كيف اطلع فاتورة الكهرباء

- -

قامت شركة الكهرباء السعودية بإطلاق خدمة الفواتير الإلكترونية ، في محاولة منها لإحلال الفواتير الالكترونية محل الورقية عن طريق ربط المستهلك بالخدمة ، من خلال تلقي الإشعارات الخاصة بالكهرباء عبر البريد الالكتروني أو الجوال الخاص بالمشترك ، وتتيح تلك الخدمة لمواطنين المملكة والمقيمين بأراضيها خدمة الاستعلام عن فاتورة الكهرباء وطباعتها ، كما قامت الشركة السعودية للكهرباء أيضًا بإطلاق برنامج تيسير الإلكتروني لتسهيل دفع الفاتورة بعد تقسيطها على دفعات إن كانت تتراوح ما بين 300 أو 3000 ريال سعودي.

وتعد خدمة الفاتورة الإلكترونية واحدة من الخدمات التي تتبناها المملكة من أجل النهوض بكافة مؤسساتها ، والاستفادة من التقدم التكنولوجي الحادث في مختلف المجالات ، والذي أصبح سمة العصر ولسان حال الشعوب ، وكل ذلك من أجل توفير  الوقت والجهد على المواطنين بالمملكة والعاملين فيها ، فعن طريق خدمة الفواتير الالكترونية يمكن للفرد أن يعرف استهلاكه في الكهرباء وهو جالس في بيته بضغطة زر واحدة ، ويمكن أيضًا أن يقم بالسداد.

خدمة الفاتورة الالكترونية

خدمة الفاتورة الالكترونية هي إحدى الخدمات التي تقدمها شركة الكهرباء السعودية ، والتي تتيح للمستخدم بالمملكة معرفة قيمة الاستهلاك الشهري من الكهرباء عبر بريده الخاص ، فيمكن من خلالها أن :

  1. يعرف المستخدم مواعيد اقتراب فصل الخدمة في حالة عدم السداد
  2. يتلقى إشعارات بالسداد في حالة سداد الفاتورة
  3. يتلقى إشعارات بصفة دورية عند صدور الفواتير الشهرية ، ويمكن الاشتراك في خدمة الفاتورة الالكترونية من خلال الضغط على هذا الرابط (https://www.se.com.sa/ar-sa/Customers/Pages/EBill.aspx)

الاستعلام عن فاتورة الكهرباء  

يمكن الاستعلام عن فواتير الكهرباء برقم الحساب أو العداد ، فقد دشنت الشركة السعودية للكهرباء خدمة الاستعلام عن الفاتورة من خلال إدخال رقم الحساب الخاص بالمستخدم والرمز المرئي.

كما يمكن الاستعلام أيضًا بكل سهولة عن طريق رقم العداد من خلال خدمة فواتيري ، فبعد اكتمال عملية التسجيل بالموقع يقوم المستخدم بإدخال رقم الهوية الوطنية والعداد الخاص به ، ومن ثم يمكنه الحصول على فاتورة الكهرباء الخاصة به.

خطوات الاستعلام عن فاتورة الكهرباء

يمكن الاستعلام عن فاتورة الكهرباء بالمملكة خطوة بخطوة من خلال إتباع الخطوات التالية :

  1. قم بالدخول على الموقع الرسمي للشركة العربية السعودية للكهرباء.
  2. ثم قم بالضغط على خدمات المشتركين
  3. اختر منها خدمات الفواتير
  4. حينها سيظهر لك نافذة ، قم بملء الخانات المطلوبة وأدخل فيها رقم حسابك في شركة الكهرباء
  5. بعدها قم بإدخال الرمز المرئي الموجود أمامك ، ثم اضغط عرض.

طباعة فاتورة الكهرباء

يمكن لكافة سكان المملكة والمقيمين بها طباعة فاتورة الكهرباء من خلال عدة خطوات بسيطة :

  1. يمكن للمستعلم طباعة فاتورة الكهرباء بعد إنهاء عملية الاستعلام بكل سهولة من خلال الموقع الالكتروني للشركة عبر هذا الرابط (https://www.se.com.sa/ar-sa/Pages/home.aspx)
  2. بعدها على المستعلم التوجه إلى خدمات المشتركين ، واختيار خدمة الفاتورة الالكترونية منها
  3. ثم القيام بالضغط على استعراض فاتورة الكهرباء بعد ذلك
  4. حينها ستظهر نافذة على المستعلم إدخال رقم الحساب وكتابة النص المرئي فيها.

  1. ثم الضغط على كلمة عرض كما هو موضح بالصورة
  2. عندئذ سيتم تحويل المستعلم لصفحة الفواتير الخاصة به
  3. هنا يجب على المستعلم أن يختار الفاتورة التي يريد طباعتها.
  4. عند ظهور الفاتورة على الشاشة سيجد المشترك أيقونة عرض الفاتورة أعلى يسار الصفحة ، حينما يقوم بالضغط عليها سيتم تحميل الفاتورة بصيغة  pdf على جهاز المشترك ، وهكذا تكون تمت طباعة فاتورة الكهرباء بكل سهولة ويسر.

 تطبيق الكهرباء للهواتف المحمولة

يمكن أيضًا الاستعلام عن فاتورة الكهرباء من خلال التطبيق الالكتروني الذي أطلقته هيئة تنظيم الكهرباء (ALKAHRABA) ، والذي يعد من أسرع وسائل الحصول على فاتورة الكهرباء ، ووفقًا للشركة نال التطبيق استحسان الكثيرين ونجح بالمملكة ، حيث تم استخدامه من قبل 12 مليون مشترك خلال فترة قليلة ، ويوفر تطبيق الكهرباء عدة خدمات أخرى إلي جانب خدمة استعراض فاتورة الكهرباء.

فهو يتيح البيانات المتعلقة بالسداد، وشرائح الاستهلاك، كما يمكن من خلال هذا التطبيق إرسال نسخة من فاتورة الكهرباء الإلكترونية للمشترك، ويعد يوم 28 من كل شهر ميلادي هو موعد إصدار فاتورة الكهرباء طبقَا للمرسوم الملكي ، لذا يمكن في نهاية كل شهر معرفة الفاتورة من خلال تطبيق الكهرباء للهواتف المحمولة والذكية ، أو من خلال الدخول على موقع الشركة الرسمي واستعراض الفاتورة وطباعتها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rabab

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *