كتاب المعجم الوسيط

اللغة العربية هي من أصعب اللغات في العالم وذلك بسبب القواعد النحوية والبلاغية التي تتضمنها اللغة العربية، قد يحتار الكثير في معاني بعض الكلمات التي يكون لها أكثر من معنى، لهذا يبحثون عنها في كتاب المعجم الوسيط، لهذا سوف نوضح لكم تفاصيل أكثر حول كتاب المعجم الوسيط وكيفية البحث فيه.

كتاب المعجم الوسيط

– كتاب المعجم الوسيط هو المعجم الوسيط هو معجم عربي من إصدار مجمع اللغة العربية بالقاهرة، الطبعة الخامسة عام 2011، ويتألف من جزء واحد.

– يعتبر كتاب المعجم الوسيط أحد الوسائل الرئيسية التي يعتمد عليها القارئ وذلك لأنه يتميز بالأسلوب الواضح المباشر في تقديم المعلومة التي يحتاج إليها القارئ.

–  وضع هذا المعجم بعد الاسترشاد بما أقره مجلس المجمع ومؤتمره من ألفاظ حضارية مستحدثة،  كما أن كتاب المعجم الوسيط يضم بعض المصطلحات الجديدة  هو يضم مختلف العلوم والفنون، وكذلك يحتوي على التعريفات العلمية الدقيقة.

– كل ما يحتوي عليه كتاب المعجم الوسيط جعل هذا الكتاب له العديد من المميزات  والخصائص؛ خاصة أنه قد تم إهمال الكثير من الألفاظ الوحشية أو الجافية، أو التي هجرها الاستعمال لعدم الحاجة إليها.

– أغفل كتاب المعجم الوسيط بعض المترادفات التي تنشأ عن اختلاف اللهجات وثم الاعتناء بإثبات الحي السهل المأنوس من الكلمات والصيغ، لهذا فإن الطالب عندما يلجأ إلى هذا الكتاب يشعر أنه وجد كل ما يبحث عنه بكل سهولة.

– لقد استعان هذا الكتاب في شرح ألفاظ هذا المعجم بالنصوص والمعاجم التي يعتمد عليها.

– المعاني التي وضعت في هذا الكتاب بالكامل تم الاستشهاد بها بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، والأمثال العربية، والتراكيب البلاغية المأثورة عن فصحاء الكتاب والشعراء.

– كتاب المعجم الوسيط   نشر في مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

– مؤلفين كتاب المعجم الوسيط هما (إبراهيم مصطفى/ أحمد الزيات/ حامد عبد القادر/ محمد النجار).

– المعجم الوسيط، من أكبر المعاجم العربية التي اصدرت من مجمع اللغة العربية بالقاهرة، الطبعة الثالثة عام 1998، ويتكوّن من 1900 صفحة في جزأين.

طريقة البحث في كتاب المعجم الوسيط 

– يتم البحث في كتاب المعجم الوسيط   عن طريق الحرف الأول من الكلمة المراد معرفة معناها، يتم إعادة الكلمة إلى فعلها المجرد.

– بعده ذلك يتم إزالة حروف المضارعة الزائدة من الكلمة مثل حرف الياء أو التاء حتى نحصل على أصل الفعل: مثل كلمة انتباه تكوه ينتبه وبعدها (نبه)

– نبدأ في البحث عن الكلمة في باب النون فصل الباء وبعدها الهاء.

– سوف نجد كل المعاني الخاصة بهذه الكلمة بكل سهولة ووضوح.

طريقة أخرى للبحث في كتاب المعجم الوسيط 

– يمكن أن نبحث عن معنى الكلمة من خلال البحث عن الحرف الأخير الموجود في الكلمة، مثل كلمة يدرس نقوم في البداية بالتخلص من الحرف الزائد في الفعل المضارع بحيث يكون (درس).

– نقوم بالبحث في المعجم الوسيط في باب السين فصل الدال حتى نصل إلى المعنى المطلوب.

طريقة البحث لو كانت مضعفة

– فك التضعيف.

– ابحث عن الكلمة في المعجم، مثال: كيف يمكن البحث عن كلمة مَدَّ؟ وجوابها كما يأتي: فك التضعيف عن الدال، تصبح مدد.

– ابحث عنها في باب (الميم)، فصل (الدال)، وأخيراً (الدال).

مثال آخر

– البحث عن كلمة مزيدة، وحرف علة في وسطها.

– حول الكلمة إلى الفعل المضارع، لمعرفة أصل الألف.

– ابحث عن الكلمة في المعجم، مثال: كلمة عاد، بعد تحويلها للفعل المضارع (يعود)، فإن أصل الألف واو (عود)، ثم يتم البحث عنها في باب (العين)، فصل (الواو)، وأخيراً (الدال).

معلومات هامة عن طريقة البحث في كتاب المعجم الوسيط 

هذه المعلومات يجب على الباحث أن يكون على علم بها قبل البدء في البحث في كتاب المعجم الوسيط وهي كالتالي:

– يتم تجريد الكلمة المطلوب معرفة معناها من أي إضافات سواء كان تنوين أو زيادات الفعل المضارع أو فعل أمر أو غير ذلك بحيث نرجع إلى أصل الكلمة.

– إذا احتوت الكلمة على حرف مضعف مثل كلمة نفكّك التضعيف المتضمن لفعلها المجرد، مثال: يحلُ، الفعل الثلاثي، (حلَّ )، فك التضعيف: ( حلل أو ح ل ل ).

– إذا وقع في وسط أو آخر الكلمة حرف ألف، مثال: قام، ودعا، ولمعرفة فعلها المجرد نحولها إلى الفعل المضارع، ونجرد منها حروف المضارعة المضافة، والتي تجمع في كلمة (نأتي)، بناءً على الشكل التالي: قام، مضارعها: يقوم، فعلها المجرد: قوم. دعا، مضارعها: يدعو، فعلها المجرد: دعو.

– إذا كانت الكلمة جمعاً، أو مثنى، يجب أن يتم تجريدها من صيغتها، وإعادتها لفعلها الثلاثي، مثال: صادقان (مثنى)، الفعل المجرّد: صدق، علماء (جمع)، الفعل المجرد: علم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *