أسماء السفن قديما

- -

كافة الصناعات و المجالات تطورت على مدار العصور على عدة مراحل حتى وصلنا إلى التطور الهائل في أيامنا هذه ، و تشمل الصناعات صناعة السفن ، و في خلال هذا المقال نتعرف على بعض من أسماء السفن قديما مع التعرف على طرق و مراحل صناعتها قديما.

صناعة السفن قديما

– في العصور القديمة لم يكن الإنسان على علم و معرفة بالبحار ، و كان يرهب البحار بشكل عام ، و مع تطور العصور بدأ الإنسان يكسر حاجز الخوف و بدأ ببناء القوارب الصغيرة بهدف الصيد ، و مع زيادة المعرفة بدأت صناعة السفن من الأدوات البدائية مثل المطرقة والمنشار والأزميل وأيضا القوس ومثقاب الخيط بالإضافة إلى السحج وحديدة القلفطة.

– بدأ العمانيون في صناعة السفن قديما من خلال استخدام الخشب من النوع ساج في تصنيع أجزاء السفن الرئيسية، والربط بين أجزاء السفن بإستخدام الخيوط وهي عبارة عن حبال مصنوعة من الألياف.

– ويتميز خشب الساج بشدة الاحتمال والمرونة العالية التي تعمل على تسهيل عملية استخدامه، وأيضا قدرته على البقاء في الماء لفترات طويلة دون التبلل.

– ويتوفر نوع الخشب ونوع الخيوط في الهند، وكانوا قديما يقومون بإستيراد الخشب والخيوط من الهند أو السفر إلى هناك لصنع السفن.

– وقد تم استخدام أنواع أخرى من الخشب في تصنيع مختلف باقي أجزاء السفن مثل خشب البنطيج، الفيني، فن أصل، الفنس، البنجلي، كرنج، السدر، الميط الصومالي.

– وتتم صناعة السفن على عدة مراحل، أولها وضع القاعدة والذي يطلق عليها اسم هيراب، ثم تثبت على القاعدة مجموعة من الألواح ويطلق عليها اسم شراير، ثم يتم تركيب مجموعة من الأخشاب المنحنية الشكل والتي يطلق عليها اسم الحلقام، وأخيرا يتم تركيب الأضلاع الرئيسية للسفن والتي تسمى الشلمان.

سفن قديمة

نستعرض لكم أسماء السفن قديما التي صنعت لأهداف مختلفة.

– من السفن التي صنعت بهدف السفر أي في النقل البحري التجاري، سفن البوم والتي تعد من أفضل السفن القديمة في نقل البضائع عبر الهند وباكستان وأيضا شرق أفريقيا وتصل حمولة هذه السفينة إلى 750 طن ،وسفن الغنجة التي صنعت بواسطة العمانيون وتصل حمولتها إلى 300 طن، وأيضا سفن البغلة، والدنقي.

– أما عن السفن التي صنعت بهدف الغوص من أجل البحث عن اللؤلؤ، سفن الجالبوت وهي من السفن القديمة المصنوعة في دول الخليج العربي وتصل حمولتها إلى 60 طن، أيضا سفن الشوعي، والسنبوك، والبتيل، والبقارة.

– كما توجد تلك السفن المسؤولة عن نقل الصخور والتي تستخدم في البناء ويطلق عليها اسم تشاشيل.
– أيضا توجد سفن مسؤولة عن صيد الأسماك ومنها سفن الشوعي.

– أخيرا توجد بعض القوارب التي صنعت قديما، ومنها قارب الكيت وهو قارب صغير يستخدمه ربان السفينة بهدف التنقل بين السفينة والميناء، أيضا قارب الماشوة والذي يستخدم لنقل البحارة وأيضا الأمتعة بين السفينة والساحل.

أجزاء السفن قديما

– بعد التعرف على أسماء السفن قديما وطريقة ومراحل صنعها، ننتقل إلى التعرف على أسماء أجزاء السفن القديمة والتي تنقسم إلى أجزاء خارجية (الهيكل الخارجي) وأجزاء داخلية (الهيكل الداخلي) والسطح.

–  يتكون الهيكل الخارجي للسفن القديمة من البيص، ميل صدر، ميل ترف، المالك، الخد، البرميل، الداعومة، القمر، القيطان، المنظرة، التريك، الزبدرة، الحجاب، العالية، الجلد، القائم، الجلب، الخيسة.

– أما الهيكل الداخلي للسفن والسطح عبارة عن صور الدقل، الصواري، المشابات، العبيدار، ألواح السطح، الفح، الدبوسة، صور النيم وألواحها، كشتيل صدر، حجاب، جالي، شلمان، عطفة، كروة، حزام، فلس، الغول، جلنكة، عقرب، الرقعة، المقر، السكان، الكانة، حطبة العلم، الدقل، العبد، التانكي، المرساة، السن، الباورة، الخيسة، الفالكي، المجداف.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *