قواعد السلامة المرورية الواجب على الأطفال تعلمها

يمكنك مراقبة أطفالك في المنزل للتأكد أنه يتصرف بطريقة آمنة ، و عندما يتعلق الأمر بالهواء الطلق ، من المهم غرس السلوكيات التي تضمن سلامتهم ، و لابد من التعرف على أهمية تعريف الأطفال بقواعد السلامة المرورية الأساسية و مخاطر عدم القيام بذلك.

الوعي بالسلامة على الطرق للأطفال

– حوادث الطرق هي واحدة من الأسباب الرئيسية للوفيات والإصابات في جميع أنحاء العالم ، وفقا لتقرير NDTV ، يموت 17 شخصا كل ساعة في الهند بسبب حوادث الطرق ، و تحدث معظم حوادث الطرق بسبب خطأ بشري من قبل المشاة و السائقين ، و عادة ما يكون سلوك الطرق المتهور نتيجة لعدم الاعتراف بأهمية قواعد المرور و آداب السلوك الأساسية ، مع كون الأطفال أيضا ضحايا في هذه الحالات المؤسفة ، و من المهم البدء في تعليمهم السلامة على الطرق في وقت مبكر من الحياة.

– يبدأ الوعي بالسلامة في المنزل ، وعادة ما يكون الوالدان هم من يرشدون أطفالهم من خلال القواعد واللوائح المختلفة لحركة المرور على الطرق ، و في هذا المسعى لتربية الأطفال الذين هم على دراية تامة بعادات السلامة الأساسية ، تحتاج إلى مزج أنماط مختلفة من التعليم والتدريب عندما يتعلق الأمر بمشاركة الحقائق حول السلامة على الطرق للأطفال.

قواعد السلامة على الطرق للأطفال

عبور الطريق بعد النظر في كلتا الجهتين

تفكير الأطفال الذين يعبرون الطريق كافٍ لجعل أي شخص بالغ متخوفًا ، لأن الحركات التي لا يمكن التنبؤ بها و تهور الطفل الطبيعي يمكن أن يتسبب في وقوع حوادث ، و القاعدة الأساسية هي أنه لا ينبغي السماح للأطفال الصغار بعبور الطريق دون إشراف الكبار ، و مع نمو الأطفال ، فإنهم ملزمون بالخروج إلى الخارج ، و سرعان ما سيحتاجون إلى عبور الطرق بمفردهم ، و تأكد من أنهم يدركون أهمية التوقف و النظر في كلا الاتجاهين قبل عبورهم.

قراءة و تفسير علامات السلامة على الطرق

من الهام أن الأطفال يكونوا على بينة بإشارات المرور و الإشارات الأساسية ، و عندما تقود السيارة و طفلك معك ، فهذا هو الوقت المثالي لتعليمهم الفرق بين الإشارات الحمراء و الخضراء ، و ما تعنيه الإشارة الصفراء ، و تعليم الأطفال إشارات المشاة أيضًا ، لأن رمز الشخص الذي يمشي هو الرمز الأكثر شيوعًا عند معظم التقاطعات ، و يمكن أن تكون القدرة على تفسير العلامات الأساسية أساسًا للتعليم طويل الأمد ، و التعرض لمجموعة أكبر من القواعد المرتبطة بسلامة المرور على الطرق.

التركيز على الطريق

– السلامة على الطرق للأطفال تبدأ بأهمية التفكير ، و يجب أن يتم تعليمهم الاهتمام بمحيطهم و أن يكونوا مستجيبين لأحاسيسهم ، و تشير أبواق السيارات و أصوات المحرك إلى اقتراب المركبة حتى قبل أن تكون مرئية ، و ينبغي تعليم الأطفال الاستماع إليها عند العبور.

– و هناك عادات أخرى تؤدي إلى وقوع حوادث ، و من بينها أن الأطفال الأكبر سنا يحبون هواتفهم ، و كل شيء من الألعاب و مقاطع الفيديو إلى الرسائل النصية و التي يمكن أن تصرفهم ، و تأكد من أن طفلك يفهم أن هاتفه الذكي يجب أن يبقى في الجيب في جميع الأوقات أثناء عبوره الطريق.

لا للجري في الشوارع

لا يمكن للأطفال الصغار فهم التمييز بين ملعب آمن وأي مساحة مفتوحة أخرى ، وهذا أمر يشكل خطرًا ، و يجب تحذير الأطفال من الجري عندما يكونون بالقرب من الطريق ، أو عندما يعبرونه ، الجري في الأماكن المفتوحة مع وصول السيارات أمر خطير و يمكن أن يؤدي إلى السقوط بالقرب من المركبات المتحركة.

استخدام الأرصفة عند المشي

أبق الأطفال بعيدًا عن الطرق و اجعلهم يدركون أن الممر و الرصيف هو المنطقة الوحيدة التي يجب أن يكونوا فيها ، و يجب تعزيز هذه القاعدة حتى في الشوارع الخالية ، كما ينبغي أن تكون الرسالة ثابتة.

تجنب البقع العمياء

يجب تعليم الأطفال عدم العبور أبدًا عند منحنى أو بين السيارات المتوقفة ، و يجب أن يتم تعليمهم التأكد من جميع النقاط العمياء قبل اختيار مكان لعبور الطريق ، و ذلك لأن من الممكن ظهور السيارات فجأة عند المنحنيات ، ولا يكون المشاة على دراية كاملة بأي مركبة قادمة بسبب البقعة العمياء ، و ينطبق نفس السبب عند العبور بين الأشياء الثابتة ، مثل هذه الأشياء تمنعهم من الحصول على رؤية كاملة للفضاء من حولهم ويمكن أن تشكل خطرا.

قواعد السلامة للدراجات

– ارتداء الخوذة إلزامي.
– صيانة الدراجة مهمة جداً.
– استخدام مصباح الدراجات هام للغاية.
– يجب على الأطفال ركوب الدراجات في المناطق الآمنة.

مجموعة قواعد السلوك في السيارة

– يجب ربط حزام الأمان.
– يجب تعليم الأطفال ألا يلتصقوا بأي جزء من الجسم خارج سيارة متحركة.
– يفضل عدم جلوس الاطفال في الكرسي الأمامي.

نصائح سلامة الحافلات

– يجب تحذير الأطفال من الوقوف بالقرب من باب الحافلة المتحركة.
– يجب على الأطفال أيضا عدم التحرك حول ممر الحافلة المتحركة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *