بسبوسة الاوريو بالقشطة

تعد البسبوسة من أهم الحلويات على المائدة العربية والشرق أوسطية ، فهي حلى شرقي شامي من مطبخ الشرق الأوسط يتم تحضريها من السميد بشكل رئيس يتم تقديمها في المناسبات والأعياد ، وتختلف طريقة تحضير البسبوسة من مكان إلى أخر فنجد البسبوسة بالقشطة ، والبسبوسة بالزباي ، والبسبوسة بجوز الهند ، والبسبوسة السادة ، والبسبوسة بالشكولاتة ، والبسبوسة بالكريمة وغيرها كما تختلف طريقة التحضير من دولة إلى أخرى فالبسبوسة المصرية تُصنع بماء الورد بدلًا من الفانيليا ، والبسبوسة الخليجية يتم حشوها بالتمر بدلًا من القشطة أو الكريمة والبسبوسة النابلسية تُصنع بالفستق ، وكما نعلم ارتبطت البسبوسة بالمناسبات فهي لا يخلو منها أي مائدة رمضانية سواء على الفطور أو السحور .

وكلمة البسبوسة كلمة عربية مشتقة من الفعل بس ، وهي بس الدقيق أي بلل الدقيق بالماء أو خلطه بالسمن أو الزيت أو الاثنين معًا ، وجاء في القاموس أن المعنى مزج الدقيق بالسمن حتى انسجما تمامًا معًا ، وسوف نستعرض معًا طريقة بسبوسة الأرويو بالقشطة

بسبوسة الاوريو بالقشطة

المكونات

-بيض

-كوب ونصف سميد ناعم .

-نصف معلقة فانيلا .

-نصف كأس زبدة أو زيت .

-علبة زبادي .

-كوب سكر .

-علبتين اوريو مطحون ومنزوع الكريمة .

-حليب مكثف .

-علبة قشطة

طريقة التحضير

قومي بخلط السميد والزبادي والسكر والزبد والباكينج باودر والبيض والفانيليا معًا جيدًا في وعاء ، ثم قومي بدهن الصينية بالطحينة السائلة وخلط الخليط سويًا ، ووضع طبقة من الخليط ثم طبقة من القشطة ثم باقي الخليط ، ثم احمي الفرن وادخلي الصينية حتى تتحمر من الأطراف والجنب ، ثم ارفعيها للشواية لكي تتحمر من الأعلى ، ثم أخرجيها من الفرن وضعي عليها حليب نستلة كاملة وهي ساخنة ، واتركيها حتى تتشبع ثم زينيها بالأوريو المطحون وقدميها مع القهوة العربية اللذيذة .

بسبوسة الأوريو

المكونات

-ثلاث أكواب من الزيت .

-ثلاث أكواب من السكر .

-أربع بيضات .

-كوب من السميد الناعم .

-معلقة صغيرة من الباكينج باودر .

-كيس شعرية باكستانية .

-علبة حليب مكثف .

-حبات الأوريو .

-حبات بسكويت سادة .

طريقة التحضير

-اضربي الزيت والسكر والسميد في الخلاط الكهربائي ثم أضفي الباكينج باودر ثم البيض وامزجي الخليط جيدًا .

-ثم ضعي البسكويت السادة وبسكويت الأوريو في محضرة الطعام واطحنيهم جيدًا .

-في صنية بايركس دائرية ، ادهنيها بالزيت ثم ضعي خليط البسكويت ، ثم قومي بوضع الشعرية بمحضرة الطعام وطحنها ، ثم قومي بوضع الصينية بالفرن وتغطيتها بالقصدير وتركها لمدة عشرين دقيقة حتى تحمر ، ثم أخرجها من الفرن وتركها حتى تبرد وإضافة الحليب المكثف وتقدميها مع مشروب القهوة اللذيذ .

بسبوسة الأوريو بالشيرة

المكونات

كوب من الحليب البودرة .

كوب من السميد الناعم .

نصف كوب سكر .

-علبتين قشطة .

-بيضة .

-ملعقة كبيرة باكينج باودر .

-علبة أوريو

مكونات الشيرة

-كوب من السكر.

-كوب من الماء .

-قطرات ليمون .

-برس ليمونة .

-معلقة صغيرة ماء ورد

-ملعقة صغيرة ماء زهر

طريقة التحضير الشيرة

ضعي السكر في وعاء على النار ثم أضفي الماء حتى يذوب السكر واتركيه لكي يغلي لمدة عشر دقائق ، ، ثم قومي بإضافة بشر الليمون وقطرات عصير الليمون وماء الزهر وماء الورد وحركي الخليط جيدًا ، واتركيه حتى يغلي لمدة خمس دقائق ، ثم ارفعيه من على النار وصفي بشر الليمون واتركيه حتى يبرد .

طريقة تحضير البسبوسة

قومي بخلط السميد الناعم في وعاء مع الحليب البودرة والقشطة والبيض والزيت وأضفي إليهم الباكينج باودر ، ثم بصينية قومي بدهنها بالزيت ثم قومي بإضافة خليط السميد واضغطيه جيدًا ، ثم أضيفي حبات الأوريو منزوعة الكريمة على الخليط ثم أضيفي باقي الخليط ، وأدخليها الفرن لمدة عشر دقائق حتى تحمر وأخريجها من الفرن وضعي عليها الشيرة وقدميها بجانب القهوة العربية .

ملاحظة : تعد بسبوسة الأوريو من الحلويات الممتلئة بالسعرات الحرارية تحتوي القطعة الواحدة على 1200 سعرة حرارية و54 ملغ دهون و25 ملغ دهون مشبعة ، و170 ملغ كولسترول و 120 ملغ كربوهيدرات ، لذلك هي عير مناسبة لمتبعي الحميات الغذائية أو مرضى السكر والقلب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *