أين توفي صلاح الدين الأيوبي

صلاح الدين الأيوبي هو قائد الجيوش الإسلامية الذي خاض الكثير من المعارك ضد الجيوش الصليبية، فتح صلاح الدين الأيوبي العديد من الإنجازات والفتوحات، لهذا سوف نتناول بعض المعلومات عنه موضحين المكان الذي توفي فيه صلاح الدين الأيوبي.

صلاح الدين الأيوبي

صلاح الدين الأيوبي اسمه بالكامل يوسف بن الأمير نجم الدين أيوب بن شادي بن مروان بن يعقوب الدويني، ولد في عام 532 هجري، عاش مع والده وهو كان من آل زنكي الذين كان معروف عنهم حب الجهاد ومحاربة الصليبيين لرفع ونصرة الإسلام.

تعلم صلاح الدين الأيوبي ركوب الخيل منذ الصغر، كما تعلم فنون القتال بالسلاح، بالإضافة إلى تعلمه اللغة العربية وقراءة القرآن الكريم، فقد كانت المجالس التي يجلس فيها تحفل بالعلم والمعرفة.

أين توفي صلاح الدين الأيوبي

توفى صلاح الدين الأيوبي في دمشق في السابع والعشرين من عام 589 هجري، كان عمره عندما توفى يبلغ سبعة وخمسون عامًا، قد توفي بسبب إصابته بمرض الحمى الصفراء التي أصابته بعد أن عاد من توقيع معاهدة الرملة التي وقعها مع ريتشارد قلب الأسد، دفن في قلعة دمشق بالقرب من الجامع الأموي الموجود في دمشق.

من المواقف التي حدثت لصلاح الدين الأيوبي في أيامه الأخيرة وقت المرض أنه كان يجلس عند ابن شداد، عندما أراد أن يشرب ماء فأحضروا له الماء فشكى أن هذا الماء مرتفع في درجة حرارته، فأحضروا له كوب آخر فشكى من شدة برودته، وبعدها قال: ((سبحان الله، إلا يمكن أحدًا تعديل الماء))، عندما خرج القاضيان من عنده، فقد كانوا يبكون بشدة من ألمهم على فراق صلاح الدين الأيوبي خاصة أنه كان يتميز بحسن الخلق والسماحة.

في اليوم الذي توفي فيه كان ذلك في اليوم العاشر من مرضه، بعد أن شرب الدواء والشعير وارتاح قليلًا، فرح الناس واعتقدوا أنه قد شفي، لكن في اليوم الحادي عشر من المرض بلل جسمه بالعرق، واحتار الأطباء في شفائه، ففي يوم الأربعاء 27 من شهر صفر في عام 589 توفى صلاح الدين الأيوبي وكان ذلك في اليوم الثاني عشر من مرضه وكان ذلك بعد صلاة الفجر، وحين دفن في قلعة دمشق كان بعد صلاة العصر.

أهم أعمال صلاح الدين الأيوبي

صلاح الدين الأيوبي من الرجال الذين سجلهم التاريخ في أوراقه بسبب كثرة الأعمال والإنجازات التي قام بها ومنها:

– تولى صلاح الدين الأيوبي وزارة العاضد وكانت هذه الوزارة في ذلك الوقت مثل السلطة في عام 564ه.

– تولى صلاح الدين الأيوبي حكم مصر بعد وفاة شيركوه بعد أن انتصر على الرافضة الذين أقاموا فيها الدعوة العباسة بعد أن أخلي القصر تمامًا من أهله.

– قام صلاح الدين الأيوبي بإنشاء سور على القاهرة ومصر.

– أرسل صلاح الدين الأيوبي إلى أخيه شمس حتى يقوم بافتتاح برقة وكان ذلك في عام 568ه وبعدها قام بفتح دمشق من ابن نور الدين زنكي.

– قام صلاح الدين بحصار عزاز في عام 571ه.

– سيطر صلاح الدين على حلب واستولى عليها في عام 579ه.

– قام صلاح الدين بفتح طبرية في عام 583 وبعدها قام بمحاربة الفرنجة في معركة حطين وانتصر عليهم وأسر ملكهم، واستولى وقتها على عكا وبيروت وتوجه بعد ذلك إلى القدس فقام بحصارها وأخذها من أهلها.

– أحاط القاهرة بسور عظيم حتى يحميها من التعرض لهجمات الصلبيين بالإضافة إلى بنائه قلعة صلاح الدين الموجودة في المقطم في مدينة القاهرة.

– هزم الصليبيين في الحملة التي كان يقودها ريتشارد وجعل بينت المقدس تحت السيطرة الإسلامية، سمح للمسيحيين زيادة بيت المقدس والحج فيه.

– قام صلاح الدين الأيوبي بفتح الفرنجة في عام 583ه وقهر قائدهم وبعد أن كان سيقتل أرناط قام بأسره وقتله بعد فترة من الأسر بعد أن استخف أرناط بالنبي صلى الله عليه وسلم لهذا قتله صلاح الدين الأيوبي.

أسباب انتصار صلاح الدين الأيوبي

هناك العديد من الأمور التي ساعدت صلاح الدين الأيوبي على التفوق في جهاده ومنها:

– التقوى والبعد عن ارتكاب المعاصي، خاصة أن صلاح الدين الأيوبي كان يتميز بأنه خاشع القلب، سريع البكاء عند سماعه للقرآن الكريم، ملتزم في تأدية الصلوات والعبادة.

– كان يعد صلاح الدين جيشه بشكل جيد قبل الدخول إلى أي غزوة مما ساهم بشكل كبير على انتصاراته بشكل دائم وكان مهتم بالفتوحات والغزوات وبناء السفن وصناعة السلاح وحفر الخنادق وغيرها من الأعمال التي ساعدت على انتصاره.

– وحدة البلاد كانت من أكثر اهتمامات صلاح الدين الأيوبي وكان هو الهدف الأساسي الذي يسعى إليه بعد أن تولى الحكم على مصر.

– وضوح الأهداف كانت أكثر الأسباب التي ساهمت في انتصار صلاح الدين الأيوبي، فقد كان الهدف الأول من أهدافه هو إعلاء كلمة الله تعالى.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *