العلاجات الطبيعية للبشرة الجافة

عندما يشتد البرد والطقس البارد يحين الوقت لزيادة روتين العناية بالبشرة ، فإن التعرض للطقس البارد ثم الدخول للجو الدافئ هذا يجعل البشرة عرضة للجفاف . لا أحد يرغب بالتعرض للحكة الجافة . وعلى الرغم من وجود بعض المرطبات الشهيرة ، إلا أنه يمكن استخدامها في مناطق متعددة بالجسم .

طرق الحماية من جفاف البشرة

عدم التعرض للاستحمام بماء ساخن

هناك بعض الطرق أفضل من الاستحمام بالماء الساخن والتعرض للبخار في يوم بارد لأن بشرتك لا تتحمل الماء الساخن جداً إذ قد تسبب جفاف لا نهائي للبشرة . لذا يمكن الاستحمام بماء فاتر ، وإذا كنت تستخدم الصابون ، فتأكد من أن كل مكوناته طبيعية ولطيفة على البشرة ، ويمكنك العثورعليه في الأسواق .

إستخدام مستحضرات تقشير البشرة

يمكنك شراء منتجات مكلفة من الملح أو السكر لاستخدامهم في تقشير البشرة ، فالتقشير يزيل خلايا الجلد الميتة ويجعل الجلد أملس مما يجعل الجلد أكثر سهولة لاستيعاب المرطبات ، أو يمكنك تجهيز بعض المستحضرات الطبيعية من المطبخ بتكلفة بسيطة .

ترطيب الجسم وهو مبلل ومرطب

مهما كان روتينك اليومي للترطيب ، قُم بالترطيب عندما تنتهي من الاستحمام ، فالمرطبات مصمّمة لتحتفظ برطوبة الجسم ، لذلك من الأفضل عند استخدامها أن يكون جلدك رطبًا .

إستخدام الحليب للترطيب

قد لا تحتاج إلى مرطب عندما يكون لديك حليب ، إذا كنت تشعر بالحكة والجفاف ، قُم ببل قطعة قماش باللبن واتركها على جسمك 5 دقائق . فالحليب مهدئ وحمض اللاكتيك رائع للبشرة . وفقًا لما قالته سوزان تايلور دكتوراه في طب الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة بنسلفانيا ، يمكن أن يوقف الحليب الشعور بالحكة ، فالحليب لديه خصائص مضادة للالتهابات التي غالبًا ما تساعد على إيقافها .

الاستحمام باللبن “حمام كليوباترا “

تطبيق آخر للحليب من خلال النقع . كانت تشتهر كليوباترا بالاستحمام بالكثير من الحليب والعسل ، فإن الحرص على الجلوس في وعاء ضخم من الحليب النقي يبدو أمراً غير مألوف ويستهلك الكثير من الحليب ، فبدلاً من ذلك ، أضف كوبين أو أكثر من الحليب وربع كوب من العسل إلى حمام دافئ ، وانقع جسدك مثل الملوك المصريين .

إستخدام العسل وزيت الزيتون

العسل له خصائص لا تصدق تجعله صديقاً رائعاً للبشرة وزيت الزيتون بالمثل . أمزجهما معاً ، وهناك الكثير من الطرق لمساعدة البشرة والشعر ، ومن هذه الطرق ملعقة من العسل مع ملعقة زيت زيتون وعبوة من عصير الليمون (الذي يُلمع البشرة بشكل طبيعي) ، ضع هذا المزيج على المناطق الجافة واتركها لمدة 20 دقيقة ثم قُم بإزالتها بمنشفة دافئة .

محاولة الترطيب قبل النوم

عندما يكون الجلد جافًا بشكل كبير ، خذ حماماً طويلاً فاتراً قبل النوم . لفترة طويلة بحيث تبدأ أصابعك في التجعد . قُم بتجفيف نفسك وتغطية نفسك على الفور بالكثير من الزيت ، وأوضحت دى آن اجلاس أستاذ مساعد في طب الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة سانتلويس بكريسكو أن زيت الزيتون أو زيت جوز الهند هما الأفضل . أيًا كان اختيارك لنوع الزيت ، قم بتوزيعه في كل مكان على الجسم ، وارتدي أي ملابس قديمة لا تهتم بها كثيرًا واخلد للنوم وفي الصباح سيكون جسمك رطبًا جدًا .

الاستحمام بالشوفان

وقد اُستخدم الشوفان لعلاج الجلد لبضعة آلاف من السنين ؛ وحتى العلم يقول أنه فعال لخصائصه المرطبة ، والمُطهرة ، والمضادة للأكسدة ، والمضادة للإلتهابات ، ولا يسبب أي أنواع من التهييج للجلد .

طريقة إعداد حمام الشوفان : أخلط كوبًا واحدًا من دقيق الشوفان الجاف في معالج الطعام أو الخلاط حتى تحصل على مسحوق ناعم . أنثر الخليط في الحوض مع المياه الجارية ، قُم بالتقليب بيدك لبضع مرات حتى يتم توزيعه بالكامل وتكسير أي كتل في الجزء السفلي من الحوض . إنقع جسمك في الحمام لمدة 15 إلى 20 دقيقة ، قُم بتجفيف نفسك عندما تخرج . إعتمادًا على مدى جفاف بشرتك ، يمكنك استخدام هذا الحمام لمرة أو أكثر حسب رأي الطبيب .

شرب الماء ليس مفيد لكل الحالات

دوماً يحث الإنسان على شرب الماء لترطيب البشرة . على الرغم من أن شرب الماء أمر بالغ الأهمية لصحة جيدة كما تعرفون ، فإن العديد من أطباء الأمراض الجلدية يقولون أن سبب البشرة الجميلة هو شرب كميات من الماء فإنها خرافة . وذلك لأن جلد الشخص العادي لا يعكس كمية المياه التي يشربها ، يقول كينيثبانيسكي وهو طبيب الأمراض الجلدية في أوكلاون وإيل ، “إنها فكرة خاطئة شائعة جدًا” وهو لا يعني أن شرب الماء كافي للمساعدة في ترطيب جسمك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Marianne Abou Negm

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *