طريقة عمل البسبوسة الملكية

- -

تعد البسبوسة واحدة من أشهر الحلويات حول العالم العربي والغربي، وذلك على اختلاف طرق صنعها، فسواء كانت مصنوعة من المكسرات أو القشطة، ولكن سيظل لها مذاق شعبي جيد، حيث يعود الأصل في البسبوسة إلى العصر العثماني، وفي تلك المقالة سوف نقوم بتناول طريقة عمل البسبوسة الملكية بأسهل الطرق المختلفة.

يجب أن نعلم في النهاية أن المطبخ ما هو إلا فن، ولكي سيدة الذوق الخاص بها، وبالتالي فيمكن أن يتم تعديل أي من تلك المكونات حسب الرغبة وحسب الحاجة وحسب ما هو متوفر لديكي، وفي جميع الأحوال تكون البسبوسة من الحلويات التي يكون عليها إقبال كبير من قبل كل من الكبار والصغار، وبالتالي فقومي بتجربة جميع أنواع البسبوسة بمختلف الأطعمة وسوف تجدين فارق كبير بمطبخك.

طريقة تحضير قطر البسبوسة

أولا المكونات

كوبان من السكر
كوب ونصف ماء

عود قرفة وملعقة صغيرة فانيلا
نصف ملعقة عصير ليمون

ثانيا طريقة التحضير

في البداية يتم تجهيز القطر وهي أسهل خطوة، وذلك من خلال وضع جميع المكونات في وعاء صغير الحجم، ثم يتم وضعهم على النار المتوسطة الحرارة، والاستمرار في التقليب بشكل مستمر حتى نصل لمرحلة الغليان، ثم يتم وضعه حتى يبرد.

طريقة عمل البسبوسة

المكونات

كوب ونصف من السميد
كوبان من السكر

كوب ونصف ماء
كوب حليب

نصف كوب زيت نباتي
نصف كوب سكر

ثلاثة ملاعق جوز هند كبيرة ويفضل أن يكون مبشور ومجفف
ربع كوب حبيبيات لوز، ويجب أن يتم تقطيعها نصفين
ملعقة كبيرة بيكنج باودر

طريقة التحضير

في البداية يتم تجهيز وعاء متوسط الحجم، ويتم وضع المكونات الجافة بداخله مثل: الزيت وجوز الهند والبيكنج باودر ونصف كوب من السكر والسميد بالإضافة إلى خلط جميع المكونات بشكل جيد ثم نتركها لمدة نصف ساعة حتى ترتاح.

يتم دهن الصينية من خلال الزبدة التي يجب أن تكون مذابة، ويمكن أن يتم دهناها بالقليل من الزيت الصحي أو زيت الزيتون، ويتم وضع العجينة في الصينية، ثم يتم تقطيعها إلى قطع متوسطة الحجم أو صغيرة أو كبيرة حسب الشكل المرغوب به، ويتم تزيينها من خلال اللوز المقسم نصفين

يتم وضع صينية البسبوسة في الفرن المسبق تسخينه على درجة حرارة متوسطة، وتترك الصينية في الفرن ربع ساعة، ثم نتركها دقيقتين حتى يصبح لونها أحمر أو اللون الذهبي، يتم وضع القطر على البسبوسة وهي ساخن وتقدم بهذا الشكل.

طريقة عمل البسبوسة بجوز الهند

المكونات

كوب ونصف سميد خشن
كوب ونصف سميد عادي

ملعقتان بيكنج باودر
نصف كوب سكر

بيضتان
كوب جوز هند ويتم تجفيفه ويجب أن يكون مجروس

كوب من الزبادي
نصف كوب زبدة مذابة

ملعقتان صغيرتان فانيلا
كمية من اللوز حسب الرغبة

طريقة التحضير

في البداية يتم غلي اللوز لمدة دقيقة واحدة فقط، ثم يتم شطفه بالماء البارد بشكل جيد، ويترك ليصفى ، يتم خلط جميع مكونات البسبوسة لمدة مرة واحدة وذلك من خلال الوعاء المناسب، ويتم تحريكها بشكل جيد حتى تحصلين على القوام المتماسك

يتم وضع الخليط في صينية البسبوسة، وتحرصين على ان يكون السطح متساوي، ويتم دخولها الثلاجة لمدة ساعة أو ساعتين ، يتم تقطيع البسبوسة ويتم تزيينها من خلال حبات اللوز، عن طريق وضع قطعة من اللوز على كل قطعة من البسبوسة، ويتم إدخال الصينية للفرن على درجة حرارة 160 درجة مئوية لمدة نصف ساعة، والانتظار حتى يصبح لونها أحمر بلون البسبوسة.

يتم وضع القطر على البسبوسة وتدخل الفرن من جديد لمدة ربع ساعة
يتم تقديم الصينية حتى تهدأ ويتم تقديمها باردة بجوار المشروبات السريعة.

طريقة عمل البسبوسة بالقشطة

المكونات

كوب ونصف سميد ناعم
كوب ونصف حليب لودرة

كوب ونصف سكر مطحون
ملعقة صغيرة بيكنج باودر

ملعقتين من الزبدة
ثلاثة علب من القشطة

مقادير الحشوة
كوب قطر

سبع علب قشطة صغيرة طازجة، على أن تكون العلبة 100 جرام
فستق حلبي مطحون للتزيين

طريقة التحضير

في البداية يتم موضع الزبدة والسكر والسميد والبيكنج باودر في وعاء متوسط الحجم، ويتم خلطهم بشكل جيد، ويتم إضافة علبة القشطة للخليط والتحريك بشكل مستمر حتى تحصلين على عجينة متماسكة ، يتم دهن صينية الخبز بالقليل من الزيت، ثم يتم وضع نصف كمية الخليط بها.

يتم خفق القشطة بشكل جيد في وعاء آخر حتى تصبح سائلة، ثم يتم إضافتها إلى البسبوسة لكي تصبح هي الطبقة الثانية، ثم يتم إضافة باقي الخليط إلى البسبوسة

يتم وضع الصينية في الفرن والانتظار حتى تنضج، ثم يتم وضع القطر عليها، ويتم تزيينها من خلال الفستق الحلبي، ويمكن أن تقدم ساخنة أو باردة حسب الرغبة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *