استراتيجية جدول التعلم

- -

هدف استراتيجية التعلم بسيط ، وهو يتمثل في تحديد البنية المعرفية السابقة، ليس البنية المعرفية السابقة للدرس الحالي فقط، ولكن معرفة خبرات الشخص ومعلوماته وتصوراته حول الموضوع، وفي أي موضوع قد يكون أي فرد على خطأ أو صواب .

خطوات استراتيجية جدول التعلم  بالمدارس السعودية

استراتيجية جدول التعلم عبارة عن استراتيجية مجانية، وغالباً ما يفضل استخدامها في بداية كل فصل أو وحدة إذا لزم الأمر مستوى الدرس، وبالطبع كما تعلمون ليست حصة واحدة، والهدف الآخر هو أنه نظرًا لأن البنيوية تعتقد أن المعرفة الجديدة تعتمد على المعرفة السابقة ، فيجب علينا التعرف على معارف وخبرات الطلاب السابقين، وربما تكون معرفتهم كبيرة جدًا أو بسيطة جدًا أو قريبة من الصفر، وهذه ليست مشكلة لأن هذا يعطي مؤشرا جيدا لمدى وعمق المعرفة السابقة فقط، ومن الممكن استخدامها في دروس التربية الفنية والرياضة والدين وغيرهم .

ويجب ألا تأخذ أكثر من خمس دقائق عندما تسألهم “ماذا تعرف” و “ماذا تريد أن تعرف”؟ في بداية كل فصل ، حيث أنه ليس مجرد درس ، بل محاولة للتعرف بسرعة على التجارب أو المعرفة السابقة للطلاب، ماذا تريد ان تعرف؟ تحاول من خلاله التعرف على احتياجات الطلاب حول هذا الموضوع، ثم تبدأ في الدرس، وفي نهاية الدرس ، اسأل “ماذا تعلمت؟

معلومات عن أهم استراتيجيات التدريس

يعد الفصل الدراسي بيئة ديناميكية تجمع بين الطلاب من خلفيات مختلفة ذات قدرات وشخصيات مختلفة، لذلك ، يتطلب المعلم الفعال تنفيذ استراتيجيات تعليمية مبتكرة لتلبية احتياجات الطلاب الفردية، سواء كنت تدرس شهرين أو عشرين عامًا ، قد يكون من الصعب معرفة استراتيجيات التدريس التي ستعمل بشكل أفضل مع طلابك، كمعلم ، لا يوجد حل “يناسب الجميع” ، لذلك هناك مجموعة من استراتيجيات التدريس الفعالة التي يمكنك استخدامها لإلهام ممارسات الفصل الدراسي .

1- التصور

اجذب المفاهيم الأكاديمية إلى الحياة مع تجارب التعلم المرئية والعملية ، وساعد الطلاب على فهم كيفية تطبيق تعليمهم في العالم الحقيقي، تتضمن الأمثلة استخدام السبورة التفاعلية لعرض الصور ومقاطع الصوت ومقاطع الفيديو ، بالإضافة إلى تشجيع الطلاب على الخروج من مقاعدهم باستخدام تجارب غرفة الصف والرحلات الميدانية المحلية .

2- التعلم التعاوني

شجع الطلاب من ذوي القدرات المختلطة على العمل معًا عن طريق الترويج لأنشطة مجموعة صغيرة أو كاملة، من خلال التعبير الشفهي عن أفكارهم والاستجابة للآخرين ، سيطور طلابك ثقتهم بأنفسهم ، بالإضافة إلى تعزيز مهارات التواصل والتفكير النقدي التي تعتبر حيوية طوال الحياة، حل الألغاز الرياضية ، وإجراء التجارب العلمية والعمل على رسم مخططات مسرحية قصيرة هي مجرد أمثلة قليلة عن كيفية دمج التعلم التعاوني في الدروس الصفية .

3- التعليمات القائمة على الاستفسار

اطرح الأسئلة المثيرة للتفكير والتي تلهم طلابك على التفكير بأنفسهم وتصبح أكثر استقلالية في التعلم، إن تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة والتحقيق في أفكارهم يساعد على تحسين مهاراتهم في حل المشكلات بالإضافة إلى اكتساب فهم أعمق للمفاهيم الأكاديمية، وكلاهما مهارات حياتية مهمة، ويمكن أن تكون الاستفسارات عبارة عن علوم أو رياضيات مثل “لماذا يتغير حجم الظل؟” ومع ذلك ، يمكن أيضًا أن تكون موضوعية وتشجع الطلاب على التعبير عن وجهات نظرهم الفريدة ، على سبيل المثال ، “هل يجب للقصائد أن تكون لها قافية؟” أو “هل يجب على جميع الطلاب ارتداء الزي الموحد؟” .

4- التمايز

يمكنك تمييز تعليمك من خلال تخصيص المهام استنادًا إلى قدرات الطلاب، لضمان عدم تخلف أي شخص عن الركب، إن تعيين أنشطة الفصل الدراسي وفقًا لاحتياجات الطلاب التعليمية الفريدة من نوعها يعني أن الأفراد ذوي القدرات الأكاديمية الأعلى يمتدون، وأن أولئك الذين يكافحون يحصلون على الدعم المناسب، ويمكن أن يتضمن ذلك توزيع أوراق العمل التي تختلف من حيث التعقيد إلى مجموعات مختلفة من الطلاب ، أو إعداد مجموعة من محطات العمل حول الفصل تحتوي على مجموعة متنوعة من المهام التي يمكن للطلاب الاختيار من بينها، وعلاوة على ذلك ، فإن استخدام أداة تعليمية مثل Quizalize يمكن أن يوفر لك ساعات من الوقت، لأنه يقوم بتجميع الطلاب تلقائيًا نيابة عنك ، بحيث يمكنك بسهولة التعرف على فجوات التعلم الفردية .

5- التكنولوجيا في الفصول الدراسية

يعد دمج التكنولوجيا في التدريس طريقة رائعة لإشراك الطلاب بنشاط ، خاصة وأن الإعلام الرقمي يحيط بالشباب في القرن الحادي والعشرين، يمكن استخدام اللوحات البيضاء التفاعلية أو أجهزة الجوال لعرض الصور ومقاطع الفيديو ، مما يساعد الطلاب على تصور المفاهيم الأكاديمية الجديدة، ويمكن أن يصبح التعلم أكثر تفاعلًا عندما يتم استخدام التكنولوجيا حيث يمكن للطلاب المشاركة جسديًا أثناء الدروس فضلاً عن البحث الفوري في أفكارهم ، مما يؤدي إلى تطوير الاستقلالية .

ويمكن استخدام الأجهزة المحمولة ، مثل أجهزة iPad أو الأجهزة اللوحية ، في غرفة الصف حتى يتمكن الطلاب من تسجيل النتائج ، أو التقاط الصور ومقاطع الفيديو أو ببساطة كأسلوب إدارة السلوك، بالإضافة إلى ذلك ، فإن تضمين البرامج التعليمية مثل Quizalize في خطط الدروس الخاصة بك، هو أيضًا طريقة رائعة لجعل التقييمات المرحبة ممتعة وجذابة .

6- إدارة السلوك

يعد تنفيذ استراتيجية فعالة لإدارة السلوك أمراً بالغ الأهمية لكسب احترام الطلاب وضمان أن الطلاب لديهم فرصة متساوية للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة، لا تشجع الفصول الصاخبة أي بيئة تعلم منتجة ، لذلك فإن تطوير جو من الاحترام المتبادل من خلال مزيج من الانضباط والمكافأة يمكن أن يكون مفيدًا لك ولطلابك .

7- التطوير المهني

يعد الانخراط في برامج التطوير المهني المنتظمة وسيلة رائعة لتعزيز التدريس والتعلم في الفصل الدراسي، مع تغيير السياسات التعليمية باستمرار ، من المفيد للغاية حضور الفعاليات حيث يمكنك الحصول على الإلهام من المعلمين والأكاديميين الآخرين، إنها أيضًا عذر كبير للخروج من الفصل الدراسي والعمل جنبًا إلى جنب مع معلمين آخرين مثلك تمامًا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *