كم عدد أزواج النبي

أرسل الله عز وجل للبشر منذ بداية الخليقة الكثير من الأنبياء والرسل عملا على هداية الناس إلى عبادة الله الواحد، ويعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والرسل والذي بعث إلى الناس أجمعين، وقد تحلى الرسول عليه الصلاة والسلام بالكثير من الصفات على المرء أن يقتدي بها كما أقدم على الزواج عدة مرات حتى يظهر للناس أن أشرف الخلق قد تزوج الأرملة والبكر والمطلقة.

عدد زوجات النبي

تزوج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من المرات فقد وصل عدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم إلى 12 زوجه، من بينهم الأرامل والمطلقات وواحدة فقط بكر وقد تزوج الرسول بالكثير من هؤلاء لعدة أسباب من بينها أسباب لا يعلمها إلا هو وتعد السيدة خديجة هي أولى زوجات النبي عليه الصلاة والسلام والتي تزوج منها قبل النبوة ولم يتزوج عليها حتى توفاها الله عز وجل.

أسماء زوجات النبي

كما ذكرنا فقد تزوج الرسول 12 زوجة على مدار حياته وهما على النحو التالي.

1- السيدة خديجة

تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم السيدة خديجة بنت خويلد وهي من سيدات قريش وأعلاهم شأنا وقد تزوجها رسول الله قبل النبوة، وهي أول من آمنت به وأنجب منها جميع أولادة عدا إبراهيم ولم يتزوج عليها رسول الله حتى وافتها المنية وقد توفيت السيدة خديجة رضى الله عنها قبل هجرة الرسول من مكة إلى المدينة بثلاثة سنوات وهو نفس العام الذي توفي به عم الرسول وسمي بعام الحزن لحزنه الشديد عليهم.

2- سودة بنت زمعة

وهي ثاني زوجة للرسول عليه الصلاة والسلام والتي تزوجها بعد أيام من وفاة السيدة خديجة وقد توفيت خلال عهد عمر بن الخطاب.

3- عائشة بنت أبي بكر

السيدة عائشة وهي ابنة سيدنا أبي بكر رضي الله عنه وهي أصغر زوجات الرسول وأقربهم إلى قلبه وقد أنزل الله عز وجل بها قرآنا يبرئها من الاتهامات وافتراء أهل الإفك عليها وقد كان يرجع لها صحابة رسول الله لتفتيهم.

4- حفصة بنت عمر

حفصة بنت عمر والتي كانت زوجة لخنيس بن حذافة وقد تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال العام الثاني أو الثالث من الهجرة وتوفيت خلال العام 45 من الهجرة.

5- زينب بنت خزيمة

والتي كانت زوجة لعبدالله بن جحش والذي استشهد في غزوة أحد وقد كانت تلقب بأم المساكين وقد تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال شهر رمضان خلال العام الثالث أو الرابع من الهجرة وما هي إلا شهور وقد توفاها الله عز وجل.

6- أم سلمة

والتي تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال العام الرابع من الهجرة بعد وفاة زوجها وتوفيت خلال العام 58 من الهجرة.

7- زينب بنت جحش

والتي كانت زوجة لزيد بن حارثة وقد تزوجت من رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال الفترة من الثالث وحتى الخامس من الهجرة وتوفيت خلال عام 20 من الهجرة.

8- جويرية بنت الحارث

وقد كانت سبية وقد تزوج منها رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان عمرها 20 عام في ذلك الوقت وقد فك المسلمون الأسرى من قومها بسببها وتكريما لها.

9- مارية القبطية

مارية القبطية هي جارية أهداها ملك مصر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي أم إبراهيم أبن الرسول الذي توفي صغيرا وقد توفيت خلال العام الرابع عشر من الهجرة.

10- أم حبيبة

وقد كانت زوجة عبيد الله بن جحش وقد تزوجت الرسول خلال العام السابع من الهجرة وتوفاها الله خلال العام 44 من الهجرة.

11- صفية بنت حيي

وهي من يهود من بني خيبر وقد اشتراها الرسول عندما وقعت أسيرة في غزوة خيبر وتزوجها خلال العام السابع من الهجرة وتوفيت خلال عام 50 من الهجرة.

12- ميمونة بنت الحارث

وقد تزوجها الرسول خلال العام السابع من الهجرة وتوفيت خلال عام 51 من الهجرة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *