تعريف البحث الإجرائي

تستخدم مجالات مهنية مختلفة مثل، علم النفس، الطب، الخدمة الاجتماعية، علم الاجتماع، التمريض، التعليم، البحث الإجرائي في طرق بحثها، لكن غالبا ما يستخدم البحث الإجرائي في التعليم، وذلك لكونه طريقة تفاعلية يمكن من خلالها جمع المعلومات والبيانات لتطوير المنهج، وتحديد وسائل التعليم، وتحسين سلوك الطلبة في غرفة الصف.

وكان أول من استخدم هذا الاصطلاح ” بحث اجرائي ” كورت لوين عام ،1944 عندما عرف النشاط كبحث مقارن يتم حول شروط وتأثيرات عوامل اجتماعية إجرائية، ويؤدي إلى تغيير في هذه الإجراءات معتمدا على خطوات لولبية تصاعدية، كل خطوة دائرية تشمل التخطيط، ثم التنفيذ، ثم تقصى فعالية النتائج.

البحث الإجرائي

يعرف البحث الإجرائي بأنه نوع من أنواع البحث العلمي والأكاديمي الذي يستند على أمور إجرائية، معتمدا على أسلوبين، الأول يعتمد على التفكير الذاتي، ويعتمد الثاني على تفاعل جماعات من الأفراد أو المجموعات لحل مشكلة محددة أو تطوير نظام ما، ويهدف إلى إيجاد حلول لمشكلة معينة وإنتاج توجيهات لممارسات فضل.

ويشتهر نوعين من الأبحاث الإجرائية هما، الأبحاث الإجرائية التشاركية، والأبحاث الإجرائية التطبيقية.

وينشط البحث الإجرائي في المؤسسات والتنظيمات التي تسعي لإحداث تغيير، إذ تهدف تلك المؤسسات من القيام بالدراسات البحثية إلى تحسين استراتيجيات المؤسسة وممارساتها ومعرفتها التنظيمية.

خطوات البحث الإجرائي

يوجد للبحث الإجرائي عدة خطوات يتم من خلال اتباعها الوصول للنتائج، وتتضمن هذه الخطوات ما يلي

1 –  تحديد المشكلة، وتعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الفعلية التي ينطلق منها البحث الإجرائي، حيث يتم فيها تحديد المجال الذي بحاجة للاستكشاف، مع مراعاة أن يكون هذا المجال قابلا للتغير والتعديل، وتحديد المشكلة المراد حلها وتغييرها، ولماذا، وما الذي سيستخدم أثناء البحث.

2- تنظيم خطة العمل، تتيح هذه الخطوة تحديد المعلومات والبيانات التي تتم الحاجة لها لفهم المشكلة وأبعادها، وتحديد الاستراتيجية التي من خلالها تتم معالجة المشكلة.

3- جمع البيانات، تعد هذه الخطوة الإجرائية عصب البحث الإجرائي، حيث لا يمكن السير في البحث دون أن يكون هناك امتلاك لقاعدة بيانات دقيقة يعتبر جمع المعلومات والبيانات التي يحتاجها الباحث، ويتم جمعها من مصادرة مختلفة، بغرض زيادة المصداقية في الاستنتاجات، الخطوة الأهم في أي دراسة بحثية.

4- تحليل البيانات، تحتاج هذه الخطوة إلى خبراء وفنيين مدربين على قراءة البيانات وتفسيرها، وتلخيصها واستنتاج الدلالات والمؤشرات منها، وصولا لوضع النتائج تحليلها وتنظيمها باستخدام رسومات بيانية، أو أرقام، أو جداول، أو ملفات.

5- التخطيط للعمل المستقبلي، بعد الانتهاء من الخطوات السابقة بنجاح، وبعد تحليل البيانات وتنظيمها، تتم قراءة نتائج البحث والنظر إليها بواقعية ومدى قابليتها للتصديق، وما الاستنتاجات التي خرجت من التحليل، وهل اختلفت عن توقعات الباحث، وهل طفت على السطح أسئلة جديدة بعد ظهور الاستنتاجات، وتستند هذه الخطوة على مشاركة النتائج مع الأشخاص ذوى الشأن بهذه النتائج والمعلومات.

دور كريس أرجيرس في تطوير البحث الإجرائي

اكتشف عالم الاجتماع الأمريكي كريس أرجيرس، أن الأفراد يصممون إجراءاتهم اعتمادا على حزمة من المتغيرات الإطارية التي تتحكم بالوضع، وأسلوب التعامل مع هذه المتحكمات، كما تحدد الفرق بين التعلم الفردي الحلقة، والثنائي الحلقة.

كما كشف أرجيرس إنه يتم التوصل إلى تعلم فردي الحلقة عندما تصمم الإجراءات بشكل يجمع المتغيرات المتضادة المتحكمة للوصول إلى النتيجة المطلوبة.

بينما إذا صممت الإجراءات بشكل يتخطى جمع المتضادات ليصل إلى تغيير المتحكمات نفسها، تحصل عمليتي التعلم الفردي والثنائي معا.

وتوصل أرجيرس إلى إنه يمكن تطبيق هذا المنهج على المؤسسات كما يمكن تطبيقه على الأفراد، وأن هذا المنهج يختلف عن البحث العلمي التقليدي الذي يستند ويعتمد في السيطرة على المتغيرات الإطارية المتغيرة واعتمادها لفهم تأثيراتها في بيئة منفصلة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *