أدوات معمل الكيمياء

معمل الكيمياء هو المكان الذي تجرى فيه أي اختبار كيميائي لمعرفة نتائج التفاعلات الكيميائية عن طريق استخدام بعض العينات من العناصر الكيميائية وبعض الأدوات التي يتم بها القيام بهذه العمليات الكيميائية، لهذا فإن معمل الكيمياء لا يجب أن يخلو من بعض الأدوات الهامة التي يتم بها القيام ببعض التجارب الكيميائية كما سوف نوضحها لكم.

مختبر الكيمياء

يعرف مختبر الكيمياء على أنه المكان الذي يتم فيه عقد بعض التجارب والتحليل والاستقصاء والنظريات الكيميائية، بحيث يتم تحويل هذه المفاهيم إلى حقائق ملموسة وفق بعض الاستراتيجيات التي تحكم العمل بهذه المواد.

أن وجود المختبر يوفر للطلاب الدراسة العملية والقيام ببعض التجارب وتجريب بعض التجارب بأنفسهم التي قام بها العلماء مما يزيد لديهم من المهارات التجريبية وتعلم كيفية استخدام الأدوات والأجهزة العلمية وتقدير الأخطاء المنهجية والإحصائية.

الأدوات المستخدمة في مختبر الكيمياء

هناك بعض الأدوات الأساسية التي يجب أن تكون متوفرة في أي معمل كيمياء مثل:

 ميزان كيميائي

هناك عدة أنواع تختلف من الميزان الكيميائي الذي يقيس وزن العناصر التي يتم عمل التجربة بها فمن هذه الأنواع ما يلي:

1- ميزان مباشر: وهو ذلك الميزان الذي يتم به قياس وزن الإناء وهو فارغ، ثم قياس الإناء بعد أن توضع به المادة المراد قياسها، والفرق بين الوزنين هو وزن المادة.

2- الوزن بالفرق: يتم من خلال هذه الطريقة وزن المادة في الإناء، ثم بعد ذلك يتم وزن المادة بعد أن تفرغ في بيكر ويعاد وزنها مرة أخرى.

المنبذة الكهربائية

هذا الجهاز يستخدم في القيام بعمل موازنة للأنابيب الخاصة بالفحص التي توضع في داخل هذا الجهاز، لا يجب أن يتم إزالة هذا الغطاء أثناء عمل هذه الأنابيب حتى لا تتطاير المحتويات الموجودة داخل هذه الأنابيب، كما أن هذا الجهاز يقوم بضبط المحتويات الموجودة في داخل هذه الأنابيب.

أداة ماصة

الأداة الماصة هي عبارة عن أنبوب زجاجي منتفخ من عند المنتصف، يوجد في داخل هذه الأنبوبة مادة تبين الحد الأدنى لهذه المادة ويكون ذلك من خلال أداة مطاطية يكتب عليها بعض الحروف حرف A لتفريغ الهواء، حرف S لسحب المحلول إلى الأداة الماصة، حرف E للقيام بتفريغ المحلول.

الدورق القياسي

يختلف حجم الدورق القياسي وهو يحتوي على عنق محفور عليه رمز (-) المرسومة عليه بشكل دائري.

السحاحة

السحاحة هي عبارة عن أنبوب مصنوع من الزجاج بشكل متدرج، في أسفل هذا الأنبوب صنبور له مكبس من أعلى يستخدم في أخذ الأحجام المختلفة للتنقيط.

دورق مخروطي

الدورق المخروطي هو عبارة عن جهاز مصنوع من البلاستيك يتم نقل المحلول إليه أو عن طريق الجهاز الماص الذي يستخدم في حفظ وتحضير المحاليل والمواد الكيمائية.

بيكر

البيكر هو ذلك الكأس المصنوع من الزجاج الذي يتم فيه مزج العناصر والمواد التي يتم عليها التجربة، هذا البيكر يكون له عدة أحجام مختلفة تبدأ من 10 مليمتر إلى 1000 مليمتر.

المقياس المدرج

هذه الأداة تستخدم لقياس حجم السائل بشكل دقيق، بحيث تستخدم هذه الأداة في قياس التفاعلات الكيميائية التي تتم داخل المعمل وهذه الأداة تتميز بأنها أكثر دقة من أداة الدورق.

أنبوبة الاختبار

هي تلك الأداة المصنوعة من الزجاج التي يكون لها فتحة علوية يوضع فيها الخليط المكون من المحاليل التي لها عدة قياسات أو أحجام مختلفة.

المكثف

المكثف هو ذلك الأداة الزجاجية التي تستعمل في تبريد الموائع أو البخار، يحتوي هذا المكثف على أنبوبين الواحدة منهم تحتوي من الداخل على أنبوب صغير في الطول يمر من خلاله الماء الساخن.

موقد بنسن

هذا الموقد يستخدم لتسهيل عملية الاحتراق التي تتم للمواد والتفاعلات الكيميائية.

البوتقة

البوتقة هي عبارة عن جفنة التسخين التي تحمل من خلالها المواد الكيميائية التي تسخن على درجة حرارة عالية.

الهون والمدقة

يستخدم الهون أو المدقة لسحق المواد إلى بودرة لأن هناك بعض العناصر تحتاج إلى السحق حتى إعداد التجربة عليها.

مقياس الطيف الضوئي

هذا المقياس يستخدم لقياس شدة الطيف الضوئي أو للتوصل إلى الطول الموجي.

زجاجة الساعة

هذه الزجاجة عبارة عن قطعة دائرية الشكل مصنوعة الزجاج المقعر من ناحية الأسفل، وقد سميت باسم زجاجة الساعة لأنها مصنوعة من الزجاج الذي يصنع منه الجزء الزجاجي من الساعات، هذه الأداة تقوم بالتالي:

– تزن العناصر الجافة المستخدمة في التجربة.

– تقوم بتبخير السوائل.

– هذه الأداة تعتبر غطاء للأكواب المخبرية.

– تحتوي على عدسة رصد تقوم برصد كل التغيرات التي حدثت أثناء القيام بالتجربة خاصة في عمليات الترسيب، التبلور الذي يحدث أثناء التبخير.

القمع

القمع هو عبارة عن أبوب في أسفل غطاء واسع يتم صب المواد منه حتى لا تسكب في الخارج.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *