ينتج عن المرض بل هو ردة فعل ثانوي تحدث بعد الخدش.

7_التعرض للشمس :
يمكن عند تعرض الجسم الى كمية كبيرة من اشعة الشمس، ان يؤدي الى تلف الطبقة العليا او السطحية من الجلد، وهذا يتسبب في جفاف الجلد ويؤدي الى الشعور بالحرقان

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق