وحدة قياس شدة التيار

أن التيار الكهربائي هو عبارة عن الحركة الخاصة بالشحنات الكهربائية في وسط مناسب، تلك الشحنات تكون عبارة عن إلكترونات ولكنها تحمل الشحنات السالبة أو الأيونات التي تحمل الشحنة الموجبة ويعد الأمبير هو الوحدة التي تقاس بها شدة التيار بينما يعد الأميتر هو ذلك الجهاز الذي يستخدم في قياس شدة التيار الكهربائي.

قياس شدة التيار الكهربائي

يتم قياس التيار الكهربائي من خلال وحدة الأمبير ومن يعمل في مجال الإلكترونيات يعامل بتلك الوحدة ولكن في مجال أصغر والتي يطلق عليها الميكرو أو الملي ويتم قياس شدة التيار الكهربائي من خلال جهاز معين يطلق عليه الأميتر حيث يتم شبك ذلك الجهاز على التوالي في الدائرة الكهربائية عملا على قياس شدة التيار، وتجدر الإشارة أن التوصيل في الدوائر الكهربائية يتم على التوالي أو التوازي وذلك الجهاز يتم توصيله على التوالي.

ففي حالة أن تم توصيل جهاز الأميتر على التوازي لن يتمكن من القراءة الصحيحة لشدة التيار الكهربائي، وفي تلك الحالة أيضا يعد الأميتر بمثابة دائرة كهربائية صغيرة والتي لها مقاومة صغيرة من الممكن أن تتسبب في حدوث حرق بقطعة الأمان في الدائرة الكهربائية.

الأميتر لقياس شدة التيار

يعرف جهاز الأميتر بجهاز الأمبير ميتر أيضا ويعد ذلك الجهاز هو الجهاز المعتمد دوليا في قياس شدة التيار الكهربائي وهو عبارة عن قلب حديد هو الأكثر شيوعا في قياس شدة التيار ويتكون من قطبي مغناطيس متواجد بينهم ملف من يتدفق من خلالة التيار الكهربائي التي تريد معرفة شدة التيار من خلاله وهنا يحدث وأن ينشىء مجال ما ويحدث بينه تبادل للفعل مع المجال المغناطيسي من حوله ويوجد مؤشر في الملف المتحرك حتى يقوم بتسجيل القراءة الخاصة بشدة التيار الكهربائي.

قوانين حساب شدة التيار الكهربائي

أن كمية التيار الكهربائي التي تمر في مجال ما يتم الإشارة لها بوحدة الكولوم والتي تعد وحدة قياس الكهرباء أو الشحنات الكهربائية التي تمر في مقطع عرضي من خلال موصل معين خلال وحدة من الزمن وهي الثانية، وهنا يتناسب التيار الكهربائي طرديا مع كمية الشحنة الكهربائية ويتم حسابه من خلال القانون أو المعادلة الرياضية التالية I=Q/t، فكل رمز من الرموز الماضية لديه تعرف.

1- حيث يرمز I إلى شدة التيار الكهربائي.

2- بينما يرمز Q إلى مقدار الشحنة الكهربائية التي تمر.

3- وأخيرا T هو مقدار الزمن ويتم قياسه بالثانية.

كما يوجد قانون ثاني وثالث يتم حساب شدة التيار من خلالهم وعن القانون الثاني فيتم حساب شدة التيار وفقا للقانون التالي.

شدة التيار= عدد الجسيمات المشحونة في كل وحدة * المساحة العرضية للموصل* الشحنة التي تتواجد في كل جسيم* سرعة الانسياق.

والقانون الثالث لقياس شدة التيار فيتم حسابه بناء على الخطوات التالية.

شدة التيار الكهربائي= فرق الجهد الكهربائي بالفولت/ لمقاومة الكهربائية التي تقاس بوحدة الأوم.

آثار التيار الكهربائي

يعد التيار الكهربائي من الأشياء التي لا تري بالعين المجردة ولكن من الممكن أن نستدل عليه من خلال آثاره والتي نجدها واضحة في الأتي.

1- الأثر الحراري.

2- الأثر الكيميائي.

3- الأثر في الضوء.

4- الأثر في المجال المغناطيسي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *