اسباب فنية تجعل الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد

في فترة ما بعد الظهيرة الحارة تفتح ثلاجتك على أمل الاستمتاع بكأس من العصير المبرد ، لكنك تجد أن الثلاجة لا تبرد يا لها من لحظة غير سارة ، فيما يلي عشرة أسباب محتملة وراء “لماذا لا تبرد الثلاجة بما يكفي أو لا تبرد على الإطلاق”.

مشاكل الثلاجة التي تمنع التبريد و التجميد

لفائف المبخر متجمدة

هناك لفائف المبخر و مروحة تعميم في منطقة الفريزر من الثلاجة ، يمكن أن يكون التبريد السيئ ناتجًا عن نمو مفرط للصقيع في ملفات التبخير ، مع مرور الوقت يتراكم الصقيع على اللفائف و المروحة ، عندما يتراكم الصقيع على لفائف المبخر يتم عزلها ، و نتيجة لذلك لا تستطيع المروحة الدورانية سحب الهواء فوق الملفات اللولبية ، قد لا تزال هناك كمية صغيرة من التبريد بسبب الصقيع على الملفات ، و لكن بدون تدفق الهواء فوق الملفات ، يجب إزالة هذا الصقيع عن طريق إزالة الثلج يدويا أو إزالة الثلج التلقائي ، في الثلاجات الخالية من الثلج من أجل التبريد السليم داخل الثلاجة.

مروحة المبخر تالفة

تدور مروحة الهواء البارد من الفريزر إلى حجرات أخرى داخل الثلاجة ، عندما تتوقف مروحة المبخر عن العمل ، لا يمكنها تدوير الهواء البارد داخل قسم الطعام فقط ، نتيجة لذلك يستمر عمل الثلاجة ولكن بدون تبريد او تجميد على الاطلاق.

وجود خلل في نظام ازالة الثلج

في أي ثلاجة خالية من الثلج ، يكون هناك نظام إزالة الثلج الذي يتحكم في دورة التبريد و التذويب ، مكونات نظام إزالة الثلج هي: موقت إزالة الثلج و سخان إزالة الثلج ، و يقوم موقت إزالة الصقيع بتحويل الثلاجة بين وضع التبريد و إزالة التجميد ، إذا كان سيئًا و توقف عند وضع التبريد ، فإنه يتسبب في تراكم الصقيع المفرط في ملفات المبخر مما يقلل من تدفق الهواء ، أو عندما يتوقف عند وضع إزالة الصقيع فإنه يذوب كل الصقيع و لا يعود إلى دورة التبريد ، كما ان سخان تذويب يذوب الصقيع و يحوله إلى مكان المبخر ، و لكن إذا حدث سوء فإن الصقيع المفرط يتراكم على هذه الأماكن و  يقلل من تدفق الهواء البارد داخل الثلاجة.

الخلل في الضاغط  بدورة التبريد

الضاغط هو قلب دورة التبريد عندما لا يعمل بشكل صحيح فإن عملية التبريد بأكملها لا تبدأ حتى ، و تتمثل وظيفة الضاغط في ضغط مادة التبريد من بخار بارد منخفض الضغط إلى أبخرة ساخنة عالية الضغط ، هذا المبرد المضغوط في شكل أبخرة ساخنة عالية الضغط ، ثم يتدفق عبر المكثف حيث يتكثف في سائل الضغط العالي ، ثم يتدفق هذا السائل خلال لفائف المبخر ، حيث يتبخر و يبرد إلى بخار منخفض الضغط ، يتدفق الهواء فوق ملفات التبريد و يحافظ على برودة الثلاجة ، لذلك عندما يكون الضاغط خارج الخدمة ، فإن دورة التبريد هذه لا تبدأ حتى.

مستوى التبريد غير كافي

إذا كان الضاغط هو القلب فإن مادة التبريد هي دم دورة التبريد ، و تسرب هذه المادة من المبرد أو تحت تلف المبرد المحدد يؤثر أيضا التبريد داخل الثلاجة.

تراكم الأوساخ في مكثف العزل

عندما يتكثف المبرد الساخن ذو الضغط العالي في المكثف ، يتبدد الكثير من الحرارة أثناء هذا التحويل ، و لكن عندما يكون ملف المكثف متسخًا و محملاً بالحطام ، لا تتدفق الحرارة من الملف بشكل صحيح في الثلاجة ، هذه الحرارة تبقى داخل الثلاجة و تقلل من التبريد.

تلف مروحة المكثف

في الثلاجة هناك مروحة مكثفة تجبر الهواء الساخن على الخروج من الثلاجة ، لذا عندما يسوء ، لا يمكن إطلاق الهواء الساخن في الغرفة و يبقى داخل الثلاجة ، و بسبب هذا ارتفاع درجة الحرارة داخل الثلاجة ، و يمنع محرك المروحة التالف أو شفرات المروحة المعيبة في مروحة المكثف من العمل بشكل صحيح.

حدوث مشكلة في الضاغط

ترحيل البداية هو جهاز صغير يقع بالقرب من الضاغط ، يساعد الضاغط في البدء بالتبريد ، إذا كان ترحيل البداية معيبًا فلن يتم تشغيل الضاغط ، و بذلك لن تبدأ عملية التبريد في الثلاجة.

الثرمستور التالف

الثرمستور هو جهاز استشعار يتحكم في درجة حرارة الهواء داخل الثلاجة ، و يتحكم في بدء دورة التبريد و وقفها ، إذا حدث خلل فلا تبرد الثلاجة على الإطلاق أو تبرد باستمرار ، و ” الثلاجة التي لا تبرد ” هي مشكلة شائعة جدا ، و يمكن أن تتخذ الرعاية من قبل المهنيين إصلاح ثلاجة جيدة .

للتعرف على هذه الاسباب التي ينتج عنها خلل في التبريد او التجميد ، لابد من أن يتم من قبل فني متخصص و ذلك لضمان ان يتم اصلاح الثلاجة بشكل جيد ، و من الممكن فقط التعرف غلى السبب و يتم تنظيفها جيدا فربما يتم علاج المشكلة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *