ماهو برنامج حصانة و اهدافه

- -

أطلق صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ، حملة برنامج الأمن الفكري و التوعية الفكرية “حصانة ” ، و ذلك من أجل تقديم برامج توعوية ووقائية تسهم في تحقيق الأمن الفكري  .

نبذة عن برنامج حصانة 

– برنامج حصانة هو برنامج تم إعداده من أجل تعزيز الأمن الفكري للطلاب و كافة أفراد الشعب ، فيما حددته وزارة التعليم تحت مسمى الإرهاب و أساليب الاستقطاب و الوقاية ، و يبدأ البرنامج بتدريب مجموعة من التربويين و التربويات من خلال مراكز التدريب المعتمدة التابعة للوزارة ، كما يستهدف أهمية إعداد مدربات ومدربين من وحدة التوعية الفكرية في مكاتب التعليم .

– و يمكن تعريف برنامج حصانة على أنه برنامج وطني تشارك فيه الوزارات المعنية من أجل المساهمة في التوعية الفكرية ، لكي يكون الفرد في حالة حصينة تمنعه من الوقوع في الانحرافات الفكرية و تحميه من مزالق الريبة و الشبهات .

الخطط التدريبية لبرنامج حصانة 

– يتضمن برنامج حضانة العديد من البرامج المختلفة ، و ذلك وفقا لما ورد في الدليل التنظيمي للجان التوعية الفكرية ، و بناء على خطة وحدة التوعية الفكرية المنبثقة من الخطة التشغيلية للجنة الدائمة للتوعية الفكرية بالوزارة ، و قد أعربت وزارة التعليم عن تطلعها إلى إقامة برنامج تدريبي يقوم بتدريب مدربين منسقين بهدف تدريب منسوبات التعليم و القائدات ، و ذلك من أجل تعزيز الأمن الفكري ، و تحصين المجتمع التعليمي من المهددات الفكرية .

– كما تم الاتفاق مع كافة الإدارات بإعداد خطة تدريبية جديدة تكون ضمن الدليل التنظيمي المعتمد ، و تم الإتفاق على أن يتم إرسال البرامج التدريبية المعتمدة من خلال الإنترنت إلى جميع الإدارات ، مع العلم أن الخطة التدريبية سوف تستهدف منسقات التوعية الفكرية ، و تنفيذ البرنامج في مراكز التدريب المختلفة ، على ألا يزيد عدد المشاركات في الدورة التدريبية على 30 متدرب ، و رفع المنجز التدريبي لإدارة التدريب بحسب النموذج المعتمد .

– مع العلم أن الدليل التنظيمي سيتم اختيار الأشخاص المعروفين بسلامة المنهج و الوسطية و الاعتدال في الطرح من جميع التخصصات المعنية ، و سيتم وضع برامج لمعالجة الأفكار المتطرفة ، و السلوكيات المنحرفة ، و يتطلب ذلك ، وفقا لما جاء في الدليل ، حسن اختيار الأشخاص القائمين على وحدة التوعية الفكرية ، و ذلك من خلال إجراء مسح أمني عليهم ، و إقامة دورات للقائمين عليها تعينهم على أداء مهامهم في أكاديمية نايف للأمن الوطنية و أكاديمية تركي الفيصل .

– و قد بدأ منسق اللجنة رئيس وحدة التوعية الفكرية أحمد الجعفري يستعرض الخطة التشغيلية ؛ و بعض المبادرات الواردة من المكاتب و الأقسام ؛ و أيضًا رؤية البرنامج التي تتضمن الريادة في برامج الأمن الفكري و رسالته التي تُعنى بتقديم البرامج النوعية المعززة للأمن الفكري من خلال ممارسات تربوية ، و تعليمية ذات فاعلية و كفاءة ، من أجل تحصين المجتمع التعليمي من أي تهديد فكري ، و بناء المواطن الصالح .

– من البرامج التدريبية التي أعدتها الحملة ، برنامج شركاء لتطوير الأداء ، و برنامج حوار للمرحلة الثانوية ، و تلك البرامج التي تهتم بطرق التدريس التي تحث على الحوار و النقاش ، و تجعل الطالب يظهر وجهة نظره في كل ما يقدم إليه توسيعًا لمداركه و أفقه ، و كذلك مشروع أمان الذي يهتم بخلق ثقافة معلوماتية آمنة ، و أثرى بقية الأعضاء الاجتماع بالعديد من الأفكار والرؤى متطلعين لتنفيذ مضمونه بما يحقق الآمال و التطلعات .

أهداف التوعية و الحماية الفكرية

– أكد المسؤولون على أن الدليل التنظيفي يهدف إلى أهمية التكامل مع الجهات الحكومية و القطاعات الأهلية خارج الوزارة المعنية ، و ذلك من أجل الوقاية من الانحرافات الفكرية من خلال بناء الشراكات ، فيما تعتمد اللجنة البرامج و المشاريع و التنظيميات كافة التي تنفذها قطاعات الوزارة و إدارات العموم المشاركة في أعمال هذه اللجنة .

– كما يهدف برنامج حصانة إلى ضرورة تشكيل لجان متعددة تحت مسمى التوعية الفكرية في كل مدرسة ، و تكون هذه اللجان مرتبطة بالوزارة بصورة مباشرة ، و يجب الرفع للجنة الفرعية لاعتماد جميع أسماء المحاضرين و المشاركين في جميع البرامج ، فضلاً عن رفع التقارير الدورية و التفصيلية متضمنة آلية تنفيذ الخطط و البرامج المحققة للأهداف و مؤشرات الأداء .

– و قد أشارت الجهات المعنية في إحدى المؤتمرات إلى بعض المهددات الفكرية التي تشكل تهديدًا على الأمن الوطني ، أو أحد مقوماته العقدية و الثقافية و الأخلاقية ، كما تم استعراض الهدف الرئيسي ، و الأهداف التفصيلية و قيم العمل في حصانة ، و مكونات المحتوى العلمي و مسارات العمل في البرنامج ، و قد تحدث مدير التعليم عن بعض البرامج التي تُنفذها الإدارة ، و تحتاج إلى تعزيز و إدخال الجانب الفكري الذي يتطلبه المشروع .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *