ألعاب لعلاج صعوبات التعلم

يمكن وصف الشخص الذي يعاني من صعوبة في التعلم بأنه يعاني من مشكلات محددة في معالجة بعض أشكال المعلومات ، وتؤثر تلك المشكلات على الطريقة التي يتعلم بها الشخص الأشياء الجديدة طوال حياته ، وتعد الألعاب من الوسائل التي يمكن استخدامها لمساعدة هؤلاء الأشخاص .

العلامات الشائعة لصعوبات التعلم

يواجه العديد من الأطفال صعوبة في القراءة أو الكتابة أو أداء مهام أخرى متعلقة بالتعلم في مرحلة ما ، ولكن هذا لا يعني أن لديهم صعوبات في التعلم ، يعاني الطفل الذي لديه إعاقة في التعلم غالبًا من العديد من العلامات ذات الصلة ، ولا تختفي أو تتحسن بمرور الوقت ، وتختلف علامات صعوبات التعلم من شخص لآخر ، وتشمل العلامات الشائعة التي قد تشير إلى أن الشخص يعاني من صعوبات في التعلم ما يلي :

– مشاكل في القراءة أو الكتابة .
– مشاكل مع الرياضيات .
ذاكره ضعيفه .
– مشاكل في اتباع التوجيهات .

قد يعاني الطفل المصاب بإعاقة تعليمية أيضًا من واحد أو أكثر من المشاكل التالية :

– التصرف دون التفكير في النتائج المحتملة (الاندفاع) .
– صعوبة الاستمرار في التركيز .
– صعوبة التعبير عن الأفكار .
– وجود صعوبة في الاستماع .
– مشاكل التعامل مع التغييرات في الجدول الزمني .
– مشاكل فهم الكلمات أو المفاهيم .
– مشاكل في الأداء المدرسي من أسبوع لآخر أو من يوم لآخر .
– يتحدث مثل طفل أصغر سنا باستخدام عبارات قصيرة وبسيطة .

ومن الجدير بالذكر فإن هذه العلامات وحدها ليست كافية لتحديد أن الشخص يعاني من إعاقة في التعلم ، حيث يستطيع المحترف فقط تشخيص إعاقة التعلم ، وكل عجز تعلم له علاماته الخاصة ، فقد لا يكون لدى الشخص المصاب بإعاقة خاصة جميع علامات الإعاقة .

مدى شدة صعوبات التعلم

يمكن أن تكون الإعاقة التعليمية خفيفة أو معتدلة أو شديدة ، حيث يمكن لبعض الأشخاص الذين يعانون من إعاقة طفيفة في التعلم التحدث بسهولة والعناية بأنفسهم ولكن قد يحتاجون إلى وقت أطول قليلاً من المعتاد لتعلم مهارات جديدة ، وقد لا يكون الأشخاص الآخرون قادرين على التواصل على الإطلاق ولديهم إعاقات أخرى كذلك .

بعض البالغين الذين يعانون من إعاقة في التعلم قادرون على العيش بشكل مستقل ، في حين يحتاج آخرون للمساعدة في المهام اليومية ، مثل الغسيل وارتداء الملابس ، طوال حياتهم ، ويعتمد ذلك على قدرات الشخص ومستوى الرعاية والدعم الذي يتلقاه .

ألعاب مناسبة لصعوبات التعلم

لعبة الصندوق

تعمل هذه اللعبة على تنمية الانتباه لدى الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم ، وهي تستخدم صندوق خشبي يتم وضع عدة أشكال مجسمة بداخله وهي: كرة، وعروسة، وساعة، ونظارة، وقلم، وملعقة، وجمل، وفيل، وحصان، وسيارة، بالإضافة إلى طاولة من الخشب، وتوضع عليها عدة بطاقات تبدأ من 1 إلى 10 .

تبدأ اللعبة من خلال لفت انتباه الطالب، حيث يطلب منه المعلم أن ينظر إليه بشكل جيد، ثم أن يُخرج الكرة الموجودة بالصندوق الخشبي ويضعها فوق بطاقة رقم 1 المتواجدة على الطاولة، ويكرر الأمر مع باقي الأشياء المجسمة .

لعبة معرفة الشئ الزائد

هذه اللعبة أيضًا تعمل على زيادة الانتباه لدى الطالب ، وهي تقوم على استخدام دائرتين من الورق المقوى ، بالإضافة إلى مجموعة من الأشكال المجسمة الخاصة بالحيوانات مثل: الفيل، والأسد، والأرنب، والزرافة، والكلب، والقط، والدب ، ويتم إحضار شكل إضافي من كل مجسم، ثم تبدأ اللعبة كما سبق من خلال لفت إنتباه الطالب .

وبعد ذلك يطلب المعلم منه أن يقوم بوضع مجموعة من الأشكال على الدائرة الأولى، ثم وضع الأشكال السابقة على الدائرة الثانية باستئناء شكل واحد منهم، ثم يتم سؤال الطالب عن المجموعة التي تشتمل على الشكل الزائد، ويتم تكرار الخطوات من خلال وضع شكلين زائدين على إحدى الدوائر وهكذا .

لعبة العقد

يتم في هذه اللعبة استخدام عدة كرات صغيرة في الحجم ذات ألوان متنوعة، ويجب أن تشتمل تلك الكرات على ثقوب في المنتصف وأن تكون بألوان مختلفة ، ويستخدم خيط رفيع مقوى من الطرفين ثم يتم البدء بها عن طريق لفت انتباه الطالب ، ويقوم الطالب بوضع الكرات حسب ألوانهم ، فمثلاً يُطلب منه وضع الكرة السوداء ثم الكرة البيضاء ثم تكرار ما قام به إلا أن تنفذ عدد الكرات البيضاء والسوداء .

لعبة المناديل

يُستخدم في تلك اللعبة منديل من القماش وسلة بلاستيكية ، ويقوم المعلم بلفت انتباه الطلاب ثم يوضح له طريقة ممارسة تلك اللعبة وهي تكون من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعتين ، ويقوم أفراد المجموعة الأولى بالوقوف بجانب بعضهم ويكون أمامهم أفراد المجموعة الثانية ، وبعد ذلك يعطي المعلم رقم لكل فرد من أفراد المجموعة الأولى والثانية .

يقف المعلم بين المجموعتين ويحمل في يده منديل ، ويبدأ بالمناداه على رقم من الأرقام التي منحها للطلاب ، فيأتي الطالب عند سماع رقمه لكي يأخذ المنديل من يده ويضعه في السلة ، والتلميذ الذي ينجح في وضع المنديل في سلته يحصل على نقطه لفريقه ، ويتم تكرار هذا الأمر والفريق الذي يحصل على أكبر عدد من المناديل يحظى بتعزيز المعلم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *