شاهد جمال ” غابة القندل ” في جزيرة فرسان

غابة القندل هي أحد الغابات الموجودة في جزيرة فرسان الموجودة في المملكة العربية السعودية، تتميز هذه الغابة بمناظرها الرائعة الخلابة حيث أنها تحتوي على العديد من الأنواع المختلفة من الأشجار بالإضافة إلى الكثير من المواطن الجمالية الأخرى كما سوف نوضح لكم.

غابة القندل في جزيرة فرسان

أن غابة القندل هي الغابات المتميزة التي رصدتها أحد اللقطات الجوية مؤخرًا في جزيرة فرسان التابعة للبحر الأحمر، تتميز هذه الغابة بمناظرها الخلابة الرائعة وتنوع الخضرة في هذه الغابة.

تقع  غابة القندل في شمال جزر فرسان، هذه الغابة عبارة عن خليج يحتوي على عدد مأهول من الأشجار التي تتنوع ما بين أشجار المانجروف التي تتخللها بعض الممرات المائية النقية التي تجعل من هذه الجزيرة وجهة سياحية تستحق التجربة.

تتميز هذه الغابة بأنها ذات طبيعة بكر هذا بالإضافة إلى احتوائها على عدد مأهول من الشواطئ بالإضافة إلى بعض الآثار التي تستهوي الزائر بسبب مناظرها السياحية الخلابة وهذه الجزيرة أحد الجزر التي يتوقع لها بمستقبل سياحي باهر.

جزر فرسان في جازان

جزر فرسان هي مجموعة متميزة من الجزر التي تقع في الجهة الجنوبية من البحر الأحمر عند منطقة جازان أرخبيل وهي توجد في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية.

تتكون هذه الجزر من أرخبيل فرسان التي تحتوي على العديد من الجزر التي يتفاوت حجمها ما بين الكبير والصغير، هذه الجزر هي: السقيد، فرسان الكبرى، دمسك، زفاف، دوشك، كيرة، جزيرة سلوية.

تتميز هذه الجزر أنها تحتوي على غطاء نباتي كثيف بالإضافة إلى العديد من المناظر الخلابة الرائعة لهذا فهي تعتبر مستقطب للسائحين لقضاء أفضل الأوقات على هذه الجزر.

تحتوي هذه الجزر على الكثير من المناظر الخلابة وخاصة في جزيرة فرسان الكبرى التي تعتبر من أكبر الجزر الموجودة في كل هذه الجزر، كذلك تحتوي هذه الجزر على العديد من الآثار الموجودة منذ وقت طويل في العصور الماضية، هذا بالإضافة إلى العديد من المساحات الخضراء والأشجار والأزهار والمتنزهات الجميلة الموجودة في هذه الجزر.

أهم الأماكن السياحية  الموجودة على جزر فرسان

تحتوي جزر الفرسان على العديد من الأماكن السياحية المتنوعة ومنها:

القلعة العثمانية

توجد هذه القلعة في موقع استراتيجي حربي في هذه المنطقة، كانت هذه القلعة تستخدم قديمًا في الدفاع وتحصين الدولة العثمانية التي كانت موجودة في هذه المنطقة.

بيت الجرمن

أن هذا المبني يعتبر من المباني العريقة الموجودة على ساحل جزيرة قماح، قد صدرت الكثير من المصادر التاريخية أن الألمان هم الذين أقاموا هذا البناء وجعله مستودع للفحم.

مسجد النجدي

مسجد النجدي هو أحد المساجد القديمة التي توجد على هذه الجزيرة، وقد أنشأ هذا المسجد على يدل تاجر لؤلؤ كبير ، وهذا المسجد يتميز بتصميمه ونقوش وزخارفه الإسلامية الرائعة.

قلعة لقمان

قلعة لقمان هي أحد الأماكن المرتفعة التي تتكون من صخور مربعة الشكل توجد على أنقاض إحدى القلاع القديمة.

منطقة الكدمي

هذه المنطقة من المناطق التي تتكون من العديد من الأبنية القديمة التي هدمت وهي في الغالب تتكون من أحجار كبيرة في الحجم يغلب عليها الطابع الهندسي الروماني، كذلك تحتوي هذه المنطقة على العديد من الأعمدة التي تحتوي على العديد من النقوش الرومانية.

منزل الرفاعي

هذا المنزل من المنازل التي كان يملكها تاجر اللؤلؤ الشهير (أحمد الرفاعي) وهذا البناء من المنازل الفخمة الجميلة التي تدل على الثراء في المعيشة والترف التي عاشها هذا التاجر.

منتجع كورال

هذا المنتجع يتميز بأنه مثالي ويسكنه العديد من السائحون والزوار، يعتبر هذا المبنى ذات تصميم فريد حيث أنه يوفر جميع الاحتياجات وسبل الراحة والترفيه لجميع النزلاء.

أهمية جزيرة الفرسان

تحتوي هذه الجزيرة على  المقرات الحكومية والإدارية الموجودة في محافظة الفرسان، تحتوي هذه الجزيرة على الكثير من الخدمات السياحية المميزة عن غيرها مثل: الفنادق، الشقق السكنية، المحلات التجارية، الأسواق وغيرها من المنشآت.

كذلك تحتوي هذه الجزيرة على كل ما يخدم السائح مثل البنوك، المطاعم، الفنادق، المواصلات وكافة السبل التي تخدم السائحون الزائرون لهذه الجزيرة.

القرى التابعة لجزر الفرسان

هناك مجموعة من القرى تتبع هذه الجزيرة ومنها:

– قرية المحرق: وهذه القرية موجودة في جنوب الفرسان، ويعيش فيها عدد متوسط من السكان الذين يعملون في مهنة صيد السمك.

– قرية القصار: هي أحد القرى التابعة للجزيرة وهي تبعد عن بلدة فرسان بمقدار 5 كم، وهي مصيف لأهل منطقة فرسان لأنها تحتوي على مزارع للنخيل بالإضافة إلى أن المياه في هذه القرية عذبة وقريبة من سطح الأرض.

– قرية المسيلة: هي أحد القرى التي تسمى باسم العبوس، وهي تقع في شمال الفرسان وأغلب سكانها من البدو.

– قرية الحسين: تبعد هذه القرية عن البلد الأصلية بحوالي 30 كم ويعمل معظم السكان فيها بالزراعة وتربية الحيوانات.

– قرية صير: هي أحد القرى التي تبعد عن فرسان بمقدار 45 كيلو مر، وحي تتميز ببيع الأسماك المجمدة والمجففة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *