ماهو التجنيد الموحد

كتابة: محمد يوسف آخر تحديث: 23 فبراير 2019 , 13:13

خلال شهر ديسمبر الماضي أعلنت وزارة الدفاع عن فتح باب التجنيد الموحد في القوات المسلحة و الذي يوفر امكانية للعديد من الاشخاص للالتحاق بالجيش السعودي و ذلك وفقا للضوابط و القوانين الموضوعة لهذا الغرض ، كما انها توفر ايضا عدد من الوظائف المختلفة داخل افرع القوات المسلحة و سيتم تحديث هذه الوظائف بشكل مستمر و ستعلن وزارة الدفاع عن ميعاد اغلاق باب التجنيد الموحد و الوظائف في القوات المسلحة .

مواقع التجنيد الموحد في وزارة الدفاع

من ضمن الاعلان الذي قدمته وزار الدفاع ان هناك افرع محددة فقط هي التي يتوفر بها التجنيد الموحد و التي تأي في الاقسام و الفروع التالية ” قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي ،  القوات الجوية الملكية السعودية ، القوات البحرية الملكية السعودية ، قوة الصواريخ الاستراتيجية الملكية السعودية ، الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة ، القوات البرية الملكية السعودية ” .

رتب التجنيد الموحد

يمكنك من خلال التجنيد الموحد ان تلتحق بالقوات المسلحة وزارة الدفاع السعودي على رتبة جندي و ايضا من الممكن ان تحصل على رتب اخرى اعلى و لكن اعلى رتبة من الممكن الحصول عليها من التجنيد الموحد هي رتبة رقيب .

شروط التجنيد الموحد في وزارة الدفاع

الشرط الاول هو الجنسية ، فلابد ان تكون سعودي الجنسية و المنشأ و هذا يعني انك اذا كنت مكتسب للجنسية السعودية فلا يمكنك الانضمام الى التجنيد الموحد ، و لكن من الممكن ان يثتثنى هذا الشرط في حالة من النشأة مع والده السعودي خارج السعودية اثناء خدمته للدولة خارج المملكة .

الشرط الثاني هو السن ، لابد ان يكون المتقدم اكبر من 17 عام و لا يمكن ان يزيد عمره عن 40 عام .

الشرط الثالث هو السلوك ، لابد ان يكون حسن السلوك محمود السيرة ولابد الا يكون قد حكم عليه سابقا في اي قضيه مخلة بالشرف و الامانة .

الشرط الرابع الوظيفة ، من الشروط العامة للقوات المسحلة هو عدم امكانية انضمام اي شخص يعمل في جهة حكومية و هذا يعني انه لابد ان يكون المتقدم يعمل في القطاع الخاص او لديه سجل تجاري .

الشرط الخامس الحالة الاجتماعية ، سواء اذا كنت عازب او ارمل فانك ستتمكن من التقدم الى التجنيد الموحد و يثتثنى من ذلك من يكون متزوج من امرأة غير سعودية الجنسية .

الشرط السادس المؤهلات العلمية ، اللوائح التنفيذية داخل وزارة الدفاع تحدد المؤهلات العلمية المطلوبة و المحددة لكل منصب يمكن الوصول اليه .

الشرط السابع المستوى البدني ، تقوم الوزارة قبل القبول بعمل مجموعة من الاختبارات للياقة البدنية و كذلك مقابلة شخصية لابد من اجتيازهم .

الشرط الثامن الطول و الوزن ، في الكشف الطبي هناك ما يسمى بـ ” تناسب الوزن و الطول ” فلابد ان يكون المتقدم مناسب من حيث الوزن و الطول معا .

خطوات التقدم الى التجنيد الموحد

حتى تتمكن من الانضمام الى الوظائف التي تتوفر في وزارة الدفاع تحت اسم ” التجنيد الموحد ” عليك دائما متابعة الموقع الرسمي لوزارة الدفاع حيث ما بين كل فترة و الثانية تقوم الوزارة بفتح باب التقديم الى هذه المناصب ثم اغلاقه مرة ثانية : http://tajnid.mod.gov.sa/mediacenter/news .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق