مفاهيم كرتونية جاهزة

الرسوم الكاريكاتورية المفاهيمية هي عبارة عن تمثيل مرئي لأفكار العلوم ، ولقد تم وضع الرسوم البسيطة على غرار الرسوم المتحركة ، فهي مجموعة من وجهات النظر حول الأفكار العلمية في الحالات التي تم تصميمها لتحفيز الطلاب وإشراكهم وتحفيز مناقشة أفكارهم .

يعرض هذا المفهوم الكرتوني بعض وجهات النظر التي عادة ما يحتفظ بها الطلاب بخصوص الجاذبية ، حيث تساعد الرسوم المتحركة الطلاب على تبرير أفكارهم وتوضيح تفكيرهم العلمي .

فهي تأخذ في الاعتبار وجهات النظر البنائية للتعلم ولديها شخصيات بشرية تقدم بدائل مختلفة ، والتي تدعو الطلاب لتبرير أفكارهم الخاصة وتوضيح تفكيرهم العلمي وكذلك التفكير في أفكار الآخرين ، وبالتالي فإن الغرض من الأفكار البديلة هو أن يتعلم المتعلمون عدم اليقين والصراع المعرفي .

تستند الأفكار المطروحة على البحث في المجالات الشائعة لسوء الفهم في العلوم ، مع تضمين الفكرة الصحيحة علميا في البدائل .

الأهداف من استخدام المفاهيم الكرتونية المتحركة

تقديم مفهوم الرسوم المتحركة للتركيز على وضع معين .

فترة قصيرة من التفكير الفردي .

عند مناقشة مجموعة صغيرة ، من السهل السؤال عما إذا كان يمكنهم التوصل إلى توافق في الآراء .

التوصل إلى ملاحظات موجزة .

تساعد في مناقشة كيفية التحقيق في الموقف لمعرفة البدائل الأكثر قبولًا .

النظر في كيفية تطبيق النظرية ذات الصلة على الوضع .

تساعد في رسم الأفكار معًا لتقديم ملخص واضح .

توضيح كيف تغيرت آراء المتعلمين وما أدى إلى تغيير في أفكارهم .

تصميم المفاهيم الكرتونية

على الرغم من أن أمثلة الرسوم الكاريكاتورية المفاهيمية متوفرة على الإنترنت ، إلا أن التفكير في تصميم المفاهيم الكرتونية استنادًا إلى احتياجات طلابك ، مع الاعتماد على التعليقات والمعرفة المسبقة من صفك هو الافضل دائماً .

بالإضافة إلى ذلك يمكن للطلاب إنشاء الرسوم الكاريكاتورية والمفاهيم الكرتونية الخاصة بهم ، أيضاً يعمل على توجيه الطلاب إلى كتابة التعليقات في فقاعات الكلام للتعبير عن :

أفكارهم الخاصة .

الأفكار المقتبسة من فيديو أو مقالة أو رسم .

المفاهيم التي لا يفهمونها .

الأسئلة التي قد تكون لديهم ثم اطلب من أقرانهم في الفصل الإجابة عليها .

التحولات في فهمهم .

وبنهاية هذا النشاط ، يجب أن يكون الطلاب قادرين على :

مناقشة وتبرير الأفكار العلمية الخاصة بهم .

التفكير في التفكير العلمي لدى الطلاب الآخرين .

تحديد المعلومات لتوضيح / دعم التفكير العلمي الخاص بهم .

معلومات أساسية لمستخدمين المفاهيم الكرتونية

الرسوم الكاريكاتورية والمفاهيم الكرتونية هي عبارة عن تمثيل مرئي لأفكار العلوم ، ولقد وُضعت الرسوم البسيطة على غرار الرسوم المتحركة مجموعة من وجهات النظر حول الأفكار العلمية في الحالات التي تم تصميمها لتحفيز الطلاب وإشراكهم وتحفيز مناقشة أفكارهم .

يتم سرد مجموعة متنوعة من المنهجيات والأساليب التربوية في المادة باستخدام الرسوم والمفاهيم الكرتونية ، كما عليك بدأ النشاط باستخدام إحدى النشرات ، أو استخدم أحد القوالب لإنشاء الرسوم والمفاهيم الكرتونية الخاصة بك .

ناقش الصورة بإيجاز حتى يدرك الجميع المفهوم العلمي الذي يتم النظر فيه ، واطلب من الطلاب أن يفحصوا الرسوم المتحركة ، وأخذ بعض الوقت لاختيار الشخصية التي يتفقون معها .

اطلب من كل مجموعة مناقشة الرسوم المتحركة ومحاولة التوصل إلى توافق في الآراء حول الشخصية التي يتفقون معها ، سيحتاج الطلاب إلى تبرير التفكير الخاص بهم والنظر في وجهات نظر الآخرين .

نماذج على المفاهيم الكرتونية الجاهزة

توجد أمثلة على الرسوم الكاريكاتورية المفاهيمية والقوالب الفارغة الخاصة بك أو لاستخدام الطالب في النشاط .

تعتبر الرسوم والمفاهيم الكرتونية طريقة مثالية لاستكشاف مجموعة من وجهات النظر حول فكرة العلم ، حيث تضمن الرسوم والمفاهيم الكرتونية فكرة صحيحة علمياً وبعض الأفكار البديلة ، وتساعد الرسوم والمفاهيم الكرتونية على إبراز المفاهيم البديلة المحتملة ، واستخلاص الأسئلة المتعلقة بالطلبة ، وتشجيع مناقشة المجموعات والصفوف الصغيرة .

استراتيجية المفاهيم الكرتونية

تأخذ هذه الاستراتيجية في الحسبان وجهات النظر البنائية للتعلم ، أي أخذ أفكار الطلاب في الحسبان عند التخطيط للتدريس ، وذلك من خلال تقديم عدد من البدائل الممكنة ، كما تعتمد هذه الاستراتيجية على الأبحاث في المجالات الشائعة لسوء الفهم في العلوم .

كيف تعمل استراتيجية المفاهيم الكرتونية

الرسوم الكاريكاتورية والمفاهيم الكرتونية تحفز الطلاب على مناقشة أفكارهم ، بما في ذلك تلك الطلاب التي عادة ما تتردد في القيام بذلك ، كما أن هذا الأسلوب يعطي المعلمين الوصول إلى تلك الأفكار ، كما أنه يتيح للطلاب الوصول إلى أفكار بعضهم البعض ، مما قد يدفعهم إلى إعادة النظر في أفكارهم الخاصة .

توفر الرسوم البصرية والحد الأدنى من النصوص المكتوبة هي استراتيجية تقييم صالحة للطلاب الذين يعانون من ضعف مهارات القراءة والكتابة ، والمتعلمين المترددين ، وأيضاً يبدو أن الرسوم الكاريكاتورية التصميمية تقلل من خطر الخوف من تقديم استجابة خاطئة .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *