التخصصات المطلوبة في ارامكو للنساء

تتخذ حكومة المملكة العربية السعودية خطوات جادة ومهمة على المستوى الاقتصادي والذي ترغب المملكة في تحقيق طفرات كبيرة فيه لانجاز رؤية المملكة 2030، وتعتمد هذه الرؤية على تشغيل كل الموارد البشرية، ومنها المرأة خاصة بعد مجموعة الإجراءات الأخيرة التي منحت بموجبها المرأة السعودية حقوق كانت منتزعة منها .

كما كسرت قيودا كانت تكبلها طوال عشرات السنين، وقد انتهزت المرأة السعودية هذه الفرص وتمسكت بها، وأصبحت تشارك الرجل كتفا بكتف في كل المجالات، الشاق منها الذي يتحمل قدرة جبارة، والبسيط الذي لا يتطلب قدرات التحمل والعمل في الظروف القاسية، فعملت في مجال البترول وسط الصحراء وشمسها الحارقة وبيئتها القاسية، وقد وفرت شركة أرامكو السعودية للبترول عددا من الفرص التوظيفية التي منحتها النساء، بقصد التنوع الاجتماعي في الأيدي العاملة كونه أولوية قصوى لأرامكو السعودية وتحقيقًا لرؤية المملكة حتى عام 2030.

شركة أرامكو السعودية

تعتبر شركة أرامكو السعودية رائدة في مجال إنتاج الطاقة والكيميائيات، وبفضل قدراتها وخبراتها المتراكمة والتي اكتسبتها منذ عقود في قطاع التنقيب والإنتاج، وبما لديها من شبكة عالمية متكاملة في كافة المجالات، استطاعت أرامكو بناء منظومة منتجة للقيمة وضعت الشركة في مكانة عالمية متميزة، حيث تحتل عن جدارة واستحقاق قلب صناعة البترول على المستوى العالمي.

وتسعى الشركة لضمان استمرار تحقيق هذا الأداء الأمثل والعمل على تطويره وتعزيزه في المستقبل، تركز أرامكو على تمكين النمو المستمر، والبحث الدوؤب عن حلول تقنية ذكية تكون  قادرة على مواجهة التغيرات المستقبلية.

كما تسعى أرامكو لتنفيذ خطة استراتيجية وضعتها بهدف تنمية العمل غير النفطي حتى تحقق التكامل بين قطاعي التنقيب والإنتاج والتكرير والمعالجة والتسويق، وهو ما سيعزز تنويع منتجات الشركة، والتي ستزيد من عوائد الشركة وتدفقاتها المالية.

وتطبق أرامكو حزمة فريدة من ممارسات الكفاءة الرأسمالية، والتي ستسهم فى خفض التكاليف، وتحسين الإنتاجية وهو ما سيتحقق من خلاله ما يدعم مركز الشركة المالي في جميع خياراتها التشغيلية.

التوظيف

يعمل في أرامكو فريقا من جنسيات متعددة مكوناً من 70 ألف موظف وموظفة بجهد متواصل وشغف وإرادة مستمرين بقصد تحقيق إطلاق الطاقات البشرية التي تزخر بها المملكة، سعيا وراء تحقيق قيمة أكبر للشركة وإتاحة الفرص للأفراد داخل المملكة وحول العالم للتوظيف.

وتستقطب الشركة دائما الموظفين ذوي الأداء المتميز، وتوفر لهم فرص عمل مجزية لكنها مليئة بالتحديات التي تمنحهم فرصة كي يساهموا في حدوث تغير إيجابي من خلال عملهم، تغير يخدم شخصياتهم ويفيد المملكة في المقام الأول، أرامكو الدعم المطلوب كي يحقق موظفيها إنجازات كبيرة لم يكن يتوقعون أو يتخيلون حدوثها.

وتوفر أرامكو مجموعة من المزايا التي تتسم بالرفاه نوعا ما، فتوفر الرعاية الصحية للموظف وعائلته، كما توفر السكن الملائم المجهز بكافة المرافق والقريب من كل الخدمات، وفرص التطور الوظيفي، إضافة إلى ذلك تتبنى أرامكو سياسة تطبقها بفاعلية وجودة وهي العمل في بيئة عمل آمنة وصحية.

التخصصات التي تستقطبها أرامكو

ترحب شركة أرامكو بتعيين الخريجين والخريجات من الحاصلين على شهادات جامعية ومهنية من ذوي الخبرة للعمل في مختلف المجالات والتي من بينها علوم الأرض، الحفر، الهندسة، البحث والتطوير، التعليم، المالية، القانون، إضافة إلى المجالات الإدارية الأخرى.

تشغيل النساء في أرامكو

توفر شركة أرامكو السعودية مسارين للتوظيف للعمل بها، حيث يمكن للشابات السعوديات المتخرجات حديثا أو اللائي لديهن خبرة أن يتقدمن ليقدم للعمل من خلال هذين المسارين، أحدهما للمرشحين حديثي التخرج، والآخر للمرشحين ذوي الخبرة.

كما تفتح الشركة أبوابها للتدريب لطلاب المرحلة الجامعية ولما قبلها وهي أيضا فرص للتنوع الخلاق الذي يضمن وجود المرأة السعودية ومشاركتها في مجالات العمل المختلفة.

تحرص الشركة على الاستثمار في خطط وبرامج تهدف في المقام الأول إلى دعم المرأة السعودية ومساعدتها على المنافسة حتى قبل أن تلتحق بشكل فعلي ببيئة العمل خاصة في قطاعي النفط والغاز

تضاعفت أعداد النساء الموظفات اللائي يعملن في وظائف متنوعة داخل الشركة، وذلك بفضل النهج والسياسة التي تتبعها الشركة في التوظيف الذي يؤمن بالتنوع الخلاق بقصد تطوير وتمكين المرأة السعودية.

وضعت الشركة العديد من الاستراتيجيات والخطط التي تم إعدادها لتدريب السعوديات الموهوبات وتوظيفهن.

تم رفع نسبة مشاركة المرأة في شركة أرامكو السعودية إلى أكثر من 20% من إجمالي الموظفين الجدد، وتسعى الشركة أيضا إلى رفع هذه النسبة في السنوات القادمة.

إدارة هندسة الإنتاج نموذجا

كان العمل في إدارة هندسة الإنتاج في منطقة الأعمال الجنوبية يقتصر على المهندسين الشباب فقط، لكن في العام الماضي 2018، ضمت الإدارة مهندسات البترول انتدابًا من إدارة هندسة المكامن، وقد حققت المهندسات الجديدات على العمل في منطقة الأعمال الجنوبية تحوّلات تاريخية وذلك نتيجة لعملهن الدؤوب، وخطة التطوير الشخصي التي أعدتها الإدارة بشكل مميز لهؤلاء المهندسات الشابات، وقد أثبتن قدرة كبيرة في بيئة العمل وظروفها التشغيلية الصعبة كما تفوقن في الأعمال الإدارية سواء كانت مالية أو قانونية.

 وتستغل شابات سعوديات كثيرات هذه الفرص ويلتحقن بالعمل في شركة أرامكو لينضممن إلى طاقة العمل بالشركة وذلك لإثبات أنهن يمكنهن تطوير الصناعة مثل ما يضيفه المهندسون الشباب، وليسهمن في تحقيق زيادة في التدفقات المالية للشركة وزيادة عوائدها الربحية، وتعزيز مكانتها في السوق العالمي، وتحقيق التنمية المستدامة.

تم تدريب المهندسات الملتحقات للعمل بإدارة هندسة الإنتاج في منطقة الأعمال الجنوبية، وأسفر التدريب على تكوين فريق من المهندسات الميدانيات يتمتع بمهارات فريدة، وبعد مرور ثلاثة أشهر بدأن العمل بمفردهن في جميع وظائف هندسة الإنتاج لمعمل فرز الغاز من الزيت، المرتبط بأكثر من 120 بئرًا في الحقول القديمة، والتعامل مع التحديات والعقبات العديدة التي تبعتها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Samasem Tan
    2019-08-17 at 03:19

    ما هيا تخصصات أرامكو لخرجي الثانوي بنات بمدينة جدة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *